وزير الزراعة: زرعنا 220 ألف فدان قطن وهدفنا الوصول لـ500 ألف في 2019

السبت، 09 سبتمبر 2017 11:30 ص
وزير الزراعة: زرعنا 220 ألف فدان قطن وهدفنا الوصول لـ500 ألف في 2019
الدكتورعبد المنعم البنا، وزير الزراعة
الفيوم - رباب الجالي

قال الدكتورعبد المنعم البنا، وزير الزراعة، إن زراعة القطن في مصر واجهت مشاكل كبيرة حيث إننا زرعنا 129 ألف فدان العام الماضي وهي أقل مساحة منذ دخول زراعة القطن لمصر، ولكن نجحنا هذا العام في وصول المساحة المنزرعة إلى 220 ألف فدان وخطتنا الوصول إلى 500 ألف فدان عام 2019، والعام القادم سنصل إلى 350 ألف فدان، ونصدر سنويا حوالي مليون قنطار من القطن ولكن واجهنا مشاكل في تلوث القطن ولذلك أصدرنا قانون بالتصدير الحر للقطن، فيما عدا استخراج البذرة حتى تكون جميع الأقطان غير ملوثة.

ولفت الوزير إلى أنه يتم حاليا الاتفاق مع وزير قطاع الأعمال، لإعادة استخدام المصانع للقطن المصري طويل التيلة حيث كانت المصانع غيرت الماكينات للقطن قصير التيلة نظرا لتدهور زراعة القطن في مصر خلال السنوات الماضية.

وأعلن وزير الزراعة، أن أي فلاح سينتج أكثر من 10 قنطار من القطن له حوافز من الوزارة وهذا تكليف مباشر لوكلاء وزارة الزراعة لتشجيع الإنتاج، مؤكدا أن جني القطن مشهد مبهج ونريد أن يعود القطن مثل زمان.

ولفت الوزير إلى أنه تم إطلاق مبادرة لإعادة القرى لتكون منتجة وكل محافظة بها مميزات نسبية تسهم في تشغيل الشباب وكل شاب ممكن يروج لفكرة جديدة.

وقال الوزير: «أنا أحزن لما ادخل بيت الفلاح يطلعلي جبنة فيتا ولا ينتج الجبن الفلاحي»، مشيرا إلى أنه يجرى التنسيق حاليا مع المحافظين ومراكز البحوث الزراعية لتدريب الشباب وخلق تنافس بين المحافظات من خلال عمل علامة تجارية لكل محافظة.

جاء ذلك عقب افتتاح وزير الزراعة لموسم جني القطن بمحافظة الفيوم، بمشاركة المعاهد البحثية التابعة لمركز البحوث الزراعية والمعنية بمحصول القطن، وممثلي الجمعيات التعاونية وشركات الغزل والنسيج الحكومية، وذلك لبحث أوضاع التسويق الحالي للمحصول، وبدء موسم جني المحصول بالوجه البحري الأسبوع المقبل، واستعدادات الجمعيات التعاونية الزراعية وبنك التنمية الزراعي لاستقبال أقطان الإكثار من المزارعين.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق