في الذكرى الـ«65» لعيد الفلاح.. «صوت الأمة» ترصد أبرز تشريعات البرلمان لصالح العاملين بالزراعة

السبت، 09 سبتمبر 2017 08:00 م
في الذكرى الـ«65» لعيد الفلاح.. «صوت الأمة» ترصد أبرز تشريعات البرلمان لصالح العاملين بالزراعة
محمد باسم

في حرص الدولة ومؤسساتها على دعم الفلاح والحفاظ على حقوقه، خاصة لما تمثله الزراعة كأحد أبعاد الأمن القومي المصري، قامت الحكومة بمشاركة البرلمان على إنجاز حزمة من القوانين في دور الإنعقاد الأول والثاني.

«صوت الأمة» ترصد أبرز ما قدمه مجلس النواب للفلاح:

تعديل قانون البنك الزراعي

وافقت لجنتي الزراعة والخطة والموازنة بالبرلمان على تعديل قانون بنك التنمية والائتمان الزراعى، وتحويله من هيئة إلى شركة، ونقل الإشراف عليه إلى البنك المركزى، مما سيجعله أكثر قدرة على خدمة العاملين في الزراعة.

إقرار مشروع قانون التأمين الصحي للفلاحين

وافقت لجنة الصحة بالبرلمان على مشروع قانون التأمين الصحي على الفلاحين، ويضمن ذلك القانون جميع العاملين بالزراعة أو من تمثل الزراعة المصدر الرئيسى لدخله.

ووضع القانون عقوبة لمن ينتحل صفة فلاح للاستفادة من التأمين الصحي، بالحبس مدة لا تجاوز 3 شهور وبغرامة لا تزيد عن 5 آلاف جنيه.

مشروع «قانون الري الجديد»

وافقت الحكومة على مشروع قانون الموارد المائية والري الجديد، وسيتم إحالته خلال أيام إلى مجلس الدولة لمراجعته.

القانون يهدف إلى الحفاظ على الموارد المائية، وحمايتها من التلوث، بالإضافة إلى تجريم التعدي على حرم النيل أو الإضرار بالبيئة النهرية.

 ويغلظ القانون العقوبات على من يتعدى على حرم النهر، ويجرم إهدار استهلاك المياه، وزراعة المحاصيل الشرهة للمياه التي تستنزف الموارد المائية.

وهنأ حزب حماة الوطن، الرئيس عبد الفتاح السيسي، وكل فلاحى مصر بمناسبة العيد الـ65 للفلاح الذى يعمل فى صمت من أجل بناء الوطن ودعم الاقتصاد الوطنى.

وقال الفريق جلال الهريدى، رئيس حزب حماة الوطن، فى بيان اليوم السبت، إن احتفال مصر بعيد الفلاح يؤكد تقديرها للدور العظيم الذى يقوم به الفلاح بإنتاج حقيقي وعمل، من أجل رفعة وتنمية الوطن والحفاظ على أرض مصر الحبيبة، وهى مناسبة تؤكد أهمية دوره في عملية التنمية، باعتباره الداعم الأول لها فى مجال توفير الغذاء، خاصةً تلك الفترة من مراحل العمل الوطنى فى مصر.

وأكد رئيس الحزب، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، أول من وجه اهتمامه بالفلاحين، من خلال إصدار قرار وقف العمل بضريبة الأطيان على الأراضي الزراعية لمدة 3 سنوات لتخفيف الأعباء الضريبية على القطاع الزراعى، واتخاذ خطوات جادة فى تطبيق منظومة التأمين الصحى بعد انتهاء مجلس النواب من إقراره، إلى جانب تخصيص معاش تأمينى ﺸﻬﺮﻱ ﻟﺼﻐﺎﺭ ﺍﻟﻤﺰﺍﺭﻋﻴﻦ ﻣﻦ مالكي ﺍﻟﺤﻴﺎﺯﺓ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻴﺔ ﻭﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﺔ ﺑﻌد ﺑﻠﻮﻏﻬﻢ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﻋدﻡ ﺍﻟﻘدﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺃﻭ ﺇﺻﺎﺑﺔ ﺍﻟﻔﻼﺡ ﺑﺎﻟﻌﺠﺰ.

وطالب «الهريدى»، الدولة بدعم البحث العلمى فى مجال الزراعة، للعمل على زيادة إنتاجيات المحاصيل الزراعية، وفى مقدمتها المحاصيل الاستراتجية، كالقمح والذرة الشامية والاستفادة من الأبحاث العلمية فى مجال الزراعة بمركز البحوث الزراعية، ومركز بحوث الصحراء وجميع المعاهد البحثية المعنية بالزراعة والاستفادة منها، وتطبيقها على أرض الواقع، وإشراك القطاع الخاص فى تطبيقها للاستفادة منها.

وأكد النائب أشرف رشاد، عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أول رئيس يتخذ خطوات جادة تجاه الفلاح المصري، مضيفًا أن الرئيس اتخذ عدة قرارات تصب في صالح الفلاح ومنها، قرار وقف العمل بضريبة الأطيان على الأراضى الزراعية لمدة 3 سنوات لتخفيف الأعباء الضريبية على القطاع الزراعى واتخاذ خطوات جادة في تطبيق منظومة التأمين الصحى.

وأشار النائب في تصريحات صحفية له اليوم، أنه من بين القرارات المهمة للرئيس السيسي للفلاح هي تخصيص معاش تأميني ﺸﻬﺮﻱ ﻟﺼﻐﺎﺭ ﺍﻟﻤﺰﺍﺭﻋﻴﻦ ﻣﻦ ﻣﺎﻟكى ﺍﻟﺤﻴﺎﺯﺓ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻴﺔ ﻭﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﺔ ﺑﻌﺪ ﺑﻠﻮﻏﻬﻢ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺃﻭ ﺇﺻﺎﺑﺔ ﺍﻟﻔﻼﺡ ﺑﺎﻟﻌﺠﺰ ﺃﻭ في ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﻮﻓﺎﺓ ﻟﺘﺨﻔﻴﻒ العبء ﻋﻦ ﻛﺎﻫﻠﻬﻢ ﻭﻃﻤﺄﻧﺘﻬﻢ ﻭﺗﺸﺠﻴﻌﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻤﻞ.

اقرأ أيضا:

الاتحاد التعاوني الزراعي يعقد 3 مؤتمرات في احتفالية عيد الفلاح لعام 2017

وزير الزراعة يفتتح موسم جني القطن في عيد الفلاح.. ويعلن التوريد لـ 14 محلجا في 11 محافظة (صور)

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق