«أبليكس» يتحدى الحكومة.. الشركة المنتجة لمنتج التخسيس تواصل إعلاناتها بوسائل الإعلام بعد إحالتها للنيابة بتهمة تضليل المستهلكين.. ورئيس جهاز حماية المستهلك: ضعف القانون الحالي السبب

الأحد، 10 سبتمبر 2017 12:30 ص
«أبليكس» يتحدى الحكومة.. الشركة المنتجة لمنتج التخسيس تواصل إعلاناتها بوسائل الإعلام بعد إحالتها للنيابة بتهمة تضليل المستهلكين.. ورئيس جهاز حماية المستهلك: ضعف القانون الحالي السبب
عاطف يعقوب رئيس جهاز حمايه المستهلك
محمد محسوب

تدور حرب ضارية حاليا بين الجهات الرقابية بالدولة والشركات التي تبيع منتجات مغشوشة للمواطنين، حيث يأتي على رأس تلك المنتجات، المستلزمات والمنتجات الصحية والأدوية، وخاصة المتعلقة بالتخسيس.

وأحال مؤخرا جهاز حماية المستهلك، الممثل القانوني للشركة المنتجة لمنتج «أبليكس» إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة، لادعائها الكاذب وتضليل المستهلكين وإيقاعهم في الغش والتدليس- بحسب ما أعلن الجهاز- إلا أن إعلانات الشركة عن المنتج لم تتوقف على مختلف وسائل الإعلام.

وقال اللواء عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، إن عدم وقف إعلانات الشركة الخاصة بالمنتج يأتي لضعف القانون الحالي.

وأضاف «يعقوب»، أن الجهاز تلقى العديد من الشكاوى من بعض المواطنين المتضررين من عدم فاعلية المنتج وعدم تحقيق الفائدة المرجوة منه، وعدم تسجيل تاريخ الصلاحية علي العبوات، وعدم مطابقة المنتج للمواصفات، وعدم صلاحيته للاستهلاك الآدمي، مشيرا إلى أن المعهد قام بمخاطبة المعهد القومي للتغذية للتأكد عما إذا كان المنتج مرخص له بالتداول للمستهلكين من عدمه، وجاء رد المعهد القومي للتغذية أن مستحضر «ابلكس» غير مسجل كمستحضر يساعد على تخفيض الوزن، وإنما مسجل تحت غرض مستحضر غذائي غني بالألياف بطعم التفاح وبالمحلي الصناعي، وهذا الغرض لا يتضمن كونه يساعد في خفض الوزن، كما أن مكونات المستحضر لا تتجاوز كونه مستحضر مصدر للألياف.

وأوضح رئيس الجهاز، أن من بين المخالفات الخاصة بالمنتج، أن عبوة المستحضر التي يتم الإعلان عنها مخالفة لما تم تقديمه للمعهد، وأن شركة تايلاند فارما المذكورة في الإعلان علي أنها الشركة المنتجة، هي شركة مجهولة بالنسبة للمعهد القومي للتغذية، حيث أن المنتج كان مسجل لدي المعهد ملكا لشركة موريكس فارما وليس «ابلكس» وعليه أحال الجهاز الشركة للنيابة.

وأكد «يعقوب»، أن القانون الذي يتم تجهيزه حاليا، يتضمن لجنة خاصة بمنتجات الصحية ستعطي الحق للوقف الفوري لمثل هذه المنتجات المضللة دون طول اجراءات، مُشددا على أن القانون في مرحلته الأخيرة وسيخرج قريباً إلي النور.

وناشد «يعقوب» وسائل الإعلام بالتعاون مع الجهاز وعدم نشر هذه النوعية من الإعلانات المضللة والوهمية التي تروج لسلع ومنتجات تلحق أشد الضرر بصحة وسلامة وأمن المستهلك.

يذكر أنه يمكن إرسال الشكاوى للجهاز سواء من خلال الخط الساخن 19588 ، أو مكاتب البريد المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية - حيث أعد الجهاز استمارة مجانية فى هذه المكاتب يمكن للمستهلك إرسال شكواه من خلالها دون تحميله أية أعباء مالية -  أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات ، أو من خلال الموقع الالكتروني للجهازWWW.CPA.GOV.EG ، أو عبر التطبيق الإلكتروني المتاح علي الهواتف الذكية من متجر Google Playy.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة