دعاة الدم.. «عبدالله المحيسني» رجل قطر الأول في تمويل وإباحة الإرهاب بسوريا

الأحد، 10 سبتمبر 2017 07:03 م
دعاة الدم.. «عبدالله المحيسني» رجل قطر الأول في تمويل وإباحة الإرهاب بسوريا
عبدالله المحيسني
محمد الشرقاوي

طالب الإرهابي عبد الله المحيسني، المفتي الشرعي لجبهة فتح الشام، هيئة تحرير الشام بإعادة الاعتبار لمن أسماهم أهل العلم والنظر في المظالم المرفوعة ضد الهيئة.

وحدد المحيسني في بيان نشر على مواقع التواصل الاجتماعي، شروطًا لبقاءه داخل الكيان الإرهابي، بعد تسريبات لقادة في الهيئة طالبوا فيها باعتقال الشرعيين، وعلى رأسهم عبد الله المحيسني، وذلك قبل أيام من هجوم الهيئة على حركة أحرار الشام.

وأعلن الإرهابي عبدالله المحيسني، المفتي الشرعي لجبهة فتح الشام، المنفصل ظاهريًا عن تنظيم القاعدة، دعمه لدولة قطر، في وجه الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب (مصر والسعودية والإمارات والبحرين)، خلال الأزمة الخليجية الجارية.

المحيسني مدرج على قوائم الإرهاب العربية والتي أعلنت عنها الدول الأربع في بيان مشترك، ضمن 59 فردًا إرهابيًا، باعتباره المفتي الشرعي لتنظيم القاعدة في سوريا، قال لقطر بعد الأزمة: «يكفيكم أننا هنا في سوريا نسمع عجائز الشام يدعون لكم، فهي رسالة لكل من وقف مع المظلومين وأعان على نوائب الدهر أن الله لن يضيعك ولو كاد لك الناس».

المحيسني أبرز رجال الإرهاب في سوريا، داعية سعودي حصل على الماجستير في تخصص الفقه المقارن، من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وحصل بعدها على الدكتوراه وكان عنوان رسالته «أحكام لاجئي الحرب في الفقه الإسلامي».

وكانت رسالة الدكتوراه في الأصل مقدمة لجامعة أم القرى، لكن تأخر الجامعة في مناقشة رسالته وشعوره بقرب اعتقاله من السلطات السعودية جعله يغادر الأراضي السعودية و يقدم الرسالة لجامعات خارج المملكة لمناقشتها.

من مواليد مدينة بريدة في منطقة القصيم، ذهب إلى سوريا ما بين شهري أغسطس وأكتوبر من عام 2013، وبدأ نشاطه كمقاتل مستقل وقاضي شرعي يحكم بين الفصائل المختلفة في سوريا مثل داعش و جبهة النصرة وأحرار الشام؛ لكن في فبراير 2014 بدأ يتخذ مواقف حادة من داعش إلى أن أصبح يحذر من منهجها التكفيري والدموي ويصفهم بالخوارج.

بدأت علاقة المحيسني بقطر بإمامة الجامع القطري في مكة المكرمة، بعدها انتقل للإقامة بالدوحة، وشارك في 2012 بالمؤتمر الثاني لرابطة علماء المسلمين والذي كان بعنوان «أحكام النوازل السياسية».

ظهر المحيسني في قناة الجزيرة القطرية أكثر من مرة، أولها في 25 مايو 2012 في العاصمة القطرية الدوحة، ظهر عبد الله المحيسني وناصر العمر يتوسطهما مذيع قناة الجزيرة تيسير علوني في صورة التقطت لثلاثتهم على هامش المناسبة.

وفي أغسطس 2013 بعد عام فقط على مؤتمر النوازل القطري، التحق المحيسني بصفوف مقاتلي جبهة النصرة، بعد نشاطه في جمع الأموال والتبرعات للتنظيم عبر عدد من الحملات التي سبق أن أعلن عنها عبر حسابه الشخصي في «تويتر».

وأفتى المحيسني عدة فتاوى تسببت في اشعال القتال ضد الجيش السوري وإزهاق آلاف الأرواح، بدعزى نشر الإسلام وإقامة دولة سنية. 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة