قبل الدراسة بأسبوع.. عودي أطفالك علي الاستيقاظ مبكرا وتقليل أوقات اللعب

الإثنين، 11 سبتمبر 2017 10:00 م
قبل الدراسة بأسبوع.. عودي أطفالك علي الاستيقاظ مبكرا وتقليل أوقات اللعب
الاخصائية سهام حسن
شيماء جمال

مع بداية العام الدراسي تبدأ معاناة الوالدين لتهيئة أطفالهم للعودة للمدرسة وترك حالة الفوضى والإجازة والتعلق بالمنزل والألعاب والتلفاز والنوم لوقت متأخر وبدء الالتزام والانضباط بموعد استيقاظ والنوم مبكر وآداء الواجبات المدرسية، كل هذه الخطوات  يحاول الوالدين التعامل معها حتى تمر المرحلة بسلام ويأتي التعود علي المدرسة مرة أخرى ، وهناك آباء يحتاجون للنصح والإرشاد للتعامل الجيد مع هذه الفترة .
 
وتقول "سهام حسن" الأخصائية النفسية والمتخصصة في تعديل سلوك الأطفال، "في مرحلة رياض أطفال حتى المرحلة الثانية من المرحلة الابتدائية ، يكون الطفل قد تعود بالفعل علي الذهاب للمدرسة وتفهم مرحلة وخطوة المدرسة لذلك عليك قبل بداية الدراسة البدء بعمل استضافة فى الحضانات والتى تسمح بالحضور "نصف يوم"، أو الحضور 3 أيام فى الأسبوع فقط لكى يعتاد على المكان الطفل علي الاستيقاظ المبكر وترك المنزل لبعض الوقت ، أما طفل المرحلة الابتدائية فى الأسبوع الأول من العام يكون للتعارف بين زملاء الفصل  وتجليد الكتب الدراسية وباقي اليوم ترفيهي، ويمكن للوالدين خلال الأسبوع الأول مبكراً لاستحضار الطفل إلي أن يأخذ على الوضع الجديد وحضور يوم دراسي كامل علي نهاية الاسبوع.
 
كما أشارت إلى أن الطفل يتأقلم جيداً على التواجد مع أطفال أخرين، فحاولي دوماً تنظيم الوقت على سبيل المثال مواعيد اللعب  وعمل الواجبات المدرسية .
 
 
وقالت سهام : "يجب أن يتعود الطفل على الاستيقاظ مبكراً، فعلى الأم  تدريبه منذ الآن بالنوم المبكر ليعتاد مع أول أسبوع أو أسبوعين، وحينها تنتظم الساعة البيولوجية في المخ على هذا الموعد فيستيقظ بمفرده".
 
وأضافت أيضاً على الأم مساعدة طفلها فى التعرف على الأدوات المدرسية والمخصصة له، قبل الذهاب إلى الحضانة أو المدرسة، والسماح بشراء بعضها في البيت مثل الألوان والصلصال والكراسات حتى يتشوق إلي استخدامهم وقت الدراسة، كما أيضاً تحفزه على تعلم الحروف والأرقام مما يساعد الطفل على أن يشعر بالألفة في الحضانة، غير أن أطفال المرحلة الابتدائية لديهم المراجعة السريعة للمناهج الدراسية ويساعدهم أكثر في التأقلم على الدراسة مجدداً.
 
وذكرت سهام إذا لم يكن سبق لطفلك الابتعاد عن الأم لفترة طويلة، فحينها يشعر بالقلق بعدم مجيئك لأخذه، ويجب على الأم التخلى عن فكرة الاختفاء المفاجئ بدون وداع لأنه سيعلم تماماً أنها خدعة .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق