«اقتصادية البرلمان»: الشمول المالي يُعيد الثقة بين البنوك ومحدودي الدخل

الأربعاء، 13 سبتمبر 2017 11:41 م
«اقتصادية البرلمان»: الشمول المالي يُعيد الثقة بين البنوك ومحدودي الدخل
مدحت الشريف
سلمى إسماعيل

أشاد النائب مدحت الشريف وكيل لجنة الشئون الإقتصادية بمجلس النواب، بمؤتمر الشمول المالي المقام بشرم الشيخ والذي يضم 94 دولة، و119 مؤسسة من وزارات المالية وبنوك مركزية، مشيرًا إلي أن هذه الخطوة تمثل نوع من التنسيق وإتاحة  فرص التعامل المصرفي مع كافة البنوك.

أوضح «مدحت الشريف»  في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»  المقصود بالشمول المالي قائلًا أن " الشمول المالي هو إتاحة  الفرص لجميع طوائف المجتمع للتعمل مع الخدمات المصرفية بكافة البنوك، خاصة المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتوسطة الصغر، وكذلك  الفئات محدودوي الدخل لأنها تمثل أكبر فئة في المجتمع لا تتعامل مع السوق المصرفي، لافتأ إلي أن الشمول المالي يوفر خدمات بالفعل لهذه الفئات متمثلة في التمويل والتأمين والإئتمان، وكذلك كافة التحويلات البريدية.

أكد« وكيل  اللجنة الإقتصادية بمجلس النواب» على أن كلما أرتفعت نسبة الادخار كلما ارتفعت  نسبة التنمية الإقتصادية إذ المصلحة مشتركة بين البنوك  ومحدودي الدخل  و اقتصاد الدولة بشكل عام.

تابع أن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي الخاصة بتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر  بتمويلها بحوالي 4 مليار جنية لم يستفاد بها  محدودي الدخل ومعظم المستفدين كانوا العملاء و أصحاب حسابات البنوك، وذلك لأن البنك يُقرضهم بفائدة 5% إذا في حين تمويلها من الخارج تكون 25% ، متسائلًأ هل يعقل أن تكلفة مشروع صغير تكون 10 مليون جنية طبقا  لتعاملات البنك المركزي .

أضاف «الشريف» أن الشمول المالي  يفتح باب التعامل  للفئات المتوسطة ومحدودي الدخل للتعامل مع البنوك ويبني أيَضًا نوع من الثقة بين البنك والعميل خاصة أن هذه الفئات لا تتحمس لها  البنوك للتعامل معهم بسبب غياب الضمانات، مؤكدًا على أهمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، لأن  الثروة دائما ماتنمو من القاع .

أخبار متعلقة :

أخبار البرلمان.. لجنة حقوق الإنسان تطالب بمحاكمة «هيومان رايتس واتش» دوليًا.. التضامن تسعى لحل أزمة دور الايتام.. أسامة العبد يقترح إنشاء موقع للمجلس بالغات أجنبية.. وآخرون يدينون حادث العريش الإرهابي

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة