كلية الآداب بدمياط تخطر الملحق الثقافي بألمانيا بإيقاف راتب «تقادم الخطيب» تمهيدًا لفصله

السبت، 16 سبتمبر 2017 12:32 م
كلية الآداب بدمياط تخطر الملحق الثقافي بألمانيا بإيقاف راتب «تقادم الخطيب» تمهيدًا لفصله
سيد دعدور رئيس جامعة دمياط
دمياط - عبده عبد البارى

خاطبت كلية الآداب جامعة دمياط ، الملحق الثقافي المصري بألمانيا لإخطاره بوقف راتب الباحث «تقادم كمال الصغير الخطيب»، الشهير باسم «تقادم الخطيب»، المدرس المساعد بقسم اللغة العربية في كلية الآداب جامعة دمياط، وإيقافه عن العمل وطالبت الكلية في خطابها بضرورة عودته إلى العمل
 
وقال الدكتور محروس المعداوي، عميد كلية الآداب بدمياط ،أن تقادم الخطيب تقدم بطلب عن طريق  محامي الدفاع عنه لاستكمال رسالته بألمانيا على نفقته الخاصة إلا أن الطلب قوبل بالرفض من إدارة الكلية، مؤكدين أنه من حقه قانونًا استكمال دراسته على نفقته لمدة عام من تاريخ  إنهاء بعثته المحددة بأربع سنوات في حالة استكمال نفس رسالة الدكتوراة. 
 
وأكد المعداوي أن الباحث خالف القانون بقيامه وبدون الرجوع للإدارة العامة للبعثات بتغير موضوع البحث الخاص بالحصول على رسالة الدكتوراة  بتحضير رسالة دكتوراه موضوعها «المماثلة اللغوية في الصوامت والصوائت بين اللغة العربية والعبرية، دراسة لغوية تاريخية مقارنة»، و تغيير موضوع البحث تغيرا جذريا إلى «الارتباط بين اللغة والأقلية، اليهود فى مصر كمثال»، ولم يقم المبعوث بالإبلاغ عن تغيير موضوع البحث خلافًا لما توجبه عليه اللائحة وبالتالي لابد من عودته للعمل أولا والتسجيل لإعداد رسالة الدكتوراة من جديد.
 
وأكد المعداوي أن محامي الخطيب رفضوا قرار الكلية بعودته، مؤكدين على تمسكه في حال فصله من عمله على استكمال رسالته على نفقته الخاصة، ومن ثم العودة بحكم قضائى إلى عمله. 
 
وكان الدكتور سيد دعدور رئيس جامعة دمياط قد قرر إحالة الباحث للتحقيق من قبل الإدارة القانونية بالجامعة وكذلك أمام نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا ،لأنه أخل وغير بدون الرجوع للإدارة العامة للبعثات بتغير موضوع البحث الخاص بالحصول على رسالة الدكتوراة، ولم يقم المبعوث بالإبلاغ عن تغيير موضوع البحث خلافا لما توجبه عليه اللائحة.
 
وأكد دعدور أن وضع الباحث في حكم المخالف للوائح والقوانيين وتمت إحالة موضوعه إلى نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا للتحقيق معه في تلك المخالفة.
 
وكانت كلية الآداب جامعة دمياط ، قد أنذرت الباحث، وطالبته بالرجوع إلى الكلية، وذلك في 15 أغسطس الماضي حيث مرت 3 أسابيع على إرسال الإنذار   الأول .
 
وكانت كلية الآداب قد تسلمت فاكسا بإنهاء البعثة التعليمية للباحث والتي كانت من المفترض أن تنتهي نوفمبر المقبل، وذلك لمخالفته اللوائح المعمول بها بضرورة الحصول على موافقة القنصلية المصرية بألمانيا، في حالة سفره للخارج وهو ما لم يحدث عند سفره لأمريكا.
 
يذكر إن اللجنة التنفيذية للبعثات، قررت إلغاء بعثة  الباحث «تقادم الخطيب»، وإيقاف صرف الراتب بعد أن تحققت من كم المخالفات المالية والإدارية، التي ارتكبها الباحث خلال فترة وجوده فى ألمانيا على ذمة البعثة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق