حكاية كتاب.. «بوكو حرام» من تطرف الجماعة إلى إرهاب الولاية

الإثنين، 18 سبتمبر 2017 09:00 ص
حكاية كتاب.. «بوكو حرام» من تطرف الجماعة إلى إرهاب الولاية
كتاب بوكو حرام من الجماعة إلى الولاية
بلال رمضان

أصدرت دار العربي للنشر، في القاهرة، الترجمة العربية لكتاب بعنوان «بوكو حرام: من الجماعة إلى الولاية»، والذي يتناول أزمة التطرف والفساد في أفريقيا، للدكتور محمد عبد الكريم أحمد.

جماعة بوكو حرام ومكافحة الإرهاب

يتناول الكتاب دراسة الحالة النيجيرية بكل تناقضاتها، ويشرح كيف يمكن استغلال هذه الدراسة لفهم واقع الدولة الأفريقية في مرحلة ما بعد الاستقرار. كما يطرح الكتابُ سؤالًا هامًا هو: "لماذا يعاني الأفارقة من الفقر والبطالة إذا كانت بلدانهم تزخر بالموارد الطبيعية والبشرية الهائلة؟".

وبالحديث عن بوكو حرام، تلك الجماعة التي تسببت في الكثير من الحوادث والاعتداءات الخطيرة، يقول الكاتب بأن القضاء على تلك الجماعة لن يكون سهلًا، أو عن طريق استخدام وسائل مكافحة الإرهاب التقليدية التي تتبعها السلطات النيجيرية، فالتدهور الاقتصادي والسياسي والأمني الذي تعاني منه البلاد منذ استقلالها عام 1960 أدى إلى حالة من السخط التي انتشرت بين أهالي نيجيريا وتسببت في نوع من عدم الاستقرار.

كتاب بوكو حرام من الجماعة إلى الولاية
 

وهكذا فإنه يمكن النظر لبوكو حرام بشكل كبير على أنها مثال لحالة انعدام الأمن الإنساني العام التي حلت بالبلاد جراء الفساد الذي لطخ التاريخ السياسي والاقتصادي لنيجيريا. ونتيجة لذلك فإن إجراءات السيطرة التي يتم تطبيقها - إن لم تحصن على المدى الطويل بتنمية اقتصادية وسياسية - يمكن أن تمثل مجرد قدر بسيط في إصلاح متعجل وغير فعال، ويمكن أن تسفر عن ظهور حركات بوكو حرام أخرى، وربما تحت تسميات مختلفة.

ينقسم كتاب «بوكو حرام: من الجماعة إلى الولاية» إلى ثمانية فصول تناقش النقاط التالية؛ الفصل الأول: نيجيريا: عملاق أفريقيا التائه؟، والفصل الثاني: نشأة بوكو حرام، والفصل الثالث: تفكيك إيديولوجيا بوكو حرام: ابن الغير لا يمكن اقتراضه، والفصل الرابع: الإرهاب في مواجهة دولة الفساد، والفصل الخامس: تمدد بوكو حرام الإقليمي.. الجريمة والعقاب، والفصل السادس: الغرب وبوكو حرام، والفصل السابع: بوكو حرام.. داعش غرب إفريقيا؟، والفصل الثامن: ما بعد النص.. بوكو حرام وسيناريو ما بعد بخاري.

الدكتور محمد عبد الكريم أحمد، هو باحث ومحرر بمعهد الدراسات المستقبلية ببيروت، وهو حاصل على ليسانس آداب قسم التاريخ بجامع القاهرة، وحاصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة في الدراسات الأفريقية بمعهد البحوث والدراسات الأفريقية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق