بعد فوزها بجائزة القلم .. رواية «الاعترافات» رصد لمأساة الحرب الأهلية اللبنانية

الجمعة، 22 سبتمبر 2017 12:00 م
بعد فوزها بجائزة القلم .. رواية «الاعترافات» رصد لمأساة الحرب الأهلية اللبنانية
الاعترافات
إسراء سرحان

حصدت رواية الاعترافات للكاتب ربيع جابر، جائزة القلم الدولية الأمريكية لعام 2017، والتي قام بترجمتها للغه الإنجليزية كريم جيمس أبو زيد، والتى تتناول الحرب الأهلية في لبنان.

تدور رواية «الاعترافات»، في زمن بين عامي 1975و 1990 حول شخصية مارون.. مارون الصغير الذي يحكي قصته مع عائلته أيام الحرب، يتحدث عن والده.. أمه.. شقيقه الأكبر وشقيقاته.. وعن أخيه الصغير الذي لم يره، لكنه يرى صورته معلقة على الحائط.

كان مارون يرى نظرات غريبة في عيون والده وشقيقه أحيانًا، لم يكن يدرك معناها حتى أخبره شقيقه إيليا عندما كبر، أنه ليس أخاه.

أخبره أنه أثناء الحرب وعندما أنتشرت أعمال الخطف والقتل، غادر مارون الحقيقي المنزل ولم يعد، خطفوه وقتلوه، فأصبح والده يمارس الخطف والقتل أيضا، وحدث أن قام والده بقتل عائلة كاملة ونجى منها طفل صغير لم يقو على قتله، لأنه في عمر ابنه الذي فقده، فأخذه معه للبيت وأصبح مارون.

فيقول ربيع جابر في روايته: أبي كان يخطف الناس ويقتلهم، أخي يقول إنّه رأى أبي يتحوّل في الحرب من شخص يعرفه إلى شخص لا يعرفه، هذا أخي الكبير، أخي الصغير لم أعرفه، أعرف صورته، أعرف وجهه يشبهني في الصور، كان يشبهني أكثر ممّا يشبه أخي الكبير، أسمّيه اخي الصغير، وكنّا كلّنا في البيت نسمّيه - في رؤوسنا نسمّيه-، حتى من دون أن نذكره ونحن نحكي، كانت صوره تملأ البيت ماذا كنت أقول؟ أسميّه أخي الصغير ولم يكن أخي الصغير، ولكنّه الصغير لأنّه ظلّ صغيراً، لأنّه لم يكبر، لأنهم قتلوه وهو صغير".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق