وزير الري يبحث مع نظيره اللبناني التكيف مع التغيرات المناخية

الخميس، 28 سبتمبر 2017 12:24 م
وزير الري يبحث مع نظيره اللبناني التكيف مع التغيرات المناخية
محمد عبد العاطى
سامي بلتاجي

التقى محمد عبد العاطي، وزير الري، بسيزار ابن خليل وزير الطاقة و المياه اللبنانى وتم مناقشة القضايا الإقليمية المشتركة وكيفية التعاون فى وضع خطط إقليمية للتكيف مع آثار التغيرات المناخية على الموارد المائية، حيث أشار سيزار أن ارتفاع درجات الحرارة و انخفاض معدلات الأمطار فى السنوات الأخيرة بات واضحا و مؤثرا .

وتطرق الحديث لإعداد مسودة لبرتوكول تعاون بين وزارة الموارد المائية والري المصرية ونظيرتها اللبنانية في مجالات حصاد المياه وعمل دراسات لكيفية استغلال مياه الانهار الداخلية فى لبنان ووقف هدر المياه بالبحر الابيض المتوسط بالاضافة لعقد برامج تدريبية فى مجالات عدة.

وناقش مع المسؤل الاقتصادى الأول بمنظمة الاسكوا ضرورة تكثيف التعاون مع الدولة المصرية للحصول على تمويل دولى من صندوق المناخ الاخضر لتنفيذ استراتيجية  الدولة للتكييف مع التغيرات المناخية 2050 و الخطة القومية للموارد المائية 2037.

كما تم الاتفاق على التركيز فى الفترة القادمة على تدريب العاملين فى مجال المناخ على مهارات التفاوض للحصول على تمويل من صناديق المناخ الدولية.

كذلك الإعداد لمقترح اقليمى يعكس القضايا العربية المائية حيث ان معظم الدول العربية تقع فى مصبات الانهار مما يزيد من حدة و خطورة تأثرها بالتغيرات المناخية، وتقديم المقترح بشكل رسمي لمؤتمر المناخ الثالث و العشرين لتخصيص التمويل لمشروعات اقليمية و قطرية للتأقلم مع المناخ.

كما حضر الجلسة النقاشية الخاصة  بهشاشة القطاعات العربية  فى مواجهة التغيرات المناخية، حيث تم التاكيد على ضروة رفع كفاءة وقدرة الدول على تنفيذ اجراءات و خطط و مشاريع تعمل علي امتصاص تلك  التاثيرات المتوقعة وضرورة وضع  اولويات لتنفيذ برامج تنموية تخفف من حدة الاثار المحتملة كذلك العمل علي جذب استثمارات تقدر بمليار دولار سنويا للمنطقة العربية لتمويل مشروعات التكيف مع المناخ.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة