لم تجمعهم الحياة فقط.. أزواج تناصفوا جائزة نوبل معًا

الإثنين، 09 أكتوبر 2017 03:48 م
لم تجمعهم الحياة فقط.. أزواج تناصفوا جائزة نوبل معًا
جائزة نوبل
إسراء سرحان

"وحقل يتوج به شخص أنتج، في حقل الأدب، أعمالًا بالغة الروعة، ذات نزعةٍ مثالية"، هكذا كتب ألفريد نوبل في وصيته حول جائزة نوبل، والتي عادة ما تفاجئنا كل عام بالحاصلين عليها.

ففي إطار إعلان الأكاديمية السويدية، خلال الفترة الماضية، عن أسماء الحاصلين على جائزة نوبل فى فروع الطب، الكيمياء، الفيزياء، الآداب، السلام، والإقتصاد،  ترصد"صوت الأمة" الأزواج المتشاركين في الحياة المتناصفين للجائزة، على مر تاريخها منذ 1901.

ماي بريت وإدفارد موسر
 

ماى بريت وإدفارد موسر

أما الأزواج  الذين حصلوا على جائزة نوبل، فليسوا شائعين جدا في تاريخها، ولكن في عام 2014 حدث مرة أخرى، عندما حصل "ماي بريت وإدفارد موسر" على جائزة الطب لاكتشافهم "نظام تحديد المواقع الداخلي".

جيرتى وكارل كوري
 

جيرتي وكارل كوري

ذهب جيرتي وكارل كوري إلي كلية الطب معا، ثم تزوجا، وهاجرا من فيينا إلى بوفالو، وفي الولايات المتحدة، تعاونوا في معظم أعمالهم البحثية حول كيفية تعاون الهرمونات والانزيمات، في عام 1947، وبعد 30 عامًا من العمل الجماعي، وحصلوا على جائزة نوبل في الطب، وذلك لأبحاثهم على الجليكوجين والجلوكوز الأيض.

بيير ومارى كور

ماري وبيير كوري

ماري و بيير تزوج عام 1895، وفي نفس العام، اكتشف هنري بيكريل أن المعادن التي تحتوي على اليورانيوم تنبعث من إشعاع قوي.

أصبحت ماري مهتمة بـ "أشعة اليورانيوم"، وأدت أبحاثها إلى فكرة عنصر جديد تماما، وهذا ما جعل بيير وضع بحثه جانبا وحصل على مشاركة عميقة في مشروع ماري، وفي عام 1898، اكتشفوا عنصرين جديدين  البولونيوم والراديوم.

فريديريك جوليوت وإيرين جوليوت
 

فريديريك جوليوت وإيرين جوليوت

كانت إيرين الابنة الكبرى لماري وبيير كوري، تابعت على خطى والديها، وبدأت في نهاية المطاف العمل في معهد الراديوم.

 في عام 1924، جاء فريدريك جوليوت إلى المعهد للعمل كمساعد ماري كوري، كانت إيرين من علمته التقنيات حول البحث عن النشاط الإشعاعي، وتزوجا في عام 1926.

 بحث الزوجان بشكل فردي ومجتمعي، خاصة على إسقاط النوى، الذي كان خطوة أساسية في اكتشاف النيوترون والبوسيترون، وكان أكبر اكتشاف لهم النشاط الإشعاعي الاصطناعي والتي منحتهم معًا جائزة الكيمياء في عام 1935.

جونار و ألفا ميردال
 

جونار و ألفا ميردال

كان ألفا وجونار، الرائدة في علماء الاجتماع من ثلاثينيات القرن العشرين، مهتمة بشدة بالسياسة الأسرية وقضايا الرفاهية، وهم حتى الآن الزوج الوحيد الحاصل على اثنين من الجوائز في مختلف التخصصات، وكان جونار قد حصل بالفعل على جائزة عام 1974 فى العلوم الاقتصادية لبحث العلاقات المتبادلة بين العمليات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، بينما منحت ألفا جائزة نوبل للسلام فى عام 1982 بسبب عملها فى مكافحة الانتشار النووى.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق