أخبار البرلمان.. الحكومة والنواب يخرجوا على عبد العال عن هدوءه..والمجلس يوافق على قانون الرقابة الإردارية. "11 طلب إحاطة"..7 ضد التعليم و 4 لنقل..والشؤن العربية تؤكد دعم مصر لقضية الفلسطينية ..ورفُعت الجلسة .

الأربعاء، 11 أكتوبر 2017 03:00 ص
أخبار البرلمان..  الحكومة والنواب يخرجوا على عبد العال عن هدوءه..والمجلس يوافق على قانون الرقابة الإردارية. "11 طلب إحاطة"..7 ضد التعليم  و 4 لنقل..والشؤن العربية تؤكد دعم مصر لقضية الفلسطينية ..ورفُعت الجلسة .
مجلس النواب
سلمى إسماعيل

شهد مجلس النواب يومًا طويلًا مليئ  بالأحداث عديدة، حيث بدأ  بإافتتاح الدكتور على عبدالعال الجلسة الصباحية، اليوم الثلاثاء، المخصصة لمناقشة التصويت النهائى على مشروع مجلس الوزراء لتعديل قانون رقم 54 لسنة 1964 بشأن هيئة الرقابة الإدارية.

على عبد العال يخرج عن هدوءه

على عبد العال
على عبد العال

واستنكر رئيس المجلس انخفاض حضور النواب للتصويت على قانون "يتحدث عنه الناس ليل نهار" على حد ذكره،لذلك قرر بدء عملية التصويت على تعديل قانون هيئة الرقابة الإدارية، ومن ثم تمت الموافقة النهائية عليه.

لأول مرة خرج الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب عن هدوءه، مهاجمًا مجلس الوزراء، مؤكدًا أن الحكومة مسترخية.

وأضاف عبدالعال خلال الجلسة الصباحية اليوم الثلاثاء، أن الحكومة لا تعمل كما يعمل رئيس الجمهورية ودائما ليست في خطوة متأخرة وإنما في خطوات متاخرة، واليوم جاء دور المجلس لتفعيل دور الحكومة من الناحية الدستورية.


النواب يتقدمون بـ7 طلبات إحاطة ضد وزير التعليم

الدكتور طارق شوقي
الدكتور طارق شوقى


وخلال الجلسة العامة للبرلمان، المنعقدة اليوم تقدم عدد من  النواب، بـ 7 طلبات إحاطة ضد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم الفني، بسبب عدم إنشاء مدارس جديدة وعدم إجراء إحلال وتجديد لبعض المدارس القائمة، ومعاناة بعض المدارس من نقص المعلمين وتكدس الفصول، وعدم وجود خطة لزيادة مرتبات المعملين، وقدم الطلبات كلا من النواب: زكريا حسان وسلامة الجوهرى، بسام فليفل، إيهاب منصور, مصطفى الجندى، جمال كوش، محمد مصطفى سليم.

النواب يتقدمون بـ4 طلبات إحاطة ضد وزير النقل

هشام عرفات وزير النقل
هشام عرفات وزير النقل


كما ناقش مجلس النواب اليوم الثلاثاء، طلبات إحاطة مقدمة من 4 نواب حول مشاكل هيئة السكك الحديدية، ووجه النواب الأربعة وهم: هيثم الحريرى، احمد حلمى الشريف، ثروت سويلم، أحمد حلمى الشريف، سعيد حساسين، طلباتهم إلى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء والدكتور هشام عرفات وزير النقل والمواصلات.


الشؤون العربية تؤكد دعم القضية الفلسطينة

اللواء سعد الجمال
اللواء سعد الجمال

أكدت لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، برئاسة اللواء سعد الجمال، أن القضية الفلسطينية ولسنوات طويلة مضت تتصدر المشهد العربي وتمثل القضية المحورية للأمة العربية ورغم كل ما أحاط بتلك القضية من مصاعب وعقبات خلال السنوات الأخيرة نتيجة الربيع العربي وتمدد الإرهاب في ربوع الوطن العربي والانقسام الفلسطيني الحاد الذي عصف بوحدة الصف الفلسطيني واستثمار الاحتلال الإسرائيلي لكل تلك العوامل في تكريس الاحتلال والاستيطان والقتل والاعتقالات والغارات الوحشية وتدنيس الأماكن المقدسة.

وأضافت اللجنة فى اجتماعها مساء اليوم الثلاثاء، أن ما قامت وتقوم به مصر خلال الفترة الماضية والحالية من جهود دؤوبة وبقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي لم يألوا جهدًا ولم يضيع فرصة واحدة لإعادة ضخ الحياة والدماء في شرايين تلك القضية على مختلف المسارات الدولية والإقليمية والداخل الفلسطيني وعلى ضوء كافة التطورات الأخيرة التي أحاطت بتلك القضية فقد عقدت اللجنة في باكورة أعمالها بالدور التشريعي الثالث اجتماعًا خصصته لمناقشة هذا الموضوع.


اللجنة الإقتصادية تناقش قانون حماية المستهلك

مدحت الشريف
مدحت الشريف

عقدت لجنة الشئون الإقتصادية ، اليوم  الثلاثاء، إجتماعًا لمناقشة اللائحة التنفيذية لقانون حماية المستهلك، لذلك تمسك الدكتور مدحت الشريف، وكيل لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، بمنح رئيس مجلس الوزراء سلطة إصدار اللائحة التنفيذية لقانون حماية المستهلك، بدلا من وزير التموين والتجارة الداخلية باعتباره الوزير المختص.

وأوضح "الشريف"، في كلمته خلال اجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية المنعقد الآن برئاسة النائب عمرو غلاب، لمناقشة مشروعى قانون حماية المستهلك المقدمين من الحكومة واللواء أشرف عمارة، أن الهدف من منح تلك السلطة لرئيس مجلس الوزراء الحرص على استقلال جهاز حماية المستهلك باعتباره جهة رقابية على وزارة التموين وأجهزتها، لافتا إلى أنه كان هناك تضارب بين الجهاز والهيئات الاستهلاكية قبل تولى الدكتور على المصيلحى حقيبة وزارة التموي

وأكد وكيل لجنة الشؤون الاقتصادية في كلمته بالاجتماع، ضرورة ألا يتبع جهاز حماية المستهلك وزير التموين والتجارة الداخلية، وأن يكون تابعا لرئيس مجلس الوزراء بشكل مباشر، ولهذا يجب منح حق إصدار اللائحة التنفيذية لرئيس الوزراء وليس للوزير المختص.

وكيل المجلس يرفع الجلسة

السيد الشريف وكيل مجلس النواب
السيد الشريف وكيل مجلس النواب


ورفع السيد الشريف وكيل مجلس النواب، الجلسة العامة اليوم الثلاثاء، والتى استمرت أكثر من 6 ساعات للتصويت النهائى على مشروع تعديل قانون هيئة الرقابة الإدارية ومناقشة طلبات إحاطة موجهة لهشام عرفات وزير النقل والمواصلات، وأعلن الشريف، أن الجلسة العامة القادمة ستكون يوم الأحد الموافق 22 أكتوبر المقبل فى تمام الساعة الـ11 صباحًا.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة