أخبار البرلمان.. حقوق الإنسان تزرو أقسام الشرطة.. وأسامة هيكل ينفي سرقة أثار قصر محمد على.. ونواب يتقدمون بطلبات إحاطة لـ"علي عبد العال"

الخميس، 21 سبتمبر 2017 11:37 م
أخبار البرلمان.. حقوق الإنسان تزرو أقسام الشرطة.. وأسامة هيكل ينفي سرقة أثار قصر محمد على.. ونواب يتقدمون بطلبات إحاطة لـ"علي عبد العال"
البرلمان المصرى
سلمى إسماعيل

شهدت اللجان النوعية بمجلس النواب، اليوم الخميس، العديد من الفاعليات جاء أبرزها  زيارة لجنة حقوق الإنسان برئاسة علاء عابد لقسمي عين شمس، الشربية بالقاهرة، جاء ذلك خلال الزيارات الميدانية التى تقوم بها اللجنة في إطار الكشف عن التجاوزرات، والمخالفات التي ربما تخالف حقوق الإنسان.

تقدم عدد من النواب بطلبات إحاطة إلى على عبد العال رئيس مجلس النواب، لمناشدة الوزراء بتلبية إحتاجيات المواطنين بتطوير  خدمات قطاعات التعليم والزراعة والأثار والنقل

وكيل لجنة النقل والمواصلات يتقدم بطلب إحاطة لوزير النقل

النائب محمد زين
النائب محمد زين

بدوره تقدم النائب محمد عبد الله زين، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، بطلب إحاطة موجه للمهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بشأن إطارات السيارات المغشوشة التي أصبحت خطرًا على حياة المواطنين، مؤكدًا أن انفجار إطارات السيارات يتسبب في العديد من الضحايا سنويًا.

وأضاف "زين"، لـ"صوت الأمة"، أنه إذا لم يكن هناك معايير لجودة الإطارات سوف تحدث مشاكل تضر بحياة المواطنين، مضيفًا أنه لا بد أن يكون هناك منظومة تراقب تلك الإطارات، والمنبع الذي يتم الاستيراد منه، بمعني أخر هل هذه الشركات تتمتع بالمعايير الجيدة للجودة لهذا المنتج؟، وهل هناك أناس يبيعون المنتج القديم علي أنه جديد؟، وتابع "زين": يجب أن  يكون هناك حملات مكثفة من قبل الأجهزة الرقابية علي هذا الموضوع ، مؤكدًا أن المشكلة مشكلة رقابة وليست مشكلة قانون.


عضو لجنة اللجنة التشريعية يتقدم بطلب إحاطة لوزير التموين

النائب خالد مشهور
النائب خالد مشهور


طالب  النائب خالد مشهور، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب ، بطلب إحاطة إلى الدكتور على المصيلحى وزير التموين بضرورة تحديد سعر مناسب وواضح للفلاح، وذلك في إطار إيجاد تسعيرة موحدة لمحصول الأرز  خاصة بعد تقدم  العديدة من الفلاحين بهذا الطلب للدولة ، كما ناشدوا بفتح منافذ خاصه لشرائه ، مشيرًا إلي  أن الفلاح  أصبح فريسة لجشع بعض التجار .

لفت «مشهور» فى تصريحات صحفية، اليوم، الخميس، إلى أن الفلاح يضطر لبيع المحصول وهو فى الحقل بالسعر الذى يحدده التاجر حتى يستطيع سداد مديونياته من إيجار وتكلفة زراعة وحصاد، الأمر الذي يؤدي لتعرض الفلاح لضغوط مالية مبالغ فيها، مؤكدًا ضرورة عودة دور  الإرشاد الزراعى، وذلك  بعد أن تعرض المحصول لعديد من المشاكل الأمر الذي جعل الفلاح يغفل أليات التعامل مع المحاصيل ومواعيد حصادها.


عضو لجنة التعليم يتقدم بتساؤل لطارق شوقي

النائب فايز بركات
النائب فايز بركات

قال النائب فايز بركات، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، إن فكرة إدخال التكنولوجيا فى التعليم باتت ضرورة حتمية وخطوة مهمة في إطار تطوير العملية التعليمية فى مصر، متقدمًا بسؤال للدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، بماذا عن المنصة التعليمية التى تنوى الوزارة إطلاقها هذا العام للطلبة.

وطالب«بركات» في تصريحات صحفية، اليوم الخميس، بتفاصيل الخطة التى وضعتها الوزارة لإنشاء المنصة الإلكترونية الجديدة المتصلة ببنك المعرفة، والمحتويات التى ستتوفر داخل هذه المنصة لتغنى الطلبة عن الكتاب الورقى، وهل ستتضمن هذه المنصة كل مناهج المراحل التعليمية أم مراحل معينة؟ ومتى سيتم إطلاقها تحديدا؟ وهل سيتم تطبيقها على كل المدارس أم مدارس معينة؟

وتابع  عضو لجنة التعليم فى تصريحاته،  مستكملًأ:"أن وجود هذه المنصة سيحدث نقلة نوعية فى تطوير العملية التعليمية، ولكن قبل تنفيذ ذلك لا بد من أن تتأكد الوزارة أن هذا النظام سيُطبّق بشكل صحيح، من حيث تأهيل الطلاب على استخدام هذه المنصة وبنك المعرفة، وتدريب المدرسين على التعامل مع هذه المنصة وتأهيلهم لتدريب الطلاب عليها، وتوفير الأجهزة التكنولوجية اللازمة لعرض هذه المنصة بالمدارس".

أعضاء البرلمان ينفون إعتراضهم على قرارات محافظ بني سويف

محافظ بني سويف
محافظ بني سويف


نفى  ثلاثة من أعضاء مجلس النواب عن محافظة بنى سويف، إعتراضهم على قرار المحافظ شريف حبيب بوقف ثروت عبدالعزيز، مدير عام التربية والتعليم بالمحافظة، وكذلك توقعيمهم على مذكرة اعتراض موجهة للوزير.

وأوضح النواب، بدوى النويشى عن دائرة الواسطى، وعبد الله مبروك عن دائرة ببا، ومحمد كساب عن دائرة إهناسيا، أن ما حرروه وتقدموا به مجرد "شهادة حق" موقعة من 13 من نواب المحافظة، تتضمن أن ثروت عبد العزيز  مدير عام التربية والتعليم بمحافظة بنى سويف، حقق نجاحات طوال توليه منصب وكيل الوزارة ، وأنه أدى دوره بكل تفانٍ وإخلاص، وكانت له بصمات إيجابية وإنجازات واضحة على أرض الواقع.

 وقال النواب، فى بيان صادر عنهم، اليوم الخميس، إن ما وقعنا عليه يعد إثبات حالة وشهادة حق لسابقة أعمال مدير عام التعليم بالمحافظة، وليس مذكرة اعتراض مقدمة لوزير التعليم اعتراضا على قرار المحافظ  بإيقاف مدير عام التعليم.

يُذكر أنه صدر قرار من المهندس شريف حبيب، محافظ  بنى سويف، فى الثانى والعشرين من أغسطس الماضى، بوقف ثروت عبد العزيز، مدير عام التربية والتعليم بالمحافظة، عن العمل لمدة شهر.


أسامة هيكل ينفي سرقة أثار محمد على

النائب أسامة هيكل
النائب أسامة هيكل

في سياق متصل نفى النائب أسامة هيكل ، رئيس لجنة الإعلام و الثقافة بمجلس النواب ، سرقة  قطع آثرية من قصر محمد على، قائلًأ:"إنه كان هناك نية للسرقة تتمثل فى الحصول على المفاتيح الخاصة بالقصر و تم التعامل مع الأزمة والسيطرة عليها".، وأشار  إلى أن سرقة الآثار  تمثل إحدى أهم الشكلات الكبرى التى تواجه  مصالح الدولة.

أضاف «أسامة هيكل» فى تصريحاتصحفية، اليوم الخميس، أن احتياجات الوزارة للتأمين أو مواجهة حالة السرقة تحتاج فى المقام الأول إلى توفير أموال لكنه صعب فى ظل ضعف إيراد المتاحف و موازنة لا تدبر ، كما أن المنح الخارجية لدعم الآثار المصرية لم تعد موجودة

تابع  أنه تواصل مع خالد العنانى وزير الآثار لاستطلاع نتائج التحقيق ، مؤكدًا أن اللجنة ستعمل على تغليط عقوبات تجريم الاتجار فى الآثار مع بداية دور الانعقاد الثالث .


رئيس حقوق الإنسان يكشف تفاصيل زيارة أقسام الشرطة

علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان أثناء زياراته لأقسام الشرطة
علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان أثناء زياراته لأقسام الشرطة


كشف علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، تفاصيل زيارة اللجنة لقسمي عين شمس والشرابية بالقاهرة، اليوم، والتي تعد ثان زيارات اللجنة، عقب أولى زياراتها لأقسام العمرانية، وإمبابة، والوراق.

قال إن أبرز المشكلات التى تواجه السجون وأقسام الشرطة هي تكدس المحجوزين، والتي يمكن حلها من خلال تعديل قانون الإجراءات الجنائية، الأمر الذي يتطلب الوقوف لإيجاد بدائل للحبس الاحتياطي ومنها الإفراج عن المتهم بضمان محل إقامته، وكذلك الإفراج عنه مقابل غرامة مالية، ولا يتم حبس المتهم إلا في حالة الجرائم الجنائية كالقتل والسرقة والإتجار في المخدرات والسلاح، أي القضايا التي تهدد أمن واستقرار الدولة وليس القضايا الاجتماعية، حرصًا على تطوير خدمات السجون بما يليق بالمواطن.

أشار عابد، لـ "صوت الأمة" إلى ضرورة زيادة محتوى المخصصات الغذائية التي تحتوي على 3 قطع جبن مثلثات، و3 عُلب مربى صغيرة، والخبز، الأمر الذي لا يليق بالمحجوزين، مشددًا على توفير وجبات آدمية تحتوى على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها أي إنسان، مناشدًا وزارة الداخلية بتوفير الميزانية اللزمة لدعم هذه الوجبات.

أشاد رئيس لجنة حقوق الإنسان، بأداء ضباط الداخلية في التعامل مع المواطنين بكل احترام وتقدير، مشيرا إلى العديد من المواقف الإنسانية التي تعرض لها  الضباط في قسم روض الفرج، منها تقدم فرد إلى ضابط في قسم الشرطة شاكيًا من كسر في ذراعه، فحرر الضابط له محضرا بالواقعة وأحاله للمستشفى لتلقي العلاج، وعن قسم عين شمس، فهناك رجل تأخر صدور المعاش له فذهب للقسم رافعًا شكوته للضباط، واتخذوا الإجراءات اللازمة حتى تمكنوا من توصيل معاشه إلى باب منزله.

تابع: "تقرير حقوق الإنسان الصادر عن منظمة هيومان رايتس ووتش، لا أساس له من الصحة فلا يوكد انتهاك لحقوق الإنسان بالأقسام"، مؤكدا أنه الزيارات الميدانية التي أجرتها لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان لم ترصد حالة واحدة حدث لها انتهاك، أو تعذيب أو أي تجاوزات غير إنسانية، فضلا عن مراقبة أداء أقسام وسجون الشرطة حتى قبل صدور التقرير لرصد أى تجاوزات قد تتواجد في المجتمع.

عضو حقوق الإنسان يشيد بأداء ضباط الشرطة

النائب سعيد شبابيك
النائب سعيد شبابيك


أشاد النائب سعيد شبابيك عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، بزيارة اللجنة لقسمي عين شمس والشرابية بالقاهرة، اليوم الخميس، قائلًأ: "إن اللجنة تابعت تعامل ضباط أقسام الشرطة مع المواطنين الراغبين في تحرير المحاضر و تقديم الشكاوى، وذلك من خلال مراقبة المواطن من وقت دخلوله للقسم وحتى مغادرته، مؤكدًا تبادل الضباط الإحترام والتقدير لهؤلاء".

وأوضح "شبابيك" في تصريحات خاصة  لـ«صوت الأمة» إن اللجنة  أطلعت على حجوزات الأقسام ، والزنازين ولا تجد أي  تجاوزات أو إهانات يتعرض لها المواطن، مُشيدًا بتعامل الضباط الإنساني مع كافة المواطنين .

وتابع إن اثناء زيارة دار السلام  تعرضت اللجنة العديد من الحالات  إنسانية منها  تقدم رجل ببلاغ على تأخر  حصوله على المعاش  قأتخذ الضباط الإجراءات اللزمة حتى تم توصيل  المعاش له حتى باب منزله .

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة