المسؤول الثاني في حكومة كاتلونيا: الحوار لا يمكن أن يتناول إلا الاستقلال

السبت، 14 أكتوبر 2017 06:48 م
المسؤول الثاني في حكومة كاتلونيا: الحوار لا يمكن أن يتناول إلا الاستقلال
استفتاء كتالونيا

قال أوريول جونكيراس، المسؤول الثاني في حكومة إقليم كاتالونيا، اليوم السبت، إن عرض الحوار الذى طرحته مدريد لا يمكن ان يتناول إلا استقلال كاتالونيا، فى ما يشكل شرطا مسبقاً ويزيد من صعوبة التوصل الى توافق بين الطرفين.
 
وقال جونكيراس فى كلمة القاها ، فى مقر الحزب اليسارى الجمهورى فى كاتالونيا الذى يرأسه، ان عرض اجراء الحوار الذى قدمته الحكومة الاسبانية "يجب ان يشير الى بناء الجمهورية والتزامنا بالاستقلال".
 
واضاف النائب الاوروبى السابق "يجب ان يكون واضحا ان افضل طريقة للتوصل الى الجمهورية والاستقلال هى التحدث مع الجميع، اقله مع المجموعة الدولية. لكننا فى الوقت نفسه ملتزمون بشكل مطلق لا لبس فيه، بتنفيذ نتيجة الأول من تشرين الأول/اكتوبر".
 
ويطالب الاستقلاليون الكاتالونيون بالاستقلال استنادا الى نتائج استفتاء تقرير المصير الذى نظم فى الاول من تشرين الاول/اكتوبر رغم أن مدريد حظرته، ويؤكدون انهم فازوا به ب 90% من الاصوات مع نسبة مشاركة بلغت 43%.
 
واعلن الزعيم الانفصالى الكاتالونى كارليس بوتشيمون من جانب واحد استقلال الجمهورية الكاتالونية الثلاثاء، ثم علق الاعلان على الفور لاتاحة المجال من اجل الحوار مع مدريد.
 
ولم يقدم بوتشيمون الذى يطالب بوساطة دولية تفاصيل تتعلق بشروط الحوار.
 
ورفضت الحكومة الاسبانية برئاسة رئيس الوزراء المحافظ ماريانو راخوى رفضا قاطعا هذا العرض، داعية الانفصاليين الى العودة الى طريق "الشرعية".
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق