3 أعوام سجن لـ عدم احترام النشيد الوطنى الصيني

السبت، 04 نوفمبر 2017 12:30 م
3 أعوام سجن لـ عدم احترام النشيد الوطنى الصيني
البرلمان الصينى

أقرالبرلمان الصينى اليوم السبت ، تعديل القانون الجنائي للبلاد، لفرض عقوبات صارمة على عدم احترام النشيد الوطني، تصل الى حد السجن لمدة ثلاثة اعوام.
 
 
واظهرت تقرير لوكالة الانباء الصينية الرسمية "شينخوا"، فإنه سيتم ضم القانون بالتعديل الجديد للملحق الثالث للقانون الأساسي لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة والملحق الثالث للقانون الأساسي لمنطقة ماكاو الإدارية الخاصة والذي يضم القوانين الوطنية التي يتم تطبيقها في المنطقتين.
 
كما صدق المجلس بالموافقة على تطبيق قانون النشيد الوطني للبلاد على منطقتي هونغ كونغ وماكاو الإداريتين الخاصتين.
 
كان المجلس التشريعى الصينى، قد بدأ يوم الثلاثاء الماضى، دراسة المقترح الخاص بتعديل القانون الجنائى للبلاد ، ليشمل عقوبات جنائية ضد اى احد تسول له نفسه الاجتراء علي النشيد الوطنى. واستمعت الهيئة التشريعية يومها كذلك لمشروعات قرارات لتطبيق القانون الخاص بالنشيد الذى قامت الصين بتبنيه في شهر سبتمبر الماضى، فى كلا من هونج كونج وماكاو، حيث ترى بكين ان قانون النشيد الوطنى هو من بين القوانين المتعلقة بالدفاع والشئون الخارجية ولهذا فإن تطبيقه في المنطقتين لا يمس حقوقهما في التمتع بالحكم الذاتى.
 
وفي هذا الصدد، قال تشانغ رونغ تشون، نائب مدير لجنة الشئون التشريعية باللجنة الدائمة للمجلس الوطنى لنواب الشعب الصينى، أن حماية النشيد الوطني الذي يعد أحد الرموز الوطنية للصين هو حماية لسلطة الدولة والشعب والأمة الصينية.
 
كانت الصين، قد اصدرت في مطلع سبتمبر، القانون الخاص بنشيدها الوطنى تقديرا لما له من مكانة ورمز فى قلوب الشعب الصينى ولضمان التعامل معه بالاحترام اللائق به وحفاظا على هيبته.
 
وبموجب القانون الذي دخل حيز التنفيذ في الاول من شهر أكتوبر الماضى، لن يسمح بعزف النشيد الوطنى الصينى الا فى مناسبات محددة من ضمنها التجمعات السياسية الرسمية، بما في ذلك افتتاح واختتام جلسات المجلس التشريعى والاحتفالات الخاصة بحلف اليمين الدستورية واحتفالات رفع العلم والاحتفالات الكبرى وعند تقديم او تلقى الجوائز وخلال الاحتفالات والمناسبات الوطنية والدبلوماسية والأحداث الرياضية الكبرى وغيرها من الفعاليات الهامة.
 
وسوف يكون من غير القانوني استخدام النشيد الوطني خلال الجنازات وفى الإعلانات التجارية او ادخال اى تغيير على كلمات النشيد او لحنه اوعدم التعامل معه بما يليق به من الاحترام.
 
والقانون ينص كذلك على انه يجب تضمين النشيد الوطنى في الكتب المدرسية لطلاب المدارس الابتدائية والثانوية وتشجيع المواطنين على غناءه في المناسبات اللائقة للتعبير عن الوطنية.
 
كانت الصين، قد اعتمدت قوانين بشأن علمها الوطني وشعارها الوطني في عامي 1990 و 1991 على التوالي.. واما النشيد الوطني فهو بعنوان "مسيرة المتطوعين"، وكلماته من تأليف الشاعر تيان هان والموسيقى من تلحين نيه إير. وهذا النشيد تمت كتابته فى سنة 1937 واعتمد كنشيد وطنى للبلاد فى عام 1945.
 
والترجمة العربية للنشيد الوطنى للصين هى كالتالى :
 
انهضوا يا من ترفضون أن تكونوا عبيدا
 
من دمنا … من لحمنا … نبني لنا سورا عظيما جديدا.
 
الامة الصينية اليوم تواجه الخطر الأكبر.
 
من كل صدر يتعالى زئير غاضب.
 
انهضوا … انهضوا … انهضوا، يا ملايين الشعب علي قلب رجل واحد 
 
مدافع العدو لا نهابها … تقدموا
 
مدافع العدو لا نهابها … تقدموا
 
تقدموا … تقدموا … تقدموا
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة