بعد سب وزير الآثار الصحفيين.. "تعالى نقولك عندك إيه في وزارتك" (صور )

الثلاثاء، 07 نوفمبر 2017 05:10 م
بعد سب وزير الآثار الصحفيين.. "تعالى نقولك عندك إيه في وزارتك" (صور )
وزير الآثار الدكتور خالد العناني
محمد الزيني

ترك وزير الآثار الدكتور خالد العناني، المشاكل والأزمات التي تعاني منها ووزارته والموظفين فيها، وتفرغ فقط للاشتباك مع الصحفيين وسبهم، حتى وصل به المطاف إلى الإعتداء على مصور صحفي اثناء تغطيته إحدى الفعاليات.

"صوت الأمة" ترصد لوزير الآثار عدديد من المشكلات التي تحيط به في وزارته، لعل أبرزها أزمة اختفاء آلاف القطع الاثرية، وكذلك اهمال الآثار المصريه غارقه إما في الإهمال أو المخلفات.

♦ اختفاء آلاف القطع الأثرية 

تقرير رسمي تلقاه الوزير، عن اختفاء 79 قطعة أثرية من أحد مخازن محافظة كفر الشيخ، وقامت على إثرها لجنة سريعة بالعمل على حصر تلك القطع الأثرية المختفية.

70107-IMG-20171030-WA0033

وأثبتت اللجنة التي شكلها الوزير نفسه في تقرير أعدته عدد القطع وأرقامها وأصنافها والبعثة التى اكتشفتها، وهى البعثة الألمانية، والتى كانت ضمن اكتشافات سجلها موسم 97/98 بتل الفراعين، حيث تم تسليم هذا الكشف لمكتب وزير الآثار الدكتور خالد العنانى، وهو الكشف الذى حصلنا على نسخة منه، والذى أورد كل القطع الأثرية.

وتعرضت منطقة تل الفراعين الأثرية بمدينة دسوق بمحافظة كفر الشيخ، لسرقة 79 قطعة أثرية على مرتين، الأولى سرقة 52 قطعة أثرية والثانية سرقة 27 أخرى لم ترد حتى الآن، وتعددت المطالبات باسترداد تلك القطع الأثرية من سارقيها، وتشهد أروقة المحاكم ووزارة الآثار تحقيقات حول اختفاء تلك القطع الأثرية.

97914-معبد-مونتو-إلة-الحرب-بمدينة-الطود-جنوب-الأقصر-تحفة-فرعونية-تاريخية--(4)
 
القطع الآثرية المختفية في كفر الشيخ جزء من آلاف القطع الأثرية التي ضاعت خلال الفترة الماضية، خاصة بعد ثورة يناير 2011، كما أن الوزارة تركت ألاف القطع الأثرية بحوزة دول أجنبيه رغم علم الوزارة بها دون محاولة لاستعادتها.
 

♦ إهمال المناطق الثرية دون تطوير
وزير الآثار خالد عناني، وطبقا لكثير من خبراء الآثار بالوزراة لا يمتلك خطة حقيقية لتطيور المناطق الآثرية الممتدة من شمال االجمهورية إلى جنوبها،  ولعل الملف الذي نشرته صوت الأمة بعنوان" آثار مصر المنسية" تشهد على عدم قدرة الوزير على إدارة الوزارة.

99021-معبد-مونتو-إلة-الحرب-بمدينة-الطود-جنوب-الأقصر-تحفة-فرعونية-تاريخية--(1)

وطبقا للتقارير المنشورة فإن مقابر الشاطبى في الإسكندرية مهددة بالتآكل بسبب المياه الجوفية، فضلا عن أن آثار القليوبية تحتاج لمتحف وطنى لتعرض فيه و150 مليون جنيه لقصر الجبلاية غير أن ويز الآثار لم ينظر ناحية هذه المناطق.

كما أن معبد إله الحرب فى الأقصر يحتاج أسوار تفصله عن منازل الأهالي التي تحيط به من جميع الجوانب،  فضلا عن أن آلاف القطع الأثرية ملقاة بمخازن الفيوم تنتظر إنشاء متحف يعرضها.

ويظهر عجز الوزير في عدم قدرته على مواجهة البلطجية الذين يفرضون سيطرتهم على تل الجصة الآثرى بدمياط، وتعاني محافظة الشرقية من غياب تام لدور هيئة التنشيط السياحي لرفع الآثار على خريطة الزائرين.

♦ أغنى وزارة مديونه لسداد رواتب الموظفين

130297-معبد-مونتو-إلة-الحرب-بمدينة-الطود-جنوب-الأقصر-تحفة-فرعونية-تاريخية--(2)

وسادت حالة من الغضب بين الموظفين في وزارة الآثار، بسبب سيايات الوزير التي افقرت الوزارة  طبقا لتصريحات لهم، وهو ما اعترف به الوزير نفسه خلال مؤتمر بجامعة القاهرة بانه لجأ إلى الاستدانه لسداد رواتب الموظفين.

♦ معركته مع الصحفيين
 وأصدر العناني منشورا سريا تم توزيعه على كل المحافظات يحذر فيه من التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي.

233199-5
 
وجاء في المنشور" ينبه على السادة العاملين بالوزارة والجهات التابعة لها عدم تداول أو نشر أي مستندات أو مخاطبات خاصة بالوزارة بمواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الاعلام المختلفة أو أي جهات أخرى خارج اطار العمل بالوزارة وان يكون التعامل مع وسائل الاعلام المختلفة فيما يخص اعمال الوزارة من خلال التنسيق مع المكتب الإعلامي بالوزارة، ومن يخالف ذلك يعرض نفسه للمساءلة القانونية".
 
276009-تل-الجصة-الاثرى--(19)
 
2942191-3
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة