رغم 8 اكتشافات أثرية خلال عام.. مؤتمر الشباب يكشف عجز "الآثار" عن التسويق لكنوز مصر

الثلاثاء، 07 نوفمبر 2017 06:30 م
رغم 8 اكتشافات أثرية خلال عام.. مؤتمر الشباب يكشف عجز "الآثار" عن التسويق لكنوز مصر
اكتشافات أثرية
هناء قنديل

في الوقت الذي حقق فيه منتدى شباب العالم، المقام حاليا بمدينة شرم الشيخ، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، نجاحا كبيرا، في دعم جهود الترويج السياحي لمصر، وإظهار أهمية المعالم الأثرية الفرعونية، التي تتمتع بها مصر، يعاوني مسؤولو الآثار، من تراجع كبير في جهود الحفاظ على الكنوز الفرعونية، وإبرازها بالشكل الذي تستحقه.

مدينة اثرية2

ويقول أستاذ الآثار بجامعة القاهرة، الدكتور عبد المنصف سالم، إن الجهود الكبيرة التي يبذلها الشباب، خلال مؤتمر شرم الشيخ، تحت رعاية، وقيادة الرئيس السيسي، لدعم السياحة، والترويج للكنوز الأثرية التي تملكها مصر، مهددة بالضياع في ظل السبات العميق، الذي تعيشه وزارة الآثار.

وأضاف لـ"صوت الأمة"، أن مصر شهدت على مدار الأشهر القليلة الماضية، نحو 8 اكتشافات أثرية مدوية، ومع ذلك لم يهتم أي من المسؤولين، بتنظيم فعاليات عالمية، لإطلاع المجتمع الدولي على هذه الاكتشافات!!

 

حديقة جنائزية1
 

 

ولفت إلى أن عام 2017، يعتبر أحد الأعوام الثرية بالاكتشافات، وهو ما كان يجب استغلاله إعلاميا، بدلا من حالة الصمت المطبق، والإهمال الرهيب الذي يعانيه هذا القطاع، رغم أنه أساس الحياة السياحية في مصر.

 

الوادى الجديد
 

 

وتساءل: "كيف لم يعلم العالم حتى الآن بتفصيل اكتشاف صالة الألعاب الرياضية اليونانية القديمة على أراضي محافظة الفيوم، ومن المسؤول عن التعتيم على هذه الاكتشافات المهمة؟!"

 

الوادى4
 

 

ولفت إلى أن الصالة الرياضية المكتشفة يرجع تاريخها إلى حوالي 2300 عام من العصر الهيلينستي، وعثرت عليها البعثة المصرية الألمانية بمنطقة واتفا في الفيوم، وهي قرية أسسها الملك بطليموس الثاني في القرن الثالث قبل الميلاد، وتسمى قرية فيلوتيريس.

 

حديقة جنائزية
 

 

وأوضح سالم أن صالة الألعاب الرياضية المكتشفة تتكون من قاعة اجتماعات كبيرة كانت مزينة ذات يوم بالتماثيل، وقاعة عشاء وفناء ومضمار سباق طوله نحو 200 متر.

 

الفيوم
 

 

وبخلاف الصالة اليونانية شهدت مصر اكتشافات أخرى خلال 2017 منها: 

* اكتشاف جزء من مسلة ملكية في سقارة ترجع لعصر الأسرة السادسة، تخص والدة الملك بيبي الثاني أحد ملوك الأسرة السادسة شرقي هرم الملكة بمجموعتها الجنائرية في منطقة سقارة.

*  اكتشاف جدار مقبرة أثرية في الأقصر تعود للعصر القبطي في الناحية الغربية لطريق الكباش

* اكتشاف مقبرة "صانع ذهب" للإله آمون عاش قبل أكثر من 3000 عام، ويدعى أمنمحات  وعثر فيها على مجموعة من الحلي والأقنعة الخشبية والأواني الفخارية.

* اكتشاف 5 مقابر تعود للعصر الروماني في الوادي الجديد

* اكتشاف مقبرة من عهد الإسكندر الأكبر بمنطقة الشاطبي في مدينة الإسكندرية، وذلك أثناء أعمال الحفر التي تجريها بعثة أثرية مصرية من مفتشي الآثار بالإسكندرية.

* اكتشاف أول حديقة جنائزية  في عاصمة مصر القديمة قرب مدينة  الأقصر يعود تاريخها إلى 4000 عام

* اكتشاف بقايا هرم يعود لعصر الأسرة الـ13 في المنطقة الواقعة جنوب هرم سنفرو المنحني بجبانة دهشور في محافظة الجيزة.

* اكتشاف غرفة دفن عمرها أكثر من 3800 عام بحالة جيدة لشقيق أحد حكام جزيرة إلفنتين  جنوبي مصر

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق