عام على انتخاب ترامب .. 6 قرارات "جدلية " هزت الإقتصاد الأمريكي

الخميس، 09 نوفمبر 2017 04:50 م
عام على انتخاب ترامب .. 6 قرارات "جدلية " هزت الإقتصاد الأمريكي
ترامب
إسراء الشرباصى

في يوم 9 نوفمبر من العام الماضي تم تنصيب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية، خلفا للرئيس السابق باراك أوباما، وتعهد ترامب فور توليه المنصب باجراء العديد من الإصلاحات الاقتصادية.

 قرارات ترامب الإقتصادية تمثلت في تجميد الوظائف الحكومية، وتنفيذ مشروع نفط رفضه أوباما لمخاطره، والانسحاب من اتفاقية الشراكة التجارية عبر المحيط الهادئ، وتحميل المكسيك نفقات بناء جدار فاصل، وإلغاء خفض أقساط التأمين على الرهن العقارى، وأثارت قراراته جدل واسع بين مؤيدين ومعارضين لمثل هذه القرارات.


قرار تجميد الوظائف الحكومية

وهذا القرار يأتى ضمن خطة تخفيض الإنفاق باستثناء الجيش، وهو ما أدى لجدل كبير بسبب التخوف من حدوث انخفاض للنفقات العامة.

تنفيذ مشروع نفط رفضه أوباما 

رفض ترامب مشروع مد خط أنابيب النفط فى ولاية نورث داكوتا الأمريكية حيث يتضمن حفر نفق تحت بحيرة "أواهى" الواقعة فى محمية طبيعية لقبيلة "هيروكس" التى تعتبر منطقة البحيرة مقدسة وتخشى من تلوث مياها بالنفط.

واحتج حينذاك سكان الولاية على رفض مد خط أنابيب أسفل بحيرة أواهى قرب محمية (ستاندينغ روك سو) لما فيه من تهديد لموارد المياه والمواقع المقدسة للسكان الأصليين للبلاد


الانسحاب من اتفاقية الشراكة التجارية 

تضم الاتفاقية 12 دولة، وتستهدف تسهيل عمليات التجارة بين هذه الدول، وهو اتفاق تجارة حرة متعدد الأطراف يهدف إلى زيادة تحرر اقتصادات منطقة آسيا والمحيط الهادئ، تهدف إلى تعميق الروابط الاقتصادية بين 12 دولة، من بينها أستراليا وبرونى دار السلام، وكندا وتشيلى وماليزيا والمكسيك ونيوزيلندا وبيرو والولايات المتحدة الأميركية وسنغافورة.

كما تستهدف الاتفاقية تقليص حجم التعريفات الجمركية بشكل كبير بين الدول الأعضاء، بل والتخلص منها فى بعض الحالات، إضافة إلى فتح مجالات أخرى فى تجارة البضائع والخدمات، وإزالة الحواجز التجارية فى المنطقة، وخفض أو إلغاء الرسوم الجمركية على حوالى 18 ألف سلعة صناعية وزراعية.

ومن بين الأهداف التى خططت لها الدول الأعضاء تعزيز علاقة قوية للسياسات الاقتصادية والقضايا التنظيمية، وتدعم تلك الاتفاقية تدفقات الاستثمار بين تلك الدول، وتزيد من نموها الاقتصادى.


تحميل المكسيك نفقات بناء جدار فاصل


قرر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بناء جدار فاصل بين أمريكا والمكسيك لمنع دخول آلاف المهاجرين غير الشرعيين إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وحمل دولة المكسيك تكلفة الجدار الفاصل.


إلغاء خفض أقساط التأمين على الرهن العقارى

وقع ترامب فى الأيام الأولى له كرئيس لأمريكا على قرار بإلغاء خفض أقساط التأمين على الرهن العقاري، وهي امتيازات يستفيد منها الأميركيون حين ينالون قروضًا من الحكومة لشراء بيوتهم.


 خطة الإصلاح الضريبى

وأكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فى تصريحات صحفية له منذ عدة أسابيع أن عصر الاستسلام الاقتصادي قد انتهى في ظل إدارته، وكشف ترامب النقاب عن المبادئ الأربعة الأساسية لخطته من أجل الإصلاح الضريبي فى تصريحات صحفية منذ عدة أسابيع، والتى تتمثل فى:

 أولا: خفض الضرائب للأمريكيين الذين يعملون بجد يوميا، مشيرا إلى أن شرائح الخفض هي 12% و25% و35%.

 ثانيا: تبسيط قانون الضرائب وأنه سيحمي الملايين عبر إنهاء "ضريبة العقارية"، المعروفة أيضا بضريبة الموت.

 ثالثا: خفض الضرائب على الشركات الأمريكية لاستعادة القدرة التنافسية.

 رابعا: تشجيع الشركات الأمريكية على إعادة تريليونات الدولارات من الثروات المتوقفة من الخارج، مؤكدا أن معدل ضريبة الأعمال لدى بلاده هو أعلى بنسبة 60% من متوسط المنافسين الاقتصاديين. 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق