عقوبة التدوين على الـ"فيس بوك" تصل نقابة المحامين ( مستند)

الخميس، 09 نوفمبر 2017 05:42 م
عقوبة التدوين على الـ"فيس بوك" تصل نقابة المحامين ( مستند)
المحامية إيمان كامل
علاء رضوان

قرر حسن أمين، نقيب النقابة الفرعية للمحامين بجنوب القاهرة، إيقاف المحامية إيمان كامل عن مزاولة مهنة المحاماة وبالتوصية إلى النقابة العامة، وذلك جراء ما نشرتها على صفحتها الشخصية على موقع "فيس بوك"  في إطار النقد بصرف بعض موظفين النقابة مكافات تقدر بألفان جنيه مكافأة العيد لكل مؤظف بقرار فردى من أمين الصندوق.

 إحالة محامية للتأديب

القرار الذي صدر بشكل مفاجئ أثار حفيظة وغضب قطاع عريض من المحامين والمحاميات، حيث أعلنت جبهة الحريات البديلة للدفاع عن المحامين تضامنه الكامل بكافة أعضائها على مستوى الجمهورية مع المحامية أماني كامل لوقفها عن العمل وإحالتها للتأديب باعتبار أنها عملت على كشف الفساد.  

المراقبون وصفوا إحالة النقابة الفرعية للمحامية أماني كامل، بأنه تغول اختصاص من قبل للنقابات الفرعية علي أعضاء جمعيتهم وبالمخالفة لما نص عليه قانون المحاماة بنصوص المواد من 98 حتى 119 من قانون المحاماة، ما يؤدى بالضرورة إلى عدم قانونية وتضارب وانقطاع علاقة السببية بموضوع الشكوى و التعسف في استعمال السلطة .  

 الأمين العام المساعد: القرار منعدم

 

من جانبه، قال عمرو الخشاب، الأمين العام المساعد بنقابة جنوب القاهرة، إن القرار منعدم من اللجنة المشكلة من مجلس جنوب القاهرة نقيبا وبعض الأعضاء ضد أماني كامل المحامية بدائرة السيدة زينب، مشيرا إلى أنه قرار منعدم ومعيب و يعبر عن اللجنة المشكلة ولا يعبر عن باقي أعضاء المجلس لأن ما يحكم مجلس جنوب نقيبا وأعضاء هو قانون 17 لسنة1983 والاحترام المتبادل بين الجميع .

 

وأضاف "الخشاب" فى تصريح لـ"صوت الأمة" أن من بداية هذه الشكوى كان هدفها النيل والتربص بالمحامية أمانى كامل المهنية والنقابية، حيث أن النقابة لم تخلق لتصفية الحسابات أو للتنكيل بأعضاء الجمعية العمومية والنيل منهم لتكميم الافواه، مؤكداَ أن النقد في الإطار المشروع هو حق مكفول للجميع .  

12 نوفمبر جلسة التأديب

وأشار إلى أن شهادة أعضاء المجلس في محاضر جلساتها كانت أمرا ظاهرا وجليا وواضح وضوح الشمس بخروج النقابة الفرعية من دائرة الفصل وأن تكون حكم في شكوي اصبحوا هم خصوم وشهود فيها ولكن كانت الطامة الكبرى صدور قرار غريب ومنعدم بالوقف الاحتياطي بجلسة 7 / 11 / 2017 واستخدام نص الماده 99 محاماة، وردد قائلاَ: " موعدنا يوم الأحد الموافق 12/11/2017 بالنقابة العام لتقديم التظلم القانوني ضد هذا القرار المنعدم" .    

المادة ٩٩ مخاطب بها النقابة العامة فقط                

فيما قال وليد الخطيب، عضو الجمعية العمومية، إن المواد التى احيلت بها المحامية أمانى كامل صحيحة ولكن هذا الأمر ليس من حق النقابة الفرعية بل النقابة العامة فقط، مؤكداَ أن  النقابة الفرعية دورها خدمة المحامين، وأن النقابة العامة والفرعية أو أى نقابة يتم إنشاءها تكون لخدمة الأعضاء وليس لمعاقبتهم .

وأضاف "الخطيب" في تصريح خاص أن المادة ٩٩ مخاطب بها النقابة العامة فقط واشترطت أن يكون قد تمت إقامة الدعوى التأديبية بالفعل وليس الشكوى.

 

52867-قرار
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق