الأحزاب السياسية عن مقترح السيسي بدمجها: يجعل صوتها مسموعا

الجمعة، 10 نوفمبر 2017 04:00 ص
الأحزاب السياسية عن مقترح السيسي بدمجها: يجعل صوتها مسموعا
الرئيس عبد الفتاح السيسي
كتب- محمد باسم

أشاد العديد من الأحزاب السياسية، بمقترح الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال منتدى شباب العالم بدمج الأحزاب في 10 أو 15 حزبًا قويًا، مؤكدين أن ذلك المقترح هام للغاية، وسيزيد من قدرة الأحزاب في التفاعل المشترك الإيجابي بالشارع.
 
حسام الخولي نائب رئيس حزب الدستور، قال في تصريح خاص لـ "صوت الأمة"، إن الأحزاب ورقيًا 103 حزب، وفعليًا حوالي 14 أو 15 حزب، مؤكدًا أن مقترح الرئيس السيسي سيقوى الأحزاب الضعيفة إذا كان لهم إضافة، مضيفًا أن النظام الانتخابي هو من يقوى المناخ السياسي، ويجعل جميع الأحزاب مندمجة.
 
وفي سياق متصل، قال الإعلامي أحمد الشاعر المتحدث باسم حزب مستقبل وطن، إن ذلك المقترح سيجعل الأحزاب الضعيفة لها تمثيل داخل مجلس النواب أو في الحياة السياسية بشكل عام، وسيجعل صوتها مسموع أيضًا.
 
وأضاف "الشاعر" أن هناك مقترحًا مقدم لمجلس النواب لشطب الأحزاب التي لا تمثيل لها في البرلمان، مضيفًا أن هناك 105 حزب برامجهم متشابهة جدًا، ومتابعا: "لابد أن نرتقي من مرحلة أن يكون الحزب واجهة اجتماعية على أن يكون شغل في الواقع".
 
وأكد "الشاعر" أن بعض الأحزاب كيانها عبارة عن رئيس ونائب وعضوين فقط، مضيفًا أن ذلك يحتاج لمراجعة، وأن الحياة السياسية ستقصي عدد كبير جدًا من الأحزاب، ويتوقع أن يظل المشهد السياسي في مصر على عشر أو خمسة عشر حزبًا.
 
وأردف "الشاعر" أن الحزب القوي لا يتأثر بوجود حزب آخر معه أو كيان سياسي آخر.
 
ومن جانبه، قال الدكتور أحمد بيومى رئيس حزب الدستور، إن ذلك المقترح هام للغاية، وسيزيد من قدرة الأحزاب في التفاعل المشترك الإيجابي بالشارع.
 
وأضاف "بييومي" في تصريح خاص، أن بداية الاندماج يجب أن تكون من الأحزاب نفسها لتكون أحزاب قوية تمثل توجهات أيدولوجية واضحة وصريحة الدلالة، وذلك يتطلب مجهود كبير جدًا لاحتواء الصراعات الحزبية داخل أحزاب كبيرة فى الحجم والقوة.
 
وأكد "بيومي" أن الدولة بيدها تشجيع الأحزاب السياسية على الاندماج، وذلك من خلال دعمها لهم، وفتح مقرات جديدة أيضًا، متابعا: "أن تكون عضوًا فى حزب كبير أفضل من أن تكون رئيس دكانة".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق