المدير التنفيذي لمجموعة إعلام جنوب أفريقيا: مصر أحدثت تطور فى الإعلام بعد ثورة 25 يناير

السبت، 11 نوفمبر 2017 04:54 م
المدير التنفيذي لمجموعة إعلام جنوب أفريقيا: مصر أحدثت تطور فى الإعلام بعد ثورة 25 يناير
جانب من الافتتاح
أمل غريب

شهد اليوم مركز التدريب والدراسات الإعلامية حفل افتتاح دورة الصحفيين الأفارقة رقم 50، والتي ينظمها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بالتعاون مع اتحاد الصحفيين الأفارقة ووزارة الخارجية، وذلك بمقر المجلس بماسبيرو، بحضور أحمد سليم، الأمين العام للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وصالح الصالحي عضو المجلس ورئيس لجنة التدريب، والدكتورة سامية عباس الأمين العام لاتحاد الصحفيين الأفارقة، وفاليري بوجيه المدير التنفيذي لمجموعة الإعلام المستقل بجنوب أفريقيا، والسفير أحمد حجاج مستشار اتحاد الصحفيين الأفارقة، كما شارك أحمد البرديسي عضو اللجنة الاستشارية لاتحاد الصحفيين الأفارقة، وماهر عبد العزيز رئيس مجلس إدارة شركة راديو النيل.
 
وأكد أحمد سليم الأمين العام للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن هذه الدورات هي نتيجة جهود عظيمة يبذلها اتحاد الصحفيين الأفارقة مع المجلس و وزارة الخارجية ، متمنيا للدارسين أن ينقلوا الصورة الحقيقة عن مصر في شكلها الجديد لباقي دول القارة الأفريقية.
 
ومن جانبه أوضح صالح الصالحي عضو المجلس ورئيس لجنة التدريب، أن هذه الدورة تاتي عقب إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال توصيات مؤتمر شباب العالم، بتشكيل المجلس المصري الأفريقي للشباب وتوفير الرعاية لأبناء القارة السمراء، والذي يظهر اهتمام مصر والرئيس السيسي البالغ بأفريقيا وأهمية تنمية شبابها.
 
وأوضح الصالحي، أن أهمية هذه الدورة تأتي لرفع الوعي لدور الإعلام وخاصة الصحافة في مواجهة التحديات التي تواجه أبناء القارة السمراء، ولفت إلى أنه  وجب عليهم إعادة  نشر الصورة الصحيحة عن القارة والمساهمة في بناء الشخصية الأفريقية، والعمل على تنمية الوعي والتقارب بين شعوب القارة للدعوة إلى الحب والتسامح والتكامل بين شعوب القارة ونبذ الفرقة والتشرذم.
 
ومن جانبها أشارت الدكتورة سامية عباس الأمين العام لاتحاد الصحفيين الأفارقة، أن هذه الدورة تواكب احتفال الاتحاد باليوبيل الذهبي للدورات التي بداها منذ تسعينيات القرن الماضي، والتي تتواصل رغم كل الظروف والتحديات التي واجهتها، وتستهدف التعرف والتعريف بمشكلات القارة التي تشهدها شعوبنا في عالم اليوم، وتعتبر من أشكال التعاون المصري الأفريقي، والتي اخذتها مصر على عاتقها لخدمة أبناء القارة وخدمة صناعة الصحافة والصحفي، والتي هي في حاجة إلى توافر فرص لدعمها.
 
وأوضحت أن اهتمام مصر باشقائها لم ولن يتوقف، مشيرة إلى أنه يأتى على رأس أولويات أعمال الرئيس عبد الفتاح السيسي من أجل تحقيق التنمية والنهضة للقارة بأسرها.
 
وفى نفس السياق، أشادت فاليري بوجيه المدير التنفيذي لمجموعة الإعلام المستقل بجنوب أفريقيا، بأهمية هذه الدورات، لافتة إلى أنها فرصة عظيمة لتلاقي الصحفيين من بلدان مختلفة لعرض تجاربهم وسرد تاريخ بلدانهم بشكل مباشر، لتكوين رؤية اوضح عن كل بلد، وتوصيل الحقيقة عن طريق أقلامهم الصحفية.
 
وأكدت أن الدول الأفريقية كانت تواجه مشكلة في استقاء الأخبار الخاصة بالدول الأخرى في نفس القارة، وكانت تعتمد على الوكالات الدولية في نقل هذه الأخبار، مشيرة إلى أن التحدي الخاص بالبلدان الأفريقية هو تنمية أنفسنا في مجالات الإعلام المختلفة، حتى ننقل الأخبار بوجهة نظرنا الخاصة وليست وجهات النظر الدولية، واشارت إلى الحرية التي تمتعت بها جنوب أفريقيا في مجال الصحافة والإعلام بعد الإفراج عن نيلسون مانديلا، وتحقيق الديموقراطية في البلد .
 
واضافت: ماحدث في مصر من تغيير وتطور في الإعلام والصحافة بعد ثورة 25 يناير، يشبه إلى حد كبير ماحدث في جنوب أفريقيا، مؤكدة أن هذه هي المرة الأولى لها في مصر، متمنية قضاء أطول فترة ممكنة للتعرف على ثقافة وتاريخ الشعب المصري .
 
ومن جانبه أعرب ماهر عبد العزيز رئيس مجلس إدارة راديو النيل، عن سعادته للمشاركة في هذه الدورات منذ ميلاد الدورة الأولى وصولا للدورة الخمسين، متمنيا مزيدا من التقدم والنجاح والتعاون المصري الأفريقي في المجالات المختلفة.
 
وتستمر هذه الدورة لمدة ثلاث أسابيع، ويشارك بها 25 صحفي من 25 دول أفريقية، كما يشارك نقيب صحفيين دولتي النيجر وجنوب أفريقيا، إلى جانب 5 صحفيين مصريين ممثلين عن جرائد مصرية مختلفة.
 
WhatsApp Image 2017-11-11 at 3.25.39 PM
 
WhatsApp Image 2017-11-11 at 3.26.00 PM
 
WhatsApp Image 2017-11-11 at 3.26.13 PM

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة