برلماني: "المأذون المميكن" سيقضي علي الغش والتدليس في عقود الزواج

الإثنين، 13 نوفمبر 2017 12:20 م
برلماني: "المأذون المميكن" سيقضي علي الغش والتدليس في عقود الزواج
النائب محمد فؤاد
كتب إبراهيم سالم

صرح الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب، أنه يوجد ما يعرف (بالمأذون المميكن) ومطبق في العديد من الدول العربية، وهو عبارة عن ميكنة جميع إجراءات الزواج، بدءا من كتابة عقد الزواج من خلال المأذون ووثيقة الزواج المميكنة وغيرها من إجراءات.

وأشار "فؤاد" إلى أن هذا المشروع يهدف الي الكشف عن السلوكيات الإجرامية والمحرمة التي قد يكون إرتكبها أحد الزوجين قبل تحرير عقد الزواج الجديد، مثل أن يكون للزوج أربعة زوجات علي ذمته ويرغب في الزواج بالخامسة وهو أمر محرم شرعا وقانونا، أو المرأه التي تتزوج وهي علي ذمة زوج آخر، أو أن تكون المرأه متزوجه قبل ذلك وتدعي في عقد الزواج أنها عذراء لم يسبق لها الزواج، وغيرها من تلك الحالات المخالفة للشرع والقانون.

وأوضح "فؤاد" أن هذا المشروع يوفر قاعدة بيانات عريضة عن الحالة الشخصية للمقبلين علي الزواج عند إتمام العقد منعا للغش والتدليس، لافتا الي أن مشروع "المأذون المميكن" لم ينفذ في مصر حتي الآن بسبب عدم توافر الإمكانيات المادية لذلك، لكن الآن وبعد الرقم القومي فإن الأمر أصبح يسيرا.

وأضاف "فؤاد" أنه سيتقدم بمشروع قانون كامل متكامل عن ميكنة عقود الزواج والطلاق لفشل الحكومة الواضح في مشروع القانون الحالي.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق