وزير التنمية المحلية: نحتاج إلى زراعة 10 مليون شجرة بالمحافظات

الثلاثاء، 14 نوفمبر 2017 02:37 م
وزير التنمية المحلية: نحتاج إلى زراعة 10 مليون شجرة بالمحافظات
الدكتور هشام الشريف
ماجد تمراز

أجرى الدكتور هشام الشريف، وزير التنمية المحلية، زيارة إلى محافظة الإسماعيلية، صباح اليوم، لمتابعة تنفيد عدد من المشروعات الخدمية الجديدة، ومشروعات تطوير المحاور والميادين الجديدة بمدن المحافظة، وعقد الوزير اجتماعاً مع اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية وقيادات المحافظة وأعضاء المجلس التنفيذي وعدد من رؤساء الأحياء.

واستمع الوزير إلي عرض من اللواء ياسين طاهر، حول مشروعات تطوير مداخل ومحاور مدينة الاسماعيلية وتطوير الميادين وماهو مرتبط بخطة وزارة التنمية المحلية واستراتيجياتها في تطوير المحافظات العصرية والخضراء.

وأكد الدكتور هشام الشريف، أن ما يتحقق علي أرض محافظة الإسماعيلية هو نموذج مشرف وجاد يلتزم بالأبعاد التنموية والحضارية، ويتجاوب بشكل فاعل وتنفيذي مع توجيهات القيادة السياسية واستراتيجية تطوير المحافظات التي تتبناها وزارة التنمية المحلية.

وأضاف "الشريف" أن هذا التفاعل البناء بين سياسات وتوجهات وزارة التنمية المحلية والمحافظات المختلفة، والذي تعبر عنه محافظة الإسماعيلية هو النموذج الأمثل الواجب اتباعه، وهو ما يدعو للفخر والاعتزاز سواء بجهود المحافظ أو رؤساء الأحياء وكل أجهزة المحافظة والحريصة علي تحقيق إنجازات عدة منها تأسيس المحافظة لمفهوم " الخدمة والابتسامة "، وهو شعار يراعي المواطن ويقدم له الخدمة بارتياح وابتسامة.

وقال الوزير، إن الإسماعيلية مؤهلة لإهداء مصر نموذج لتكون "المحافظة النموذجية"، ولتكون منارة للمدن والمحافظات المختلفة بالجمهورية، مشيراً إلى أن المحافظة مهتمة بالإنسان وتلبية احتياجاته بروح طيبة مبتسمة، من خلال الروح والعمل الخدمة الطيبة.

وطالب الشريف قيادات المحافظة والعاملين بها بتبسيط الإجراءات للمواطنين عند التعامل معهم، وإنهاء مصالحهم وتسهيل تقديم الخدمات لتكون نموذج لباقي المحافظات الأخري، موضحاً أن المحافظة النموذجية هي محافظة خضراء كما ورد في خطة وزارة التنمية المحلية، والتي تنادي بالإسراع بالتنمية في المحافظات، وتحقيق أهداف أخري منها تحويل المحافظات إلى خضراء من حيث زيادة المساحة وزراعة 10 مليون شجرة والحدائق التراثية وتشجير وتطوير الميادين والتنسيق الحضاري للمدينة بالتعاون مع جامعة قناة السويس لاستكمال المشروعات الكبري على أن يكون افتتاح المشروع في 30 يونيو القادم.

وطالب "الشريف" بضرورة أن يمتد التطوير لكافة أحياء المحافظة بشوارعها وكل مناطقها بما فيها المناطق الشعبية، كما قيام جامعة قناة السويس بدراسة تطبيق مقترح ومبادرة النقل النظيف بالطاقة النظيفة، خاصة وأن دول العالم مستعدة للتعاون والتمويل في الطاقة النظيفة، من خلال منح وليس قروض.

وشدد الوزير علي أهمية البدء بوسائل المواصلات العامة بالمحافظة والاستفادة مِن تجارب المدن المتطورة في العالم، مشيراً إلى أن برنامج محافظة خضراء الذي يعد ضمن برامج الوزارة يمكن تطبيقه، بالإضافة إلي المحافظة العصرية، والتي تستند لاختبارات جديدة وجادة ومتميزة لقيادات بالمحليات يتولون بعدها ادارة المحليات والأحياء والمدن.

وأكد الوزير أن المفهوم الخاص بالمحافظة العصرية يتطلب هيكل تنظيمي عصري للمحافظات، ونظم حديثة وقواعد بيانات محدثة وحوكمة، وهي مجموعة نظم وأنشطة تقوم علي التطوير والتنظيم والادارة ودعم القرار وغيرها من الأنشطة التطبيقية.

وشدد الوزير علي أهمية الثقافة والفنون والتنوير كأساس للتنمية فالإبداع والثقافة يمكن ان يحققا للإسماعيلية حالة جديدة حيث يمكن عقد احتفاليات ومعارض وأنشطة كثيرة لكبار الفنانين وفرق الموسيقي.

وشدد الشريف علي أهمية تطوير المنظومة التعليمية والاستفادة بكافة الكوادر العلمية بالمحافظة لأحداث نقلة نوعية من خطة تستند علي القضاء علي الأمية وإنشاء رياض اطفال هي الأفضل في العالم واشاد الوزير بنموذج رياض الأطفال المطبق في محافظة الاسكندرية كنموذج يتبع لاهمية اعداد النشء علي ان يراعي ان يتم ادارج مناهج اللغات والرياضيات والتكنولوجيا والفنون بما يطور المناهج العادية ويغير السلوك الي الأفضل .

وطالب الوزير ببحث امكانية توفير مبلغ ما يعادل 5%  أو أقل من إجمالي ما سيتم إنفاقه علي المشروعات الكبري بالمحافظة واستخدامها في مشروعات أخري، مطالباً ببحث إطلاق مسابقة لأفضل الأحياء والمدن التي تحقق الخدمة للمواطنين بأسرع وقت.

وشدد الوزير علي ضرورة وجود هياكل تنظيمية لكل محافظة وتكون عصرية مع توفير معلومات لانه لا تقدم بدون معرفك او معلومات .

ومن جانبه وعد اللواء ياسين طاهر بنقل تكليفات الوزير الي خطة عمل وتجهيزها لعرضها عليه خلال 15 يوما لتنفيذها خلال الفترة القادمة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق