القبض على مشتبها به فى قتل مدون أمريكي فى بنجلاديش

الأحد، 19 نوفمبر 2017 02:33 م
القبض على مشتبها به فى قتل مدون أمريكي فى بنجلاديش
شرطة بنجلاديش
وليد نصر

اعلنت شرطة بنجلادش، اليوم الأحد، إنها اعتقلت من يشتبه فى أنه زعيم جماعة إسلامية مطلوب، فيما يتعلق بقتل مدون أمريكى كان ينتقد التطرف الدينى فى عام 2015 .
 
كما قال مسعود الرحمن نائب قائد الشرطة إن الرجل، الذى عرفه باسم مُجامل حسين (25 عاما) وهو رئيس جناح المخابرات بجماعة أنصار الله البنغالية التى تستلهم فكر تنظيم القاعدة، يشتبه فى تورطه فى قتل الكاتب أفيجيت روي.
 
فيما وروى مواطن أمريكى من أصل بنجلادشى قتله مهاجم طعنا بسكين فى فبراير 2015، أثناء عودته إلى منزله مع زوجته من معرض الكتاب فى داكا. وأصيبت زوجته رفيدة أحمد بجروح خطيرة.
 
وقال عبد الرحمن إن حسين الذى تم التعرف عليه بعد فحص لقطات صورتها كاميرات المراقبة اعتقل على مشارف العاصمة داكا أمس السبت.
 
وقال، " ان وحدة مكافحة الإرهاب بالشرطة اعتقلته بناء على بلاغ". وجاء اعتقاله بعد إلقاء القبض على مشتبه فيه آخر فى قتل روى فى وقت سابق هذا الشهر.
 
فيما شهدت بنجلادش التى تقطنها أغلبية مسلمة ويبلغ عدد سكانها نحو 160 مليون نسمة سلسلة من الهجمات التى تستهدف المدونين والأجانب والأقليات الدينية.
 
كما وقع أكبر هذه الهجمات فى يوليو  2016،  حينما اقتحم مسلحون مقهى فى الحى الدبلوماسى بداكا وقتلوا 22 شخصا أغلبهم من الأجانب.
 
كما تقول الشرطة، إن جماعة أنصار الله البنغالية وراء سلسلة عمليات القتل التى أودت بحياة عشرة مدونين علمانيين ومدافعين عن حقوق المثليين. وتعتقد أن ضابطا معزولا برتبة ميجر هو زعيم الجماعة ومدبر عمليات القتل وهو ما زال طليقا.
 
وأعلن تنظيم القاعدة وتنظيم داعش مسؤوليتهما كذلك عن عمليات قتل فى السنوات القليلة الماضية ومنها قتل روي.
 
ونفت الحكومة وجود هذه الجماعات فى البلاد واتهمت متشددين محليين. لكن خبراء أمنيين يقولون إن حجم هجوم المقهى وطبيعته يشيران إلى وجود صلة بشبكات أكبر.
 
وقتلت الشرطة وقوات خاصة من الجيش أكثر من 60 شخصا واعتقلت المئات ممن يشتبه بأنهم متشددون منذ هجوم المقهى.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة