أخبار الاقتصاد المصري اليوم الخميس 23-11-2017

الخميس، 23 نوفمبر 2017 04:00 ص
أخبار الاقتصاد المصري اليوم الخميس 23-11-2017
طارق قابيل
مروة الغول

شهدت أخبار الاقتصاد المصري اليوم  الخميس 23- 11-2017 عددا من الأحداث الهامة فى عالم المال والأعمال، وترصد "صوت الأمة "عددا من تلك الأحداث والتي تشمل تحليلًا للاقتصاد العالمي وأسواقه المالية والتى كانت كالتالى، وإلى تفاصيل النشرة

"اتحاد الصناعات": شركة صينية ترغب الاستثمار في مصر بمجال السيارات الكهربائية

أكد الدكتور خالد عبد العظيم المدير التنفيذى لاتحاد الصناعات، أن إحدى الشركات الصينية العاملة فى مجال صناعة السيارات، ترغب فى الاستثمار داخل مصر فى مجال السيارات الكهربائية، باستثمارات تصل إلى 30 مليون دولار.

واضاف عبد العظيم، خلال الندوة التى نظمها اتحاد الصناعات، اليوم الأربعاء، للتعريف بالقانون رقم 5 لسنة 2015، والخاص بتفضيل المنتج الصناعى المصرى فى التعاقدات الحكومية، أن الشركة الصينية، والتى تعد من أهم الشركات العاملة فى مجال صناعة السيارات، استفسرت عن مدى توافر مكونات محلية يمكن استخدامها فى صناعة السيارات الكهربائية، بما يحقق نسبة 40% مكون محلى، للاستفادة من مزايا القانون 5 لسنة 2015.

الإحصاء: 826 ألف سائح زاروا مصر فى أكتوبر.. وارتفاع الليالى السياحية لـ8 مليون

أعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، عدد السياح الذين زاروا مصر خلال شهر أكتوبر الماضى، والذى بلغ عددهم 826 ألف سائح، ،حيث ارتفع عدد السياح الذين زاروا مصر على أساس شهرى مقارنة بشهر سبتمبر الذى زار مصر خلاله 732.7 ألف سائح، كما سجل عدد السياح ارتفاعا أيضا على أساس سنوى حيث بلغ فى أكتوبر 2016 نحو 506 ألف سائح.

 وذكر الجهاز خلال نشرته المعلوماتية لشهر نوفمبر الجارى، أن عدد الليالى السياحية ارتفع خلال أكتوبر 2017 إلى 8.1 مليون ليلة تقريبا، مقابل 3.3 مليون ليلة فى أكتوبر 2016، بينما سجلت فى سبتمبر 2017 نحو 9.6 مليون ليلة سياحية، لافتا إلى نسبة الإشغال بالفنادق الثابتة والعائمة والتى بلغت 45.2% خلال أبريل 2017، مقابل 20% فى ذات الشهر من عام 2016

شريف سامى: استثمارات منظومة التأمين الاجتماعى والخاص تناهز 700 مليار جنيه

كشف شريف سامى خبير الاستثمار والرئيس السابق لهيئة الرقابة المالية، عن حجم الأموال المتاحة للاستثمار، سواء من شركات التأمين أو صناديق التأمين الخاصة وصناديق التأمينات الاجتماعية إضافة لنظم التأمين الاجتماعى البديلة التى أتاحها القانون 64 لسنة 1980، تقارب مجتمعة 700 مليار جنيه، تمثل قوة ضاربة لتمويل المشروعات وزيادة السيولة فى البورصة، كما أنها تناسبها أدوات الدخل الثابت من سندات وسندات توريق، إلى جانب أذون الخزانة.

وأكد "سامى"، خلال فعاليات تكريم الاتحاد المصرى للتأمين برئاسة علاء الزهيرى، قيادات قطاع التأمين التى انتهت مهمتها مؤخرا، وعلى رأسهم شريف سامى الرئيس السابق للهيئة العامة للرقابة المالية، وعبد الرؤوف قطب الرئيس المنتهية ولايته لاتحاد التأمين، أن قطاع التأمين يتوقع منه أن يساهم بفاعلية فى تحقيق الشمول المالى، فى ضوء تنظيم التأمين متناهى الصغر، وبعد تزايد عدد شركات التأمين الحاصلة على موافقة بالتعامل من خلال الإصدار والتوزيع الإلكترونى لوثائق التأمين النمطية، وهو ما يواكب التوجه العالمى للتوسع فى استخدام التقنية المالية (fintech).

الشهية للمخاطرة ترفع اليورو لليوم الثاني

ارتفع اليورو للجلسة الثانية على التوالى، معوضا أكثر من نصف خسائره التى تكبدها بعد انهيار محادثات الائتلاف الألمانى، وذلك مع قيام المستثمرين بشراء العملة الموحدة توقعا لنمو اقتصادى قوى، وحتى العملات المرتبطة بتجارة السلع الأولية مثل الدولار النيوزيلندى، والتى عانت فى الفترة الأخيرة، وجدت بعض الدعم فى ظل ارتفاع الشهية للمخاطرة وصعود الأسهم العالمية إلى مستوى قياسى مرتفع وتراجع مؤشرات تقلبات الأسواق مجددا إلى مستويات قياسية منخفضة.

الجزائر تكافح لخفض فاتورة الواردات مع تراجع إيرادات الطاقة

تحاول الجزائر التكيف مع تراجع إيرادات النفط والغاز عن طريق خفض الواردات التى استنزفت مواردها الآخذة بالانكماش من العملة الصعبة الضرورية لدفع ثمن المنتجات المصنعة فى الخارج لكنها لا تحقق الكثير من النجاح فى ذلك.

يكمن مفتاح جهودها فى فرض استصدار تراخيص لاستيراد مجموعة واسعة من المنتجات. لكن نظام الحصول على الرخص تشوبه التعقيدات الإدارية ويقول رجال أعمال إن القيود المفروضة على واردات المواد الخام تعرقل الإنتاج المحلي.

وقال على حمانى رئيس الجمعية الجزائرية لمنتجى المشروبات "هناك مؤشرات جيدة من الحكومة لكن على أرض الواقع لا يوجد أى تأثير والأمور ليست واضحة".

 

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق