أخبار الاقتصاد المصري اليوم الاحد 26-11-2017

الأحد، 26 نوفمبر 2017 02:00 ص
أخبار الاقتصاد المصري اليوم الاحد 26-11-2017
وزير البترول
مروة الغول

شهدت أخبار الاقتصاد المصري اليوم الأحد 26-11 -2017 أحداث هامة فى عالم المال والأعمال، وترصد "صوت الأمة "عددا من تلك الأحداث والتي تشمل تحليلًا للاقتصاد العالمي وأسواقه المالية والتى جائت على النحو التالي:

ارتفاع صناعة الملابس الجاهزة إلى 29% و 26% في المنتجات الغذائية

أعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، فى تقرير له صادر خلال نوفمبر الجارى، أن صناعة الملابس الجاهزة والمنتجات الغذائية من أعلى الصناعات التى شهدت ارتفاعا فى تكلفة إنتاجها خلال شهر سبتمبر الماضى.

وأوضح تقرير الجهاز المركزي للإحصاء، ارتفاع صناعة الملابس الجاهزة بنسبة 29.4%، فيما ارتفعت صناعة المنتجات الغذائية بنسبة 26.6%، وذلك مقارنة بشهر سبتمبر 2016.

الدول المصدرة للغاز تطالب بأسعارا عادلة خلال مؤتمر بوليفيا

طلبت الدول المصدرة للغاز الطبيعى التى اختتمت اجتماعا فى بوليفيا يوم الجمعة، بعدالة أكبر فى تحديد أسعار هذه المادة المنتجة للطاقة.

وفى إعلان سانتا كروز المدينة الكولومبية التى عقد فيها المؤتمر من الثلاثاء إلى الجمعة، قالت الدول المصدرة للغاز، إنها تريد سعرا عادلا للغاز الطبيعى عبر أخذ ميزاته على صعيد الفاعلية فى مجال الطاقة والفوائد البيئية.

وتشهد أسعار الغاز المرتبطة بأسعار النفط ومشتقاته، تراجعا خصوصا بسبب فائض العرض فى الغاز الصخرى فى الولايات المتحدة.

 شركة النفط الفنزويلية تسدد 233 مليون دولار من الديون

أعلنت المجموعة النفطية الفنزويلية الحكومية "بتروليوس دى فنزويلا"،يوم الجمعة، أنها بدأت تسديد 233 مليون دولار من فوائد سندات الخزينة المستحقة فى 2020 و2022، قبيل إنتهاء فترة العفو المحددة بثلاثين يوما.

وكتبت الشركة التى اعتبرت فى حالة تخلف جزئى عن تسديد الديون، على حسابها على موقع تويتر أن الحكومة الفنزويلية ومؤسستها بتروليوس دى فنزويلا، تبلغان الدائنين أنهما بدأتا أمس، تسديد فوائد سندات لتروليوس دى فنزويلا، بنسبة 8.5% لــ 2020، وسندات للشركة بنسبة 6 % فى 2022.

ودعت المجموعة النفطية دائنيها إلى الثقة فى قدراتها اللوجستية والإنتاجية والمالية، مؤكدة أنها نفذت كل التزاماتها على الرغم من التخريب الفاضح للامبريالية و أتباعها، فى إشارة إلى العقوبات الاميركية.

السعودية تمنح 1000شركة رخصة نشاط العمرة 

مكنت وزارة الحج والعمرة السعودية، نحو 1095 من الشركات والمؤسسات السعودية العمل فى قطاع العمرة، بعد أن رفعت أعداد المرخصين لمزاولة هذا النشاط فى إطار منهجية الوزارة للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، ومواكبة  رؤية المملكة 2030 فى قطاع الحج والعمرة .

وقالت الوزارة عبر موقعها الإلكترونى، إنه تمت الموافقة المبدئية على 787 طلبا ويجرى العمل خلال الفترة المقبلة على استكمال إجراءات حصول المؤسسات المتبقية على الموافقات النهائية وبدء عملية التشغيل، وذلك ترسيخاً للمنافسة الشريفة لهذه المهنة.

وزير التجارة يكلف المجالس التصديرية بإعداد خطة عمل لتنمية القطاعات

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، حرص الوزارة على تفعيل دور المجالس التصديرية لتقوم بدورها الأساسي في زيادة معدلات الصادرات المصرية لمختلف القطاعات التصديرية وبصفة خاصة القطاعات التي تمتلك مزايا تنافسية مرتفعة.

 

وأشار طارق قابيل، أن المجالس التصديرية ستقوم خلال المرحلة المقبلة بإعداد خطط عمل قطاعية تتضمن سبل وأليات زيادة صادرات مختلف القطاعات التصديرية للأسواق العالمية.

وزير البترول: 2.7 مليار قدم مكعب يوميا حجم إنتاج حقل ظهر بنهاية 2019

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن مصر تستعد حاليا لاستقبال إنتاج المرحلة الأولى من الغاز لحقل ظهر، حيث سيصل الإنتاج إلى 2.7 مليار قدم مكعب يوما فى نهاية عام 2019، مع نهاية مرحلة الوصول للإنتاج الكلى للمشروع، لافتا أن حقل ظهر يعد أحد أكبر حقول الغاز الطبيعى فى العالم، حيث تقدر احتياطات الحقل بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى.

وأضاف الملا، خلال إلقاءه لكلمة الوفد المصرى نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسى ، فى المؤتمر الوزارى لمنتدى الدول المصدرة للغاز ببوليفيا، بحضور وزراء البترول والطاقة للدول الاثنى عشر الاعضاء لمناقشة التطورات التى تشهدها أسواق الغاز العالمية، إن الاصلاحات الاقتصادية التى اتخذتها مصر تمكنت من تغيير مسار الاقتصاد ليصل إلى معدل نمو بلغ نحو4.3% فى يوليو الماضى، مع ارتفاع حجم الاحتياطى الأجنبى إلى أكثر من 36 مليار دولار للمرة الأولى منذ عام 2011.

كما أوضح أن الاستراتيجية المستقبلية لمصر بحلول عام 2030 تهدف إلى أن يصبح قطاع الطاقة قادراً على تلبية كافة متطلبات التنمية الوطنية المستدامة من موارد الطاقة وتعظيم كفاءة الاستفادة من مصادرها المتنوعة (تقليدية ومتجدّدة)، بما يؤدى إلى المساهمة الفعالة فى دفع الاقتصاد والتنافسية الوطنية والعدالة الاجتماعية والحفاظ على البيئة.

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق