"دار الكتب" تنعى شيخ المحققين حسين نصار

الأربعاء، 29 نوفمبر 2017 12:26 م
"دار الكتب" تنعى شيخ المحققين حسين نصار
دار الكتب والوثائق القومية

أصدرت الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، بيانا نعت فيه الدكتور حسين نصار شيخ المحققين في العالم العربي ورئيس اللجنة العلمية لمركز تحقيق التراث بدار الكتب والذي توفاه الله صباح اليوم عن عمر ناهز الثانية والتسعين وثمانين عامًا. وقد أعرب الدكتور أحمد الشوكى رئيس مجلس إدارة الهيئة عن خالص تعازيه لأسرة الراحل ومحبيه وتلاميذه وصرح الشوكى أن دار الكتب بصدد نشر السيرة الذاتية للراحل التي كتبها بنفسه واختار لها عنوان "التحدث بنعمة الله".

ولد نصار في حارة كوم بهيج في مدينة أسيوط يوم 25 أكتوبر سنة 1925 ميلادية. وحصل على ليسانس الآداب بمرتبة الشرف الثانية من قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة القاهرة سنة 1947م. كما حصل على الماجستير من نفس القسم سنة 1949 ميلادية عن موضوع "نشأة الكتابة الفنية في الأدب العربي". حصل على الدكتوراه من نفس القسم سنة 1953 ميلادية عن موضوع "المعجم العربي: نشأته وتطوره".

وللراحل دراسات وترجمات كثيرة لعدد من أبرز أعمال المستشرقين تشهد بتمكنه من اللغة الإنجليزية. وانتمى د. نصار إلى عدد من الهيئات الثقافية والعلمية، منها الجمعية اللغوية المصرية والجمعية الأدبية المصرية، وشغل منصب الرئيس في كل منهما، كما أنه عضو في الجمعية المصرية لنشر المعرفة والثقافة العلمية، لجنة الدراسات الأدبية واللغوية في المجلس الأعلى للثقافة، ومقرر المجلس القومي والآداب والإعلام واتحاد الكتاب، وله الكثير من المؤلفات منها 9 كتب مترجمة وكتابان حول نشرة الكتابة الفنية في الأدب العربي ومعجم آيات القرآن.

وقد حصل حسين نصار على أرفع الجوائز الفكرية في مصر والعالم العربي ومن بين تلك الجوائز :  جائزة الدولة التقديرية في الآداب، 1968م، جائزة الملك فيصل العالمية في الآداب، 2004م، جائزة الرئيس مبارك في الآداب، 2006م.

هذا وتخرج جنازة الراحل الكبير بعد صلاة عصر اليوم من مسجد السيدة نفيسه.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق