برلمانيون يطالبون بسرعة تقنين أوضاع "التكاتك" الموجودة ووقف استيرادها

الأحد، 03 ديسمبر 2017 08:00 ص
برلمانيون يطالبون بسرعة تقنين أوضاع "التكاتك" الموجودة ووقف استيرادها
التكاتك
عبداللطيف هيبه

أشاد عدد من أعضاء مجلس النواب ، بمقترح النائب محمد عبد الله زين وكيل لجنة النقل والمواصلات ، بوقف استيراد الـ"تكاتك" لمواجهة ظاهرة انتشاره ، مؤكدين أن" التوك توك" يعد فيروسا  ينتشرفي مصرليشل شوارعها والحركة المرورية ، وطالب عدد كبير منهم بعدم تجديد تراخيصه، ومنع استيراده من الخارج.

 النائب حسين خاطرعضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، قال لـ"صوت الأمة" إنه في حال تطبيق إيقاف استيراد التكاتك ، سيتم القضاء على ذلك  الفيروس المنتشر، مشيرا إلي المشروع  المقدم من النائب سعيد حساسين بعمل قانون جديد لتراخيص "التوكتوك"، قائلاً: " لو اتعمل رخصة للتوكتوك هيخلي التوكتوك يمشي في أي طريق واي شارع عايزه، ومحدش هيقدر يكلمه لأنه مرخص ودا هيكون حقه، وهيساعد في انتشار الفوضى وعمل تكدس وازدحام مروري في الأماكن العمرانية والشوارع الرئيسية " لذلك يجب تقنينه وليس ترخيصه.

وطالب "خاطر" بتسجيل التوك توك "في بندرالمحافظة التي يعمل بها، وتقنين وضعة بالسير في أماكن محددة في الدولة بوضعة في الأرياف، والقري، والأماكن الصحراوية، والطرق غيرالممهدة، وليس في الأماكن العمرانية المرورية، ويتم ذلك تحت رقابة مشددة ، لافتا إلي أن " التوك توك : أصبح وسلة للسرقة وعمليات الإغتصاب، والتحرش  وتعاطي المخدرات ،  فضلا عن الإزدحام  المروري الناتج عنه.


وتضامن العميد حمادة القسط عضو مجلس النواب، مع وكيل لجنة النقل والمواصلات، مؤكداً أن مصر يوجد بها "تكاتك" تكفيها عشرات السنين.

وقال القسط لـ"صوت الأمة" إن  وقف استيراد الـ"تكاتك" لفترة معينة من الوقت يعطي فرصة لوضع قانون لتقنين أوضاع الموجود مكنها ، وتحديد العاملين بها، ووضع سن قانوني للسائقين ومنع الأطفال من العمل بها حتى يكونوا قادرين علي إستيعاب قواعد المرور والالتزام بها.

وطالب "القسط" بتحديد أماكن معينة لسيرالتكاتك خاصةً بعد أن أصبحت أداة لإرتكاب الجرائم، مشدداً علي ضرورة سحب ومصادرة  رخصة كل سائق يخالف قواعد المرورحتي لا تنتشر الفوضى.

النائب حسين فايزأبو الوفا عضو مجلس النواب عن دائرة دشنا قال إن مصر يوجد بها كميات هائلة من الـ"تكاتك" التي يجب تقنينها

أضاف أن التوكتوك له سلبيات عديدة تؤثرعلي الشارع المصري، ويقودها أطفال تحت السن القانوني وما يقومون به من عمليات تحرش وإعتداءات جنسية وسرقات وقتل وغيرها من نشر الفوضى والإزدحام المروري.

وطالب"أبو الوفا"  بتقنين تسييرالتكاتك من خلال ترخيصها حتي تكون الشرطة قادرة علي القبض كل مرتكبي الجرائم بها جريمة، وتحديد خط سيرالتوكتوك لمنع الإزدحام المروري، وحظر كل طفل يقود توكتوك، قائلاً: " دلوقتي الطفل عندة 7أو8 سنين بيسوق توكتوك ودي مصيبة"،وطالب بتحديد السن القانوني للسائق.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق