كيف تورطت "الجزيرة" في إشعال الأزمة اليمنية؟.. منبر للحوثيين وأداة لنشر الفتن بصنعاء

الثلاثاء، 05 ديسمبر 2017 08:00 ص
كيف تورطت "الجزيرة" في إشعال الأزمة اليمنية؟.. منبر للحوثيين وأداة لنشر الفتن بصنعاء
قناه الجزيرة والحوثيين
أحمد عرفة

لا تعد قناه الجزيرة القطرية، المحرضة الأولى ضد المنطقة العربية، بعيدة عن اشتعال الأوضاع اليمنية، من خلال المضامين الإعلامية التحريضية التي تبثها عن الأحداث التي تشهدها صنعاء، والدعم الإعلامي لحزب التجمع الإصلاح اليمني الذراع السياسي لجماعة الإخوان، بجانب الدعم لقيادات الحوثي واستضافتهم عبر شاشاتها.

جريدة العرب اللندنية، سلطت الضوء على كيف ساهمت "الجزيرة" في اشتعال الأزمة في اليمن؟، حيث أكدت أن قناة الجزيرة القطرية لعبت دورا محوريا لخلق صورة مغايرة للواقع في صراع يمني ملتبس بين الرئيس السابق علي عبدالله صالح، والحوثيين، إذ ركزت القناة على خلق قصص إخبارية لا علاقة لها بما يحدث، وضغطت من أجل تحويلها إلى حقيقة بهدف ضرب تقارب وليد بين صالح والتحالف العربي.

وأكدت الصحيفة، أن قناه الجزيرة زعمت أن حزب المؤتمر الشعبي العام نشر بيانا طلب فيه تدخل حزب الله الشيعي اللبناني وإيران من أجل الوساطة مع ميليشيا الحوثيين لكن قياديا في الحزب قال لاحقا القناة لعربية إن الحوثيين قاموا باختراق الموقع ونشر خبر كاذب.

ورغم النفي، تعمدت الجزيرة التعامل مع البيان وكأنه حقيقة واقعة، وقامت باستضافة قيادات في ميليشيا الحوثي ومحللين موالين لها للتعليق على الخبر، في محاولة لإظهار تراجع قوات صالح ميدانيا، ولخلق هوة تمنع أي تفاهمات مستقبلية.

وفي وقت سابق، كشفت ذات الجريدة، مؤامرة قطرية بأيادي إخوانية في اليمن، تمثلت في محاولة إعاقة عمل قوات التحالف العربي لدعم الشرعية، من خلال إفشال عملية تحرير بقية أجزاء المحافظة من احتلال ميليشيات الحوثيين.

الصحيفة اللندنية أكدت أنه منذ طرد قطر المتهمة بدعم الإرهاب من قبل عدد من البلدان العربية من تحالف دعم الشرعية اليمنية تغيّرت بشكل جذري أولويات إخوان اليمن من مواجهة الحوثيين إلى السعي للتعاون معهم مسايرة للسياسة القطرية التي باتت تقوم على التحالف المعلن مع إيران ضدّ البلدان العربية، كما دخلت قيادات بارزة بالتجمع اليمني للإصلاح في مفاوضات سرية مباشرة مع قيادات في أنصار الله بشأن إمكانيات التعاون بين الطرفين.

5
 

وحول تورط الجزيرة في إشعال الأزمة اليمنية، قال أحمد العناني، الخبير في شئون العلاقات الدولية، إن تلك الممارسات التي تقوم بها القناة القطرية، هي محاولة من محاولات الجزيرة لاستفزاز السعودية أحد أضلاع رباعى مقاطعة العربية الداعية لمكافحة الإرهاب.

وأضاف الخبير في شئون العلاقات الدولية، لـ"صوت الأمة"، أن الهدف مما تقوم به الجزيرة هو تصوير أن حزب المؤتمر الشعبي يريد تدخل إيراني وهذا غير حقيقي خاصة بعد مقتل الرئيس اليمني السابق على عبد الله صالح، موضحا أن ما تفعله الجزيرة هو مجاملة لإيران ودعوة لإيران للتدخل رسميا فى اليمن وهي أحد الضالعين والمروجين للذراع العسكرية لإيران فى اليمن عبر ميليشيات الحوثى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة