مخالفات المدارس الخاصة .. صداع في رأس التربية والتعليم

الثلاثاء، 05 ديسمبر 2017 12:00 م
مخالفات المدارس الخاصة .. صداع في رأس التربية والتعليم
طارق شوقى
احمد جمال الدين

سبوبة الزى المدرسى.. وارتفاع المصروفات..  وعدم تسليم الكتب أبرز المخالفات

"نحتاج إلى جيش لمتابعة ٦٨٠٠ مدرسة خاصة ودولية في مصر، وهناك مدارس خاصة تُمارس البلطجة" .. أحد التصريحات   الشهيرة للدكتور طارق وزير التربية والتعليم للتعبير عن حجم المخالفات التي ترتكبها بعض المدارس الخاصة  التي لا تلتزم بالقرارات  والضوابط التي وضعتها وزارة التربية والتعليم، وهو ما دفع فايز بركات عضو مجلس النواب على تقديم طلب إحاطة موجه إلى الدكتور طارق شوقي بشأن هذه المخالفات، والتي يتم رصد أهمها في النقاط التالية.

ارتفاع  المصروفات الداراسية


 قال  أحمد خيرى، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، في تصريحات صحفية سابقة ، إنه تم رصد ميزانية كافة المدارس الخاصة والدولية العاملة بمصر على مدى السنوات الثلاثة الماضية من أجل تحديد زيادة المصروفات الدراسية التى قررتها الوزارة بنسبة 14%،

وعلى الرغم من النسبة السابقة التي حددتها الوزارة، إلا ان بعض المدارس لا تلتزم بها وتفرض مصروفات  بنسبة زيادة تترواح ما بين 40 و60% طبقا  لبيان صادر من جهاز حماية المستهلك.

 تحصيل مبالغ مالية بخلاف المصروفات

اكد عدد من أولياء الأمور أن بعض  من هذه المدارس تقوم بفرض مصروفات باهظة عليهم  والتي  تخصص بنود لها مثل الأنشطة  أو الزى أو الحافلة ، والتي يتم تحصيلها  منهم دون تحرير إيصالات مالية .


 ربط الكتب بالمصروفات

أحد اهم الشكاوى التي تقدم بها عدد من أولياء  الامور على وزارة التربية والتعليم  وهى  قيام بعض المدارس الخاصة  بعدم تسليم الكتب الدراسية  إلى الطلاب  إلا بعد دفع المصروفات  أو القسط الأول على  أقل تقدير  بالمخالفة للقرار الوزارى الصادر 
في 22 سبتمبر من  العام الجارى  الذى شدد على المدارس كافة   بتسليم الكتب الدراسية  في موعدها ، مشددًا   على عدم ربط  توزيعها على الطلاب  بتحصيل المصروفات.

 

رفع أسعار الحافلات

وقالت سعاد الديب، رئيس الاتحاد النوعى لجمعيات حماية المستهلك، عضو مجلس إدارة جهاز حماية المستهلك، فى تصريحات صحفية سابقة، إن الاتحاد  تلقى بعض الشكاوى من زيادة رسوم الباص من 4  آلاف إلى 7 آلاف جنيه للطلاب فى ثانية ابتدائى دون أى مبررات،


سبوبة الزى المدرسى

 

من جانب أخر أكدت الديب،  أن الزى المدرسى في بعض المدارس الخاصة ، تحول إلى باب خلفى لتحصيل مبالغ مالية إضافية  من أولياء الأمور من خلال الاتفاق على محلات ملابس بعنيتها يتم توجية أولياء الأمور في مقابل الحصول على نسبة من هذه المبيعات.

وقال أحمد خيري المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، إن الوزارة تعمل حاليًا على حل كافة شكاوى أولياء الأمور، من المدارس الخاصة والدولية المخالفة التي رفعت مصروفاتها سواء الأساسية أو الإضافية.

وأضاف خيري،  أن الوزارة تعمل على مراقبة تنفيذ المدارس الخاصة  للقرارات الوزارية المنظمة لعملها من خلال  اللجان العديدة التي تم تشكيلها لذلك الغرض ، موضحًا : أنه تجنبًا لتحصيل بعض المدارس مصروفات إضافية بالمخالفة فيما يخص :حافلة المدرسة، الكتب الدراسية، والزي، عممت وزارة التربية والتعليم، منشورًا على كافة المدارس لتنظيم أحوال تغيير الزي المدرسي وكيفية تحديد قيمة خدمة حافلة المدرسة، بما يكفل الطمأنينة لأولياء الأمور في هذا الشأن.

وتضمن التعميم، التأكيد على عدم جواز تعديل مقابل خدمة الحافة، إلا وفق القرار الوزاري رقم 420 المنظم لعمل المدارس الخاصة، عقب البحث المالي اللازم، وكذلك قيمة الكتب المدرسية فهي تحسب وفق القيمة الفعلية دون ربح، ويعرض من يخالف ذلك للمساءلة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة