" الزراعة " تنفذ خطة الـ 6 مراحل لزيادة المساحة المنزرعة بالقمح إلى 3.6 مليون فدان

الأربعاء، 06 ديسمبر 2017 11:00 م
" الزراعة " تنفذ خطة الـ 6 مراحل لزيادة المساحة المنزرعة بالقمح إلى 3.6 مليون فدان
وزير الزراعة الدكتور عبد المنعم البنا
كتبت - ريهام عاطف

وضعت وزارة الزراعة خطة من 6 محاور تستهدف بها زيادة المساحة المنزرعة من محصول القمح إلى 3.6 مليون فدان في موسم 2017  2018.

وأكدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، فى تقرير لها، أن هناك 29 قطاعا من شئون المديريات الزراعية على مستوى الجمهورية،  رصدت إجمالى المساحات المنزرعة بالقمح بواقع مليون و600 ألف فدان، فيما المستهدف زراعة 3 ملايين، و500 ألف فدان.

وكان الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، كلف قطاع الخدمات والمتابعة الزراعية، وشئون مديريات الزراعة، بتوفير جميع مستلزمات الإنتاج للمحاصيل الشتوية خاصة القمح، والفول البلدى، والشعير، وتكثيف لجان المعاينة لصرف الأسمدة على الطبيعة تجنبا لحدوث أزمات ومنع التلاعب فى المقررات وحتى وصول الدعم لمستحقية، وتكثيف عمل خطط الحملات القومية للنهوض بالمحاصيل المختلفة، لتؤدى دورها بشكل فعال يساهم فى إحداث تنمية حقيقة وزيادة الإنتاجية والتوسع الرأسى لتلك المحاصيل.

 

وقال الدكتور عباس الشناوى، رئيس قطاع الخدمات الزراعية ، أن هناك لجان رقابية مشددة لمتابعة توفير جميع مستلزمات الانتاج، ولجان لتوزيع الاسمدة على الطبيعة لمنع تسربها للسوق السوداء، ومنح المقررات للفلاحين الذين يزرعون الأرض بالفعل، وليس لمجرد امتلاك الحيازة فقط، وذلك تجنبا لعمليات التلاعب، التى تحدث مع بعض أصحاب الحيازات، بالإضافة إلى إلزام مصانع الإنتاج بتوفير جميع الحصص المقررة لصالح وزارة الزراعة لتغطية احتياجات الموسم الشتوى.

 

 فيما كشف تقرير وزارة الزراعة، أن هناك لجان تقوم بتوعية المزارعين من خلال اتباع الإرشادات الهامة والضرورية التى تساهم فى زيادة معدلات الإنتاج لضمان الفائدة المزدوجة والتى تحقق للفلاح زيادة فى موارده المالية، وللدولة زيادة فى حجم المحصول لتخفيف حجم الاستيراد للمحصول من الخارج، وجارى زراعة القمح فى جميع المحافظات للوصول إلى المستهدف، وسط متابعة لكافة المساحات المنزرعة بالقمح ورعايتها للوصول إلى أعلى معدلات إنتاجية من خلال ندوات تثقيفية وتطبيقية على ارض الواقع وخاصة فى الحقول الإرشادية، والتى تنفذها الحملة القومية للقمح هذا العام.

 

وأوضح التقرير أن هناك تكليفات لوكلاء ومديريات الزراعة بمحافظات الجمهورية، بتكثيف لجان المتابعة والمرور على حقول المزارعين للتعرف على مشاكلهم وحلها، والمتابعة الدورية فى الإشراف على توفير جميع مستلزمات الإنتاج، وحث المزارعين على زيادة المساحات المنزرعة من الحبوب وخاصة القمح للحد من الاستيراد وزيادة الإنتاج، وتشجيع الفلاحين على زراعة المحصول للاقتراب من تلبية احتياجات الاستهلاك المحلى.

 

وتخطط الحكومة لزراعة 3,6 مليون فدانا بالقمح هذا الموسم، بدلا من 3 ملايين فدان العام الماضي، حسب كلام المتحدث باسم وزارة الزراعة الدكتور حامد عبد الدايم.

ومن المعروف أن موسم حصاد القمح في مصرعادة يمتد لما بين الفترة من أبريل إلى يوليو،وتجري حاليا زراعته، حيث تم بالفعل زراعة حوالى 1.6 مليون فدان حتى الآن.

وفي موسم حصاد العام الماضي، اشترت الحكومة حوالى 3.4 مليون طن من القمح من المزارعين.

وقالت مسؤولون فى الحكومة ، إننا نخطط لشراء حوالي7 ملايين، طن من القمح من الخارج لتعويض النقص المحلي خلال السنة المالية الحالية، والتي بدأت في الأول من يوليو الماضي.

 

 

زراعات القمح
زراعات القمح

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق