انتفاضة فلسطينية بالقدس.. والاحتلال يواصل انتهاكاته ويدهس المتظاهرين

الخميس، 07 ديسمبر 2017 03:19 م
انتفاضة فلسطينية بالقدس.. والاحتلال يواصل انتهاكاته ويدهس المتظاهرين
القدس- أرشيفية
كتب أحمد جمال الدين - أحمد عرفة

انتفاضة فلسطينية جديدة، اشتعلت بعد قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، حيث اندلعت المظاهرات في كل شبر من الأراضي الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي، منددين بالقرار، ومؤكدين أن القدس ستظل العاصمة الأبدية لفلسطين، في الوقت الذي مارست فيه قوات الاحتلال الإسرائيلي كل أشكال القمع والانتهاكات ضد المتظاهرين الفلسطينيين.

وشهدت فلسطين إضراب شامل اليوم الخميس، بعدما أغلقت المحال التجارية أبوابها، وأغلقت المدارس احتجاجا على قرار ترامب، وقالت إذاعة صوت فلسطين إن الاضراب الشامل عمّ مختلف المدن الفلسطينية بما فيها مدينة القدس.

يأتي هذا فيما شددت سلطات الاحتلال الإسرائيلى من إجراءاتها وتدابيرها الأمنية فى مدينة القدس، وكثفت انتشار قواتها ووحداتها المختلفة وسط المدينة، ومحيط بلدتها القديمة وفى الشوارع والطرقات ومداخل الأحياء والبلدات المقدسية.

و عززت قوات الاحتلال من تواجدها على بوابات المسجد الأقصى الرئيسية الخارجية، واحتجزت بطاقات الشبان على البوابات خلال دخولهم للتعبّد برحاب الأقصى المبارك.

وقامت قوات الاحتلال الإسرائيلى، اليوم الخميس، بتركيب بوابة حديدية على مدخل قرية عبدا جنوب الخليل بالضفة الغربية، وذلك على مدخل قرية عبدا من قرى ريف دورا الشرقى، لتقطع بذلك تواصل أهالى القرية عبر طريق بئر السبع وصولا لمدينة الخليل، وتشكل معاناة لأهالى القرية حماية لمركبات المستوطنين المارة عبر الطريق، وصولا لمستوطنات جنوب الخليل.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أربعة مواطنين من بلدة يعبد جنوب غرب جنين ، كما تم اعتقال أربعة مواطنين، فيما اعتقلت ستة مواطنين من مدينة القدس.

وذكر نادي الأسير الفلسطيني في بيانه الصادر اليوم أن قوات الاحتلال كانت قد اعتقلت صباح اليوم الخميس ، 22 مواطناً من بلدة قصرة ، ليصل الاجمالى إلى 36 فلسطينيا.

فيما أقدمت شاحنة تحمل لوحات ترخيص إسرائيلية، على صدم عدد كبير من سيارات الفلسطينيين فى شوارع مدينة بيت جالا، قبل أن تلوذ بالفرار، وقالت الشرطة الفلسطينية إن الشاحنة دهست عددا من الفلسطينيين وسط بيت جالا.

وتعمدت الشاحنة صدم حوالى 20 سيارة فى أماكن مختلفة فى مدينة بيت جالا القريبة من بيت لحم جنوب الضفة الغربية، ثم لاذ بالفرار خارج المدينة.

واندلعت مواجهات بين شبان فلسطينيين والجيش الإسرائيلي في حي باب الزاوية وسط الخليل، حيث سقطت عشرات الإصابات بالرصاص المطاطي واختناقا بالغاز في مواجهات في رام الله والخليل وطولكرم وبيت لحم وقلقيلية، فيما أصيب 25 مواطنا فلسطينيا، خلال تلك المواجهات فى عدة مناطق بالضفة الغربية والقدس المحتلة وقطاع غزة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق