وزير خارجية أمريكا يعلن بدء إجراءات نقل السفارة الأمريكية للقدس.. ونظيره الروسي يتعامل مع الأزمة بعقلانية

الخميس، 07 ديسمبر 2017 07:00 م
وزير خارجية أمريكا يعلن بدء إجراءات نقل السفارة الأمريكية للقدس.. ونظيره الروسي يتعامل مع الأزمة بعقلانية
وزير الخارجية الأمريكي

اشتعلت الأوضاع حول العالم اليوم عقب قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب اعتماد القدس عاصمة لإسرائيل، وتوجيهه لوزير خارجيته ريكس تيلرسون، بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، وفى الوقت الذى يجب على وزير الخارجية الأمريكى، أن يلعب فيه دورا حكيما فى محاولة لتهدئة الأوضاع بحكم منصبه الدبلوماسى ووسط استهجان عالمى للقرار نجد تريليسون يساهم فى زيادة الأوضاع سوءا.
 
حيث أعلن وزير الخارجية الأمريكى، ريكس تيلرسون، أن وزارة الخارجية ستبدأ فورا فى تطبيق قرار الرئيس دونالد ترامب نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.
 
وقال تيلرسون خلال زيارة إلى ألمانيا بعد وقت قصير على إعلان ترامب التاريخى إن وزارة الخارجية ستبدأ فورا عملية تطبيق هذا القرار بالمباشرة فى التحضيرات لنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.
 
وقال وزير الخارجية الأمريكى، ريكس تيلرسون، استفزازه للعرب والفلسطينين وقال إن قرار الرئيس ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس هو ضمن تنفيذ قانون 1995 الذى يطلب من الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة هناك، قائلا "الرئيس ترامب قام بتنفيذ إرادة الشعب الأمريكى".
 
وأضاف وزير الخارجية الأمريكى، فى مؤتمر صحفى، مع رئيس وزراء النمسا، منذ قليل، أن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلى والحكومة والمحكمة العليا كلها فى القدس، مؤكدا أن ما قاله الرئيس ترامب بالأمس هو اعتراف بالحقائق على الأرض، مفيدا بأن الرئيس طلب منه ومن وزارة الخارجية بدء عملية نقل السفارة.
 
وتابع: "نحن لن نفعل هذا بسرعة وعلينا أن نحصل على موقع للسفارة وأن نقوم ببنائها وهذا لا يحدث بين ليلة وضحاها".
 
على الجانب الآخر يلعب سيرجى لافروف وزير الخارجية الروسى دورا فى محاولة تهدئة الأزمة والتعامل معها بشكل أكثر عقلانية حيث أعلنت الخارجية الروسية انتقادها موقف ترامب من القدس فى مجلس الأمن الدولى، وعبرت الخارجية الروسية عن القلق البالغ إزاء موقف ترامب بشأن القدس، مضيفة أن الموقف الأمريكى الجديد من القدس يهدد بتصعيد الصراع الإسرائيلى الفلسطينى، ودعت جميع الأطراف إلى ضبط النفس.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة