"إحنا أصحاب القضية".. برلمانيون: مصر خاضت حروبا وقدمت الكثير من أجل فلسطين

الجمعة، 08 ديسمبر 2017 11:00 م
"إحنا أصحاب القضية".. برلمانيون: مصر خاضت حروبا وقدمت الكثير من أجل فلسطين
القدس
رامى سعيد

أكد عدد من أعضاء مجلس النواب على الدور المصري التاريخي المساند للقضية الفلسطينية، منذ احتلال الأرض وحتى اللحظة الراهنة، بعد التطورات الأخيرة التي شهدتها المنطقة، بإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأربعاء الماضي، واعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل، وبدء التحضيرات لنقل سفارة الولايات المتحدة في إسرائيل من تل أبيب إليها.

النائبة داليا يوسف، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، قالت إن مصر قدمت أروحًا ودماءً في سبيل القضية الفلسطينية منذ احتلالها وحتى الآن، مشيرة إلى أن مشاركة مصر في حروب "48 و67 و73"، لم تكن من أجل استرداد أرض مصر فقط.

وأوضحت لـ"صوت الأمة" أن الرئيس الراحل محمد أنور السادات، أول من وضع الأمة العربية على بداية الطريق الصحيح في أزمة الصراع العربى الإسرائيلي، بعدما ذهب إلى مائدة المفاوضات مرفوع الرأس عقب انتصار 73، إلا أن العرب لم يدركوا وقتها، طبيعة الظرف التاريخي وابتعدوا عن الحوار والمفاوضات التي لو سارت في اتجاها الصحيح لتغير شكل دول الشرق الأوسط وفلسطين.

وأشارت عضو لجنة العلاقات الخارجية إلى أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة لم يكن اعتباطيًا وإنما جاء كمحاولة منه لاستعادة شعبيته في بعض الولايات الأمريكية والتي يتحكم في أصواتها اللوبي الصهويني، لافتة إلى أن القرار خرج من البيت الأبيض.

ولفتت عضو لجنة العلاقات الخارجية إلى أن القرار الأمريكي اتخذ أيضًا فى اطار معادلة وضع العرب المنهكين على المستوى الاقتصادى والأمنى من فعل الثورات ومكافحة الارهاب والحروب الاهلية الطاحنة.

من جانبه أكد النائب فؤاد أباظة وكيل لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، أن مصر لم تتأخر لحظة واحد في مد يد العون للأشقاء الفلسطنيين منذ بداية القضية وحتى اللحظة الراهنة سواء بالمساعدات وفي المحافل الدولية المختلفة.

وأوضح أباظة لـ"صوت الأمة" أن القضية الفلسطينية هي القضية الرئيسية لمصر، كذلك قضية العالم العربى أجمع، واعتبر أن الهجوم على الدولة المصرية ليس في محله.

في سياق متصل، قال النائب البرلماني تامر الشهاوي، إن مصر قدمت للقضية الفلسطينية منذ عام 1948 الكثير، ولم تتأخر عن القيام بدورها، وآخر ما قدمته المصالحة بين الفرقاء، مصر شريك رئيسي ومهم في عملية السلام، وتدعم قرارات المنظمة الدولية وتؤيدها في وجود دولة فلسطينية وعاصمتها القدس.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق