بالأرقام.. كم سائح روسي في طريقه لمصر بعد زيارة بوتين؟

الإثنين، 11 ديسمبر 2017 07:06 م
بالأرقام.. كم سائح روسي في طريقه لمصر بعد زيارة بوتين؟
محمد أبو ليلة


بعد زيارة بوتين.. 2 مليون سائح روسي في الطريق إلى مصر 
 
في زيارته التاريخية لمصر اليوم الأثنين أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن استعداد بلاده لعودة الطيران  الروسي والسياحة الروسية إلى مصر مجدداً، وقال بوتين خلال مؤتمر صحفي عُقد مع السيسي أن روسيا تثمن دور مصر وموقفها من قضايا في الشرق الأوسط.
 
ومنذ نوفمبر عام 2015 أعلنت روسيا وقف رحلاتها الجوية بينها وبين مصر بعد تفجير طائرة ركاب تابعة لشركة طيران روسية فوق شبه جزيرة سيناء وذلك بعد اقلاعها من مطار شرم الشيخ ما أودى بحياة 217 راكب و7 من أفراد الطاقم كانوا على متنها من الروس.
 
وأخذت العلاقات بين روسيا ومصر في التذبذب قليلاً إثر هذا الحادث الإرهابي، إلى أن أطمنت الحكومة الروسية من إجراءات تأمين المطارات التي تتبعها مصر خلال الفترة الماضية، وكانت زيارة بوتين اليوم للقاهرة تأكيداً على استمرار الرحلات الروسية إلى مصر مرة أخرى.

46 مليون دولار لتأمين المطارات
حيث أنفقت الحكومة المصرية 46 مليون دولار أمريكي لتأمين الطيران المدني في البلاد وذلك من أصل 80 مليون دولار خصصتهم لعملية تطوير أمن المطارات والرحلات الجوية والمؤسسات والمناطق السياحية.
 
وتعتبر السياحة الروسية هي العمود الفقري للسياحة في مصر حيث أن أكثر من 40% من السياح الذين يأتون مصر سنوياً من الروس، وتشكل هذه النسبة رقماً كبير في الدخل القومي الذي يعتمد على جزء كبير منه على العملة الصعبة التي تدخل مصر عن طريق السياحة الروسية وتنشط السياحة في مصر عموماً.

السياحة الروسية مستمرة
فبرغم انقطاع الطيران الروسي عن مصر خلال العامين الماضيين كان هناك سياح روس يقومون برحلات إلى مصر من تلقاء أنفسهم حيث نشرت وكالة الأنباء الروسية نوفستي تقرير في أكتوبر الماضي قالت فيه إن السياح الروس لا زالو يزرون مصر بشكل مستقل رغم حظر الطيران بين مصر وروسيا بقرار رسمى، مشيرة إلى أنهم يجدون سبلا للوصول للمقاصد المصرية بأنفسهم، وأكدت الوكالة أن السياح الروس لا يجدون بدائل  لمصر في هذا الوقت من فصل الشتاء إذ أن الطقس ومستوى الخدمة في مصر مناسبان لميزانية المواطن الروسي.
 
وأشارت الوكالة الروسية، إلى أنه فى خريف 2016، تمت مناقشة إمكانية فتح مسار الرحلات لمصر، ووفقا للمعلومات فإن نسبة البحث تترواح بين 8 و10% وعندما تأخر قرار استئناف الرحلات قرر السياح تنظيم رحلات من تلقاء أنفسهم، دون مشاركة منظمى الرحلات السياحية.
 
وأوضحت الوكالة فى تقريرها، أن السياح الذين يرغبون فى السفر لموسكو يطيرون إلى إسطنبول أو براغ، ومن يرغب فى السفر إلى شرم الشيخ قد يسافر عبر فيرونا وإيطاليا، والمتجهين إلى القاهرة قد يجدون رحلات مناسبة من عمان وإسطنبول وروما والبحرين وفرانكفورت وباريس وزيوريخ ومدن أخرى.

10 مليون سائح روسي زارو مصر في 7 سنوات 
أخر عام قبل الانقطاع كان في مصر ما يقرب من 2.2 مليون سائح روسي في مصر حتى نهاية عام 2015، وفي 2014، وصل عدد السياح الروس إلى 1.5 مليون سائح، وفي عام 2013، كانت السياحة الروسية منتعشة حيث وصلت أعدادهم لـ 2.5 مليون سائح، وفي عام 2012 وصلت لـ 1.9 مليون سائح، وفي عام 2011 وصلت تلـ 1.45 مليون سائح.
 
ووفق بيانات هيئة الإحصاء الروسية "روستات " ففي عام 2010 قبل ثوة يناير  وصل عدد السياح الروس الوافدين إلى مصر نحو مليوني سائح.
 
 
 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق