بعد إزالة الكشك.. أقدم متعهد صحف بالإسكندرية: ​​" احنا بتوع الجرايد " ( صور )

الأربعاء، 13 ديسمبر 2017 09:00 م
بعد إزالة الكشك.. أقدم متعهد صحف بالإسكندرية: ​​" احنا بتوع الجرايد " ( صور  )
محرر صوت الامة مع سونا بائع الجرائد
الإسكندرية - محمد صابر

 

قليلون من امتهنوها عالم صاحبة الجلالة، فهو الشخص الأخير الذي تصل إليه الجريدة، بعد مرورها بمراحل عدة منها التجهيز والإخراج والطباعة ففى ميدان محطة الرمل بالاسسكندرية يقف" سونا" أقدم متعهد جرائد.

الجريدة الورقية لن تنتهى برغم من التطور التكنولوجي وتحويل معظم الجرائد إلى مواقع، لكن متعة القراءة وتصفح الورق متعة كبيرة.. هكذا بدأ أحمد فوزى عبدالله، وشهرته، " سونا " أقدم بائع صحف فى الإسكندرية حديثه مع" صوت الأمة "، مضيفا أنه ورث المهنة عن اباه الذي ورثها عن جده.

لكن قرار تطوير الميدان طال كشك عم سونا وقال إن الأزمة بدأت منذ حوالي عامين مع الهيئة العامة لنقل الركاب بعد الإعلان عن تطوير ميدان محطة الرمل وسط المحافظة.

وأضاف" حصل جدي على ترخيص من الحي وبعد ذلك قمنا بالتأجير من الهيئة العامة لنقل الركاب سنه 1987 لحد 2013 والتجديد يتم سنويا ولكن فجأة وبعد قرار رئيس الهيئة اللواء خالد عليوة بتطوير الميدان وموافقة محافظ الإسكندرية هانى المسيرى فى هذا الوقت والذى قرار ازالة الاعلانات من جميع محطات الترام إلا أن رئيس الهيئة قام أيضا بإزالة بائعى الصحف".

وأضاف سونا" قمت ومجموعة من الزملاء بتوكيل جمال توفيق المحامي لتحريك قضية على رئيس الهيئة بصفته، غير أنه بعد مطالعة أوراق الازالة كانت القرارات تخص الإعلانات وليس بائعى الجرائد".

وأشار سونا أنه تم التواصل مع نواب مجلس النواب لحل مشكلتهم والعودة إلى أماكنهم، ولكن لم يستجب أحد منهم لمشكلتنا، وعندما حاولنا العودة إلى أماكنا بعد التواصل مع محافظ الاسكندرية اللواء رضا فرحات رد أنه سيتم إجراء مزاد على المحلات الجديده بعد الانتهاء من التطوير لكن تم تغيير المحافظ".

وتابع" ذهبنا إلى المحافظ الحالي الدكتور محمد سلطان، و أكد أنه سوف سيجري مزادا .. وهنا بدأت المشكلة الأكبر حيث استغل أحد الموظفين بالهيئة منصبه  ورفع قيمة إيجار المحل الواحد إلى 12 ألف جنيه شهريا".

وقال سونا " لو هبيع مخدرات مش حكسب 12 ألف في الشهر، وبعدين لما سلموا محدش راح ولما سألت الناس إلى كسبوا المزاد، قالوا إنهم كانوا متفقين معانا عشان نعلي السعر والمحلات مغلقة إلى الآن".

أما عن بيع الجرائد  أوضح سونا أن عدم اهتمام رؤساء مجالس إدارات الصحف سواء قومية أو حزبية أو خاصة، هو السبب الرئيسي فى انخفاض نسبة المبيعات،  محذرا من انقراض المهنة.

٢٠١٧١٢٠٩_١٥٢٩٠٥
 

 

٢٠١٧١٢٠٩_١٥٢٩١٦
 
بائع جرائد الاسكندرية
بائع جرائد الاسكندرية

 

سونا بائع جرائد
سونا بائع جرائد

 


 


 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق