اقتصادية البرلمان: الإعفاء الجمركي على السيارات سيصل إلى 80% في يناير

الأربعاء، 13 ديسمبر 2017 05:21 م
اقتصادية البرلمان: الإعفاء الجمركي على السيارات سيصل إلى 80% في يناير
البرلمان
أمل غريب

اقترح النائب حسن بسيوني عضو مجلس النواب وعضو لجنة الشؤون الاقتصادية بالبرلمان، الاهتمام بصناعة السيارات داخل مصر خلال الفترة الحالية، والاتجاه إلى تنمية هذه الصناعة الحيوية بدرجة كبيرة، والعمل على تشجيع الاستثمار فيها.

وأوضح عضو لجنة الشؤون الاقتصادية في تصريح خاص لــ"صوت الأمة" أن اتفاقية «أغادير» التي وقعتها مصر بالقاهرة في إبريل 2016، والتي تضم كلا من «مصر، والأردن، وتونس، والمغرب»، المعني بالاعتراف المتبادل بالمشغل الاقتصادي، بهدف التيسير على المجتمع التجاري بالدول الأربع وزيادة صادراتهم للاتحاد الأوروبي، مشيراً إلى أن الاتفاقية تنص على أن الجمارك على السيارات ستكون 0% بحلول عام 2019.

وأكد محمد بسيوني عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بالبرلمان، أن تفعيل اتفاقية أغادير من شأنه خفض أسعار السيارات بشكل كبير في الفترة المقبلة، مشددا على الضروري العمل على التسويق الجيد لصناعة السيارات داخل مصر، قبل البدء فيها في شمال أفريقيا وباقي الدول الأفريقية، ولفت إلى أن الاتجاه إلى تصنيع السيارات داخل مصر سيكون بهدف التصدير للخارج ما يستدعي تركيز الجهود على هذه الصناعة العملاقة وخصوصاً أنها تحتاج إلى تكاليف باهظة نظراً لأنها تستلزم توافر خط إنتاج ضخم.

ومن جانبه، أوضح رئيس مصلحة الجمارك المصرية الدكتور مجدي عبد العزيز، أن عددا كبير من السيارات تأتي ضمن اتفاقية أغادير والشراكة المصرية الأوروبية، مشيراً أن الإعفاءات الجمركية لها بلغت حوالي 70%.

وكشف رئيس مصلحة الجمارك المصرية، أنه بحلول يناير 2018 سيصل الإعفاء الجمركي على السيارات إلى 80%، كما كشف أنه سيتم خفض أسعار السيارات بنسبة 10% من فئة التعريفة الجمركية، بحلول شهر يناير المقبل.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا