جوتيريس يحذر من الانجرار إلى حرب مع كوريا الشمالية

الخميس، 14 ديسمبر 2017 03:23 م
 جوتيريس يحذر من الانجرار إلى حرب مع كوريا الشمالية
أنطونيو جوتيريس

طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، اليوم الخميس الدول الأعضاء في مجلس الأمن بالاتحاد بنزع الأسلحة النووية في كوريا الشمالية محذرًا من أن أسوأ الاحتمالات ستكون الانجرار إلى خوض حرب بسهولة.

ونقلت صحيفة "جابان تايمز" اليابانية عن جوتيريس - في تصريح له عقب اجتماعه مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في العاصمة طوكيو- قوله إن "وحدة مجلس الأمن بالغة الأهمية من أجل إتاحة مشاركة دبلوماسية ممكنة تسمح بإجراء نزع السلاح النووي بطريقة سلمية".

وشدد جوتيريس على أن قرارات مجلس الأمن تحتاج لأن تنفذ بالكامل من قبل بيونج يانج وبلدان أخرى ممن لديهم أدوار وصفها جوتيريس بـ"الحاسمة"، للتأكد من وضع العقوبات في موضعها السليم.

وتابع جوتيريس قائلًا: "إن أسوأ شئ يمكن أن يحدث هو أن ننزلق جميعًا إلى خوض حرب بسهولة، والتي قد تتسبب في وقوع عواقب مأساوية".
وجاء اجتماع جوتيريس مع آبي عقب تصريح وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، أمس الأول الثلاثاء، بأن واشنطن مستعدة لإجراء محادثات مباشرة مع كوريا الشمالية بدون شروط مسبقة، إلا أن البيت الأبيض أبعد نفسه عن هذه الفكرة، أمس الأربعاء.. معلنًا أن بيونج يانج يجب أن تحسن أولًا سلوكها من أجل إجراء المفاوضات.

بدوره، أعرب آبي - عقب اجتماعه بجوتيريس - عن موافقته على الحاجة إلى تكثيف الجهود لنزع السلاح النووي في كوريا الشمالية.

وأوضح آبي أنه وجوتيريس اعترفا بضرورة تنفيذ قرارات مجلس الأمن بالكامل وإجراء حوار مجدٍ إزاء نزع السلاح النووي، حال مواصلة بيونج يانج تطوير برامجها النووية والصاروخية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق