"الصورة خير من 1000 كلمة".. العالم أمام عينيك بعدسة المصورين الصحفيين

الجمعة، 15 ديسمبر 2017 11:00 م
"الصورة خير من 1000 كلمة".. العالم أمام عينيك بعدسة المصورين الصحفيين
إسراء سرحان

تقول القاعدجة الصحفية: "الصورة خير من 1000 كلمة"، يعرض المصور الصحفي القضايا المجتمعية، وأبرز الأحداث السياسية بوجهة نظر خاصة، مستعينًا فيها بعدسة الكاميرا الخاصة به، وعلى سبيل المثال مهما طال حديث الصحف عن معاناة لاجئي الروهينجا، وعن ما يتعرضون له، يمكن في صورة واحدة اختصار المئات من الكلمات، تجعلك تعيش مشاعر لا تنقلها لك العبارات، كما تحبس أنفاسك عند النظر إليها.

كرس العديد من المصورين الصحفيين، وقتًا خصيصًا للتجوال حول العالم، ونقل القضايا عن قرب، وكان أكثر الأحداث التي حازت على الاهتمام بشكل كبير، اللاجئين "الروهينجا" في بنجلاديش، والمباني التى قصفت فى سوريا، ومسيرة مناهضة ضد ترامب فى نيويورك.

وحازت هذه الظاهرة بإقبال واسع من الصحف الأجنبية، وكانت قد نظمت صحيفة "الجارديان" مسابقة لاختيار أفضل مصور صحفي من ضمن تلك اللقطات الفوتوغرافية، والتى تأتي بشكل يومي بأكثر من 10.000 صورة، من جميع أنحاء الوكالات حول العالم، وعلى مدى الإثنى عشر شهرًا الماضية.

وترصد"صوت الأمة" سلسلة من التصوير الصحفي في مناطق الصراع، مخيمات اللاجئين، و الأخبار التفاعلية والسياسة، بجانب نبذة مختصرة من قصص هذه الصور.

 

طابور الحصول علي الطعام من الروهينجا

- صورة للاجئ الروهينجا، أثناء طابور للحصول على الطعام، بالقرب من بازار كوكس، بنجلاديش، تم إلتقاطها بواسطة، زهرة بن سمرة مصور جزائري يعمل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهي تغطي النزاعات، والقضايا الإنسانية، والسياسة والقصص عن النساء لوكالة "رويترز".

 

مدينة الرقة، سوريا

 

- صورة المباني التي تم تسريبها في مدينة الرقة القديمة، في سوريا، بعد اشتباكات مع تنظيم الدولة، وتم إلتقاطها بواسطة زهرة بن سمرة.

 

لاجئ الروهينجا اثناء وقوع احدهم في الطين

 

- صورة لأحد لاجئ الروهينجا، أثناء سقوطها في الوحل ومحاولات العديد لمساعدتها، وتم إلتقاطها بواسطة هانا ماكاي، وهي مصورة في وكالة "رويترز"، تتخذ من لندن مقرًا لها، وقد غطت السياسة البريطانية وهجمات جسر لندن الإرهابية، وسافرت إلى بنجلاديش لنقل محنة الروهينجا في بازار كوكس.

 

أطفال الروهينجا

 

- صورة لأحد أطفال لاجئ الروهينجا، وهو يصرخ على شاحنة تنقل مساعدات لمنظمة غير حكومية محلية، بالقرب من مخيم بالوكالي للاجئين في كوكس بازار، ببنجلاديش، تم إلتقاطها بواسطة كيفن فراير، مصور صحفي حائز على العديد من الجوائز، مقره في بكين يغطي منطقة آسيا لـ"جيتي إيماجيس".

 

صورة لطفلة تحمل وعاء طعام

 

- صورة طفل يحمل وعاء من الطعام الساخن في منزل عائلة أفيلا في كواتا، وهي قرية صغيرة على شاطئ بحيرة تيتيكاكا، في منطقة بونو في بيرو، وتم إلتقاطها بواسطة رودريغو عبد، الذي ولد في بوينس آيرس، الأرجنتين، وهو مصور في وكالة أسوشيتد برس ومقره في ليما، بيرو،  يعمل في جميع أنحاء أمريكا اللاتينية.

 

مسيرة من النساء ضد ترامب

 

- مسيرة من النساء ضد دونالد ترامب، في مدينة نيويورك، وتم إلتقاطها بواسطة ستيفاني كيث في بروكلين، نيويورك، وقد صورت الأخبار لوكالة "رويترز".

 

اللاجئين أثناء سفرهم على سفينة غير شرعيه

 

- صورة للاجئين والمهاجرين على ظهر السفينة غير شرعية، وهم يبحرون باتجاه ميناء بوزالو الايطالى، بعد أن تم إنقاذهم قبالة الساحل الليبى شمال صبراتة، وأنقذ حوالي 466 مهاجرًا في أعالي البحار، تم إلتقاطها بواسطة ديفيد راموس، تابع لـ"جيتي إيماجيس".

 

طابور لاجئ الروهينجا لتقديم المساعدة

 

- طابور اللاجئين الروهينجا، لتقديم المساعدة في كوكس بازار، بنجلاديش، وتم إلتقاطها بواسطة أليسون جويس هي مصورة صحفية في بوسطن ولدت في مومباي، الهند، وقد كانت تغطي الأزمة الإنسانية التي تتكشف من شعب الروهينجا في بنجلاديش على نطاق واسع لـ"جيتي إيماجيس".

 

مسيرة ضد ترامب

 

- صورة لهتاف المتظاهرون خلال مسيرة ضد ترامب، تم إلتقاطها بواسطة جيم واتسون، هو صحفي مصور يعمل في واشنطن لوكالة فرانس برس.

وعلى مدى الإثنا عشر شهرا الماضية، قام بتغطية الأحداث في البيت الأبيض، والأخبار العامة والرياضة.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق