الحل السحري.. كيف تستقطب السكك الحديدية استثمارت بقيمة 7 مليارات جنيه من نقل البضائع؟

الأحد، 17 ديسمبر 2017 03:00 م
الحل السحري.. كيف تستقطب السكك الحديدية استثمارت بقيمة 7 مليارات جنيه من نقل البضائع؟
خطوط السكك الحديدية
كتب: مدحت عادل

 

تمتلك هيئة السكك الحديدية ميزة نسبية كبيرة، تؤهلها إلى الاستحواذ على نسبة كبيرة من خدمات نقل البضائع على مستوى الجمهورية، لأنها تمتلك أكبر شبكة خطوط مواصلات لنقل الركاب، ورغم ذلك مازال هذا المورد مهمل وغير مستغل، نظرا لحاجته إلى تدبير تمويل لتأهيل البنية الأساسية للخطوط.

  

وأكد الدكتور أحمد موسى، رئيس إحدى الشركات الاستشارية المتخصصة فى هندسة وتخطيط تكنولوجيا النقل والمرور، أن خدمات نقل البضائع مؤهل ليكون الحل السحرى لجزء كبير من أزمات هيئة السكك الحديدية المالية، حيث يمكنه جذب استثمارات تصل إلى 7 مليار دولار فى قطاع نقل البضائع بالتعاون مع القطاع الخاص.

 

وقال أحمد موسى فى تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة"، إن هيئة السكك الحديدية تسيير خطوطا بطول 5 آلاف كيلو متر داخل المدن، ورغم ذلك تستحوذ على نسبة 1% فقط فى تقديم خدمات نقل البضائع، فيما يسيطر القطاع الخاص على الحصة المتبقية من خلال مركبات النقل الثقيل.

 

وتوقع أحمد موسى، أن يشهد هذا القطاع حراكا ملحوظا فى الفترة المقبلة، بعد التعديلات القانونية والإجرائية التى أتخذتها الحكومة مؤخرا لفتح باب التعاون بين الحكومة والقطاع الخاص، وموافقة مجلس الوزراء عليها، خاصة أن مركبات النقل الثقيل لا يمكنها استيعاب حجم الطلب المستقبلى على نقل البضائع فى مصر.

وبلغت حصيلة هيئة السكك الحديدية من نقل البضائع العام الجارى نحو 300 مليون جنيه، نظير زيادة نسبة نقل البضائع بنحو 100 ألف طن.

وقدر الدكتور هشام عرفات وزير النقل فى تصريحات سابقة له، إحتياجات تطوير شبكة السكك الحديدية بنحو 45 مليار جنيه، توجه لتحويل الإشارات إلى كهربائية وتغيير قضبان السكك الحديدية، بالإضافة إلى شراء 700 عربة قطار جديدة بنحو 420 مليون دولار، و200 جرار بقيمة 12 مليار جنيه.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق