النائب شريف فخري يقترح 3 حلول لحماية الصادرات الزراعية

الخميس، 21 ديسمبر 2017 01:07 م
النائب شريف فخري يقترح 3 حلول لحماية الصادرات الزراعية
شريف فخرى عضو مجلس النواب
مصطفى النجار

أكد شريف فخرى عضو مجلس النواب عن المصريين في الخارج، إن حديث وزير الزراعة هذا الأسبوع فى البرلمان عن الاساءة لسمعة المنتجات المصرية المصدرة بادعاء رؤيتهابمياه المجارى والمبيدات الخطرة أمر خطير، وسلق ونبهت له منذ أكثر من عام.

وتابع فخرى: "فعلا الموضوع خطير جدا والمهم تدخل هيئة المواصفات والمقاييس المصرية وكذلك المعامل المركزية المصرية للتأكيد على سلامة المنتج المصرى فى مختلف مراحل الإنتاج سواء الزراعى أو المتعلق بالأغذية، وتجريم تلويث مياه الرى بالصرف الصحى أو الصناعى لتصل لعقوبة الشروع فى القتل لأنها فعلا كذلك، وأى نشر لموضوعات على خلاف الحقيقةفى هذا الموضوع يعاقب مروجها وناقلها بعقوبات شديدة.

وأكد شريف فخرى، أن هى الحلول الثلاثة التى آراها ضرورية لعلاج هذه المشكلة لأنها تتعلق بالآمن القومى المصرى وتمس سمعة المنتجات المصرية وهو ضرر بالغ لا يمكن تداركهوأهم وأخطر الأضرار التى يصعب تداركها هى تلك المتعلقة بسمعة المنتج المصرى خاصة فى الأغذية والزراعة.

واستطر النائب البرلمانى: المدهش صمت المعامل المركزية المصرية وهى أحد أقدم جهات الاعتماد فى العالم منذ عام وتحولت حاليا إلى المجلس الوطنى لإعتماد المنتجات حسبالمقاييس والمواصفات العالمية بالإضافة إلى عدم قيام الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة بدورها الهام فى الرد على ما يتم إثارته من إشاعات بتوضيح الإجراءات التى تتم ومراحل الإختيار حتى يتم إعتماد صلاحية المنتج المصرى.

وارجع تضارب الصلاحيات وضعف الرقابة إلى تعدد الجهات. ولفت إلى أن عدد الهيئات الرقابية على سلامة الغذاء في السوق المحلي في الوقت الحالي يبلغ نحو 17 جهة رقابية أهمها الإدارة العامة لمراقبة الأغذية بوزارة الصحة والسكان، وهيئةالخدمات البيطرية في وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وهيئة الرقابة الصناعية بوزارة الصناعة والتجارة، بالإضافة إلى وزارة التموين والتجارة الداخلية، ووزارة التنمية المحلية.

وفيما يتعلق بالأغذية المستوردة أوضح أن هيئة الرقابة على الصادرات والواردات بوزارة الصناعة والتجارة، والحجر الزراعي، والحجر البيطري بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، تنضم إلى القائمة التو تضم المزيد من الجهات، ونحن جميعا أعلم بمستوى الرقابة على الأغذية فى السوق المحلى وإنعدام دور جهاز حماية المستهلك فى الرقابة علىالأسواق سوى فى وسائل الإعلام

وأضاف: المدهش أن مصر كانت من أوائل الدول التى أقامت معرض مصرى للمنتجات الزراعية منذ ١١٧ عاما حيث أقيم عام ١٩٠٠ معرض ضخم للمنتجات الزراعية المصرية وكانذلك المعرض يقام سنويا لتقديم أفضل المنتجات الزراعية على مستوى العالم وقد رأيت بنفسى الشهادات الفخمة التى كان يمنحها ذلك المعرض للفائزين والعارضين فى مختلف محالالمواد الغذائية الراقية فى العواصم الدولية وفى المولات التجارية الراقية ومنها دبى مول على سبيل المثال .

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة