هؤلاء خذلوا القدس.. 6 دول إفريقية بين الرفض والامتناع

الخميس، 21 ديسمبر 2017 10:57 م
هؤلاء خذلوا القدس.. 6 دول إفريقية بين الرفض والامتناع
الامم المتحده
كتب أحمد عرفة

ما بين التصويت ضد القرار والامتناع عن التصويت، خذلت 6 دول إفريقية القدس خلال التصويت الذي أجرته الجمعية العامة للأمم المتحدة مساء اليوم الخميس، وكان من بين الدول الممتنعة عن التصويت جنوب السودان.
 
وباستثناء توجو التي صوتت صراحة ضد مشروع قرار لصالح القدس، اختارت 5 دول أخرى الامتناع عن التصويت وهي جنوب السودان وأوغندا ورواندا وبنين وكذكك الكاميرون.
 
والمتتبع لـ 6 دول سنجد إسرائيل كانت لها جولات عديدة لديهم خاصة رواندا وتوجو  اللذان يتمتعان بعلاقات قوية مع تل أبيب.
 
ولعل الاستثمارات الأمريكية والإسرائيلية في تلك الدول كانت دافع لهم لاتخاذ تلك المواقف فتلك الاستثمارات تكون ورقة لدى أمريكا للتحكم في القرارات التي تصدر من تلك الدول.
 
وقبل التصويت بساعات أعلنت أمريكا وإسرائيل انهما يضغطان على الدول من أجل عدم التصويت لصالح قرار بشأن القدس وعدم معارضة قرار ترامب وبالطبع فإن أول الدول التي تسعى أمريكا وإسرائيل للضغط عليهم هي التي تتمتع بعلاقات قوية ولديها استثمارات كثيرة داخل أراضيها، وربما يفسر لماذا اختارت تلك الدول أن تخذل قضية القدس؟.
 
وتظل هناك علامات استفهام كثيرة بشأن موقف جنوب السودان من القرار  والامتناع عن التصويت خلال الجلسة الخاصة بالجمعية العامة للأمم المتحدة خاصة أنها تتمتع بعلاقات طيبة مع الدول العربية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق