تنظيم الاتصالات للبرلمان: 1.6% فقط اشتكوا من سوء خدمات شركات المحمول

الإثنين، 25 ديسمبر 2017 07:12 م
تنظيم الاتصالات للبرلمان: 1.6% فقط اشتكوا من سوء خدمات شركات المحمول
مجلس النواب- أرشيفية
مصطفى النجار

أكد السيد عزوز، نائب رئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، أن نسبة الشكاوي من خدمات المحمول، التي يتلقاها الجهاز عن طريق "الكول سنتر"، قُدرت بنحو 1.6% خلال عام 2017، مشيراً إلي أن الجهاز يعمل علي فحص الشكاوي بدقة، ويعمل علي إعادة حقوق المواطن لاسيما الذي يرفق شكاوه بدليل.
 
وقال عزوز،خلال إجتماع لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، برئاسة النائب نضال السعيد، أثناء مناقشة طلب الإحاطة المُقدم من النائب خالد بشر،  بشأن تداول بعض وسائل الاعلام لعروض ومزايا شركات المحمول الأربعة دون أدني تأثير لصالح المواطن، وكذلك تقديم إعلانات عن خصومات مادية وإضافة دقائق وسعة إنترنت مجانية بخلاف الحقيقة، الأمر الذي اعتبرة غش تجاري وتدليس علي المواطنين.
 
وأضاف عزوز إن جميع العروض الترويجية أو أسعار التعريفاء سواء لدقيقة المحمول أو الأنترنت، يجب عرضها أولاً علي الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ليقوم بدراستها ثم التصديق عليها، مع مراعاة صالح المواطن فيها، ويقوم بهذا الأمر شخص متخصص ذو خبرة واسعة، وتم التصديق بالأمس علي عرض ترويجي لأحدي الشركات، مضيفاً : هناك عروض ترويجية الفترة القادمة لصالح المواطن".
 
وحول تسأؤل النواب عن إمكانية فرض عقوبة علي الشركات المخالفة، علق عزوز بتأكيدة أن مجلس الدولة وافق مؤخراً علي لائحة جزاءات بشأن التراخيص، وهناك عقوبات للمخالفين وغرامات مالية، وتم تشكيل اللجنة المعنية في هذا الصدد.
 
بدوره أكد محمد إبراهيم رئيس الإدارة المركزية للتراخيص بالجهاز القومي للاتصالات، أن الجهاز يبذل جهودا كبيراً في مواجهة الاعلانات المخالفة، حيث يتدخل ويتم تغييرها، وفيما يتعلق بالمسابقات فتم وضع قواعد تلزم شركات المحمول تمنع إدخال العميل في أي خدمة دون موافقة مباشرة منه، وذلك من خلال الضغط علي "رقم" أو "كود" ما لتفعيل هذه الخدمة.
 
وقال إبراهيم، إن الجهاز يقوم للتأكد من تطبيق هذا الأمر، بالاطلاع علي جميع الرسائل المتبادلة بين الشركة والعميل في مراحلها، بدءاً بتقديم العرض قبل الخدمة وموافقة العميل عليها من عدمها، وبعد بدء تلقي المواطن لهذه الخدمة، وفي حال وجود مخالفة من الشركات تفرض العقوبات ويعوض المواطن.
 
وأضاف إبراهيم، أن الجهاز قام أيضا بهدف حماية المواطن إلزام الشركات توجية رسالة للعملاء حال خصم أي مبلغ من الرصيد مقابل تلقية خدمة، وتتضمن أسباب الخصم، والطريقة التي تمكن العميل الخروج من الخدمة، مناشداً المواطنين بالاتصال بالجهاز حال وجود مخالفات في هذا الصدد.
 
من جانبه اقترح النائب نضال السعيد، رئيس اللجنة، دراسة إمكانية أن يتم تفعيل العروض من قبل المواطن من خلال Double – key"، لاسيما لامكانية وقوع العميل في فخ هذه العروض بالخطأ.
 
وأشاد السعيد، بقرار المجلس الأعلى لتنظيم الاعلام بوقف حملة إعلانات شركة فودافون التي تظهر فيها "ابلة فاهيتا"، مشيراً إلى أن هذا القرار يؤكد احترام المشاهد المصري ومراعاة القيم العامة للمجتمع.
 
واقترح النائب أحمد شمردن، وكيل لجنة الاتصالات، أن يقوم الجهاز القومي للإتصالات بتوجية رسالة للعملاء بأنه يقوم بمراقبة أداء الشركات ويمكنه حال وجود أي شكوي الاتصال بالجهاز علي رقمة، وهو ما علق علية رئيس الإدارة المركزية للتراخيص بالجهاز القومي للاتصالات بتأكيدة أهمية هذه الفكرة، وأنه سيتم دراستها بالشكل الذي يتناسب مع خروجها بشكل مناسب.
 
وقالت الدكتورة ماريان أميرعازر عضو اللجنة، إن العميل الذي يتلقي عرض مجاني بخدمة تمتد لفترة طويلة يتم تجديدها تلقائيا بعد إنتهاء مدة العرض و من الممكن أن يكون العميل قد نسي موعد انتهاء العرض، مقترحة في هذا الصدد أن يتم ارسال رسائل تذكرة عددها يتفاوت تبعا لمدة الغرض، فمثلا إذا كان العرض المجاني لمدة تسع شهور يتلقي العميل  ثلاث رسائل تذكرة أحدها قبل شهر والأخرى قبل السبوع والأخيرة قبل يوم من موعد التجديد غير المجاني، وهو الاقتراح الذي لاقي قبول نائب رئيس الجهاز القومي للاتصالات، و رئيس الإدارة المركزية للتراخيص بالجهاز القومي للاتصالات.
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق