حصاد 2017 الأيام السمان.. سبت ديسمبر للتنمية والوفاء "جايينلك يا سينا"

الأربعاء، 27 ديسمبر 2017 01:00 ص
 حصاد 2017 الأيام السمان.. سبت ديسمبر للتنمية والوفاء "جايينلك يا سينا"
مصطفى الجمل

كان يوماً خالصاً للتنمية، الرئيس يتفقد عدد من المشروعات التنموية، أطلق رسائل تؤكد على الاستمرار في البناء، وعدم الالتفات إلى محاولات لتعطيل عجلة التنمية التي درات ولن تتوقف، أرض العزة والكرامة  باتت أقرب مما نتخيل، الرئيس قال إننا لن نتخلى عنها، الكل أمن وردد خلفه: "جايينلك يا سينا".
23/12/2017 كان سبتاً سعيداً للغاية، افتتح الرئيس فيه عدد من المشروعات القومية بمنطقة القناة، والتي كان منها خروج ماكينة حفر أنفاق شمال الإسماعيلية إلى شرق القناة، والانتهاء من أعمال الحفر والتبطين للأنفاق.
 
تعتبر أنفاق قناة السويس من أكبر الأنفاق التي نفذت في مصر، وتستهدف ربط سيناء بالوادي، مما سيساهم في توفير فرص الاستثمار في سيناء، ورفع معدلات التنمية بها.
 
تقع الأنفاق أسفل قناة السويس بمنطقة شمال الإسماعيلية، وتربط الطريق الدائري بالإسماعيلية وطريق بورسعيد وطريق رأس سدر والقنطرة شرق، كما يتم ربط النفقين بمجموعة من الممرات العرضية المتكررة كل 500 متر من طول النفق، والتي تستخدم في عمليات إخلاء الأفراد في حالات الطوارئ، لزيادة معدل الأمان.
 
في المرحلة الأولى للأنفاق تم حفر أكثر من 3.5 كيلومتر بالمدخل الشمالي، و3 كيلومترات في المدخل الجنوبي، وانتهت ماكينات الحفر العملاقة من أعمالها وبعدها سيتم الانتهاء من أعمال المرافق للنفقين من الكابلات والممرات العرضية، لمداخل ومخارج الأنفاق، استعدادا للافتتاح الرسمي في 30 يونيو 2018. تحقق أنفاق قناة السويس نقلة كبيرة في إطار التنمية في سيناء، وسهولة حركة التجارة، وتنهى العديد من المشكلات التي تعوق الحركة من وإلى سيناء.
 
شاركت في المشروع شركات كبرى في مجال حفر الأنفاق من خلال ماكينة الحفر العملاقة الألمانية، التي اشترتها مصر لتصبح ملكًا لها، وتعبر أنفاق قناة السويس بالإسماعيلية ما يقرب من 5000 سيارة يوميًا في وقت قليل بالمقارنة بالمعديات أو الطرق الأخرى، ويصل الوقت المستغرق في العبور إلى عشر دقائق فقط من بداية النفق وحتى نهايته، وشاركت العمالة المصرية في المشروع بنسبة 95% على الأقل، والنسبة الباقية عمالة أجنبية من خبراء وفنيين يعملون على ماكينات الحفر، وهى التخصصات الفنية النادرة.
 
أما أنفاق بورسعيد، فيقع المشروع أسفل قناة السويس جنوب بورسعيد في المسافة ما بين 14 و24 ترقيم قناة السويس ويتكون نفقين لجميع أنواع السيارات. 
كما تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي  في نفس اليوم، سفينة الخدمات البترولية أحمد فاضل، التابعة لهيئة قناة السويس، وهى من أكبر سفن الإمداد والخدمات البترولية على مستوى الشرق الأوسط، وتعمل في حقول الغاز الطبيعي والبترول فى البحر الأبيض المتوسط بالتعاون مع وزارة البترول وتم تدشينها يوم 20 يونيو، بحضور وزيرى النقل والبترول تحت رعاية الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس. 
 
تعتبر السفينة أحمد فاضل، أحدث سفينة خدمات بترولية وصلت المياه المصرية  فى10 يونيو 2017، لتنضم إلى أسطول هيئة قناة السويس،  والتي تحتاجها السوق المصرية بشدة، لاسيما في مجال استخراج البترول وأعمال الصيانة لحفارات البترول، لتكون بذلك إضافة للقدرات المصرية.
 
وتعمل السفينة أحمد فاضل بنظام DP2 والذى يضمن تثبيت الوحدة في نقطة محددة بالبحر دون الحاجة إلى رمى مخاطيف بقدرة 9800 كيلووات، حيث تم بناء السفينة بترسانة جوانزو الصينية وقامت ببنائها شركة CSSC وهي من كبرى الشركات الصينية في مجال بناء السفن ويبلغ طول السفينة 90 مترًا وعرضها 18.8 متر وحمولتها الكلية 4744 طنًا، ومجهزة بونش رئيسى حمولة 75 طنًا، ويعمل بخاصية AHC، مما يسمح بحمل أثقال تصل إلى 40 طنًا، وتثبتها فى نقطة محددة تحت سطح البحر بعمق 2000 متر.
 
تتميز السفينة أحمد فاضل بقدرتها على المناورة وسرعة رد الفعل، وكذلك تحتوى على مهبط طائرات الهليكوبترالعمل​اقة طراز سوبر جامبو، كما أن السفينة مجهزة لحمل غواصات الكشف والتحكم فى خطوط البترول ROV تحت سطح البحر، لعمق 2000 متر يتم التحكم فيها عن بعد وأيضًا السفينة بها فتحة غطس على السطح الرئيسي بأبعاد 6×6متر تسمح بإنزال الغطاسين ومعداتهم ومجهزة لإعاشة 80 فردًا، ومزودة بغرف إجتماعات لإدارة المشاريع البحرية بعرض البحر.
 
كما شهد الرئيس افتتاح المرحلة الثانية من مشروع المزارع السمكية بالإسماعيلية بإقليم قناة السويس، والي ستساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي لمصر من الأسماك، بما يوفر عملة اجنبية كانت مخصصة للاستيراد، ويدفع عجلة التنمية.
 
تخليداً لذكرى العقيد أحمد منسي قائد الكتيبة 103 صاعقة بشمال سيناء، الذي لقي شهادته صباح يوم الجمعة الموافق السابع من يوليو 2017، إثر هجوم إرهابي على الكتيبة في مدينة رفح، مما أسفر عن استشهاده وعشرة جنود آخرين، شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي في نفس اليوم تدشين كوبري الشهيد أحمد المنسي العائم بقناة السويس، وحرص الرئيس على أن يقوم ابن الشهيد برفع الستار عن افتتاح الكوبري العائم.
 
يقع كوبري الشهيد أحمد منسي العائم بمنطقة نمرة 6 بمدينة الإسماعيلية، وتتمثل أهميته في التكامل مع مرفق المعديات والأنفاق التي يتم تنفيذها أسفل قناة السويس، تنفيذا لتوجيهات السيسي في التخفيف عن كاهل المواطنين أثناء الانتقال بين شرق القناة وغربها، وتوفير البنية التحتية اللازمة للمجتمعات العمرانية الجديدة شرق القناة وعلى رأسها مدينة الإسماعيلية الجديدة.
 
كما أعطى الرئيس عبدالفتاح السيسى إشارة البدء الفعلي، لتشغيل كوبرى الشهيد أبانوب جرجس، بالقنطرة فى مدينة الإسماعيلية.
 
يقع الكوبرى بمدينة الإسماعيلية بالكيلو 46.800، وصمم بترسانة بورسعيد البحرية، ويبلغ طوله 350 مترًا، ويتكون من 3 أجزاء، أولها جزء عائم بطول 257 مترا، مكون من 3 بنتونات حديدية متماثلة بأبعاد 85 متر طول، وعرض 15 مترا، وارتفاع 2.25 متر للبنتون الواحد، تم تصميمه بواسطة  هيئة قناة السويس، تحت إشراف ادارة الترسانات، وجزءان ثابتان بطول 93 مترا، وهى المراسى التى يرتكز عليها طرفى الجوء العائم  من الكوبرى، وتم تنفيذها بمعرفة شركة القناة للموانئ والمشروعات الكبرى تحت إشراف الإدارة الهندسية. 
 
الشهيد أبانوب صابر جاب الله جرجس، ابن مدينة القنطرة غرب، صاحب الثلاثة والعشرين عاما، استشهد في معركة الشيخ زويد و16 شهيدا من خير جنود الأرض، طالتهم رصاصات الغدر في الأول من يوليو 2015.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق