القاطرة الأقتصادية ..أزمات قطاع الأعمال على مائدة البرلمان

الخميس، 28 ديسمبر 2017 09:00 ص
القاطرة الأقتصادية ..أزمات قطاع الأعمال على مائدة البرلمان
البرلمان يحاول وضع حلول جذرية لقطاع الأعمال
مجدى حسيب

 شركات قطاع الأعمال العام القاطرة الأقتصادية التى تمتلك مفاتيح الصعود بمؤشرات الإقتصاد المصرى، تعد أحد الملفات الشائكة على طاولة الحكومات المصرية المتعاقبة على مدى العقود الماضية، والتى أختلف الكثيرون حول أختيار الحل الأمثل لمواجهتها، وما بين الخصخصة والشراكه، ومع تباين ردود الأفعال فى مواجهة نزيف الخسارالتى تحققه تلك الشركات بشكل مستمر ، بدء مجلس النواب يبحث عن وضع حلول جذرية لهذا الملف .

رشادعبده
رشادعبده

خبير اقتصادى"الشرقاوى فشل فى أدارة قطاع الأعمال العام"

أنتقد الدكتور رشاد عبده الخبير الإقتصادى، تصريح الدكتور أشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال العام، الذى أكد من خلاله أن شركات قطاع الأعمال العام حققت أرباح"7مليارجنيه"، مشيرا إلى أن الوزير فشل فى إدارة هذا القطاع، خاصة وأنه قام بسحب1,5 مليارجنيه من مخصصات شركة الشرقية للدخان، التى كانت ستنشئ من بهامصنع جديد، لكى يعظم من الأرباح، وأستطرد قائلا"هل الهدف الشو الإعلامى أم انشاء شركة جديدة تستوعب عمال جدد".

وأضاف عبده فى تصريحات خاصة لــ"صوت الأمة" أن نسبة الارباح التى يتحدث عنها الشرقاوى تمثل 2% من أصل رأس مال قطاع الأعمال العام الذى يصل 400مليار جنيه، فى الوقت الذى تمنح فيه البنوك المودعين نسبة 20% على أستثمار أموالهم، بينما يخرج علينا الوزير بنسبة أرباح 2%، من أجمالى 131 شركة، ممثلين فى 123 شركةتابعة و8شركات قابضة.

وأكد عبده أن شركة أنتاج الأسمنت الوحيدة التى تخسر فى العالم "القومية للأسمنت" التى تتبع قطاع الأعمال العام، 971,5 مليون جنيه، وعليها مديونية لشركة الغازتصل لــ4مليار جنية وفقا لتقرير جمعيتها العمومية والذى اعتمده الجهاز المركزى للمحاسبات، بينما خسرت شركة الدلتا للأسمدة 517,5 مليون جنية، وشركة النصر للأسمدةأيضا خسرت 351مليون جنية، عكس الشركات التى تعمل فى نفس المجالات والتى تحقق أرباح.

وأشار عبده إلى أن الحل الوحيد لوقف نزيف الخسارة الهائل الذى تحققه شركات قطاع الأعمال العام، هو تغيير الوزير والاستعانة بكفاءات لهذا القطاع، والانفتاح على القطاع الخاص، من خلال شراكات، يتم من خلالها تطوير بعض القطاعات، وهخو النموذج الذى قامت به مرفت حطبه رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للسياحة، والتى قامت بدخول فى شراكه مع القطاع الخاص والذى قام بتطويرشركات التجزئة مثل صيدناوى وبيع المصنوعات وبنزايون.

النائب مدحت الشريف
النائب مدحت الشريف

 

وكيل اقتصادية البرلمان"تحقيق قطاع الأعمال ارباح يمثل وجهة نظر الوزير"

بينما قال النائب مدحت الشريف وكيل اللجنة الإقتصادية، بمجلس النواب، أنه تقدم بطلب إحاطة عن الخسارة التى تحققها شركة النقل للهندسة، التابعة لقطاع الأعمال العام،  وأن حديث الدكتور أشرف الشرقاوى، عن تخطي صافي أرباح محفظة شركات قطاع الأعمال العام 7 مليارات جنيه، يمثل وجهة نظره.

وأكد االشريف فى تصريحات خاصة لــ"صوت الأمة" أنه طالب الشرقاوى بمؤشرات أداء الوزارة والمؤشرات المالية لشركات القطاع المختلفة، خاصة بعد سوء الاداء الواضح الذى تعانى منه شركة النقل الهندسية وهو مادفعه للتقدم بطلب إحاطة فى هذا الشأن، مشيرا إلى أن رئيس مجلس إدارتها عرض خطة تطوير أداء عشوائية على اللجنة، ظهر من خلالها نيتهم لبيع أرض مملوكة للشركة بسموحة.

بسنت فهمى
بسنت فهمى

بسنت فهمى"قطاع الأعمال يحتاج لحل جذرى"

ومن جانبها قالت الدكتور بسنت فهمى عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، أن أزمة شركات قطاع الأعمال العام تعانى من أزمات حقيقية، وعلى رأسهما تطوير القطاع، وهو مايحتاج لضخ أموال تعجز الدولة فى الوقت الحالى عن ضخها، مشدده على ضرورة طرح حلول جذرية لهذا النزيف.

وأضافت فهمى فى تصريحات خاصة لــ"صوت الأمة"، أن تجربة ملكية الدولة أثبتت فشلها، ولابد من الدخول فى شراكة حقيقية مع القطاع الخاص، ويجب أن تأخذ الحكومة قرار جرئ فى هذا الشأن ولا بد من تغيير الوضع القائم وأستطردت قائله" وهيتغير لان ما بقاش في فلوس فى البلد" وهو ما تثبته الرقابة الإدارية كل يوم من خلال قضايا الفساد التى تضبطها يوميا.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة