أول تعليق أمريكي على تظاهرات إيران الرافضة لحكومة روحاني

السبت، 30 ديسمبر 2017 11:03 ص
أول تعليق أمريكي على تظاهرات إيران الرافضة لحكومة روحاني
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

ندد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بشدة أمس باعتقال متظاهرين فى إيران، محذرا طهران بأن "العالم يراقب"، فى وقت تجددت الاحتجاجات فى مدينة مشهد على الضائقة الاقتصادية.

وكانت السلطات الإيرانية اعتقلت 52 شخصا خلال تظاهرات الخميس فى مشهد (شمال شرق)، ثانى مدن إيران، احتجاجا على التضخم والبطالة، غير أن المتظاهرين الذين تتهمهم الحكومة الإيرانية بالارتباط بالمعارضة، نزلوا مجددا إلى الشارع الجمعة رافعين شعارات معادية للرئيس حسن روحاني.

وكتب ترامب على تويتر "تقارير كثيرة عن احتجاجات سلمية لمواطنين إيرانيين سئموا فساد النظام وإهداره لثروات الأمة من أجل تمويل الإرهاب فى الخارج"، وتابع "يجدر بالحكومة الإيرانية احترام حقوق شعبها، بما فى ذلك الحق فى التعبير عن أنفسهم العالم يراقب"

وينتقد الرئيس الأمريكى بشكل متكرر إيران منددا بـ"نظام متعصب" وبالاتفاق النووى الموقع بين الدول الست الكبرى وطهران والذى رفض الإقرار بالتزام طهران به.

من جهتها قالت المتحدثة باسم الخارجية الامريكية هيذر نويرت فى بيان الجمعة إن "القادة الايرانيين حولوا دولة مزدهرة ذات تاريخ وثقافة غنيَين الى دولة مارقة تصدّر اساسا العنف وسفك الدماء والفوضى"، واضافت ان واشنطن "تدين بحزم اعتقال متظاهرين سلميين".

وتابعت "نحض كل الدول على ان تدعم علنا شعب ايران ومطالبه بالحقوق الاساسية وبانهاء الفساد".

واستشهد البيان بوزير الخارجية ريكس تيلرسون الذى أعلن أمام الكونغرس فى 14 يونيو أن واشنطن تدعم "العناصر التى ستقود فى إيران إلى انتقال سلمى للحكم" مؤكدا أن "هذه العناصر موجودة"، وأشارت الولايات المتحدة مرة جديدة إلى دور إيران فى المنطقة حيث تتهمها  بـ"زعزعة الاستقرار" فى المنطقة.

وأدى سوء إدارة القطاع المصرفى المقترن بفورة خارجة عن السيطرة فى قطاع البناء، إلى إغراق العديد من المصارف وشركات الإقراض بالديون المشكوك فى تحصيلها، ومع اقتران هذه الأوضاع بالتضخم الحاد والفوضى الناجمة عن العقوبات الدولية، باتت مؤسسات كثيرة متخلفة عن سداد ديونها للمستثمرين.

وسعت حكومة روحانى إلى تصحيح الأوضاع فى القطاع المالى فأغلقت ثلاث من كبرى مؤسسات الإقراض هى "ميزان" و"فرشتكان" و"ثامن الحجج".

وكانت مدينة مشهد من الأكثر تضررا جراء إغلاق مؤسسة "ميزان" التى كانت تدير حوالى مليون حساب، بحسب وكالة إرنا الرسمية للأنباء.

كما كانت كرمنشاه من الأكثر تضررا جراء المشكلات التى نجمت عن إغلاق هيئة إقراض أخرى هى "كاسبيان"، بحسب وكالة تسنيم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق