ماكرون يغلق الباب في وجه أردوغان.. حلم تركيا بالانضمام للاتحاد الأوروبى يتبخر

الأحد، 07 يناير 2018 09:51 ص
ماكرون يغلق الباب في وجه أردوغان.. حلم تركيا بالانضمام للاتحاد الأوروبى يتبخر
عنتر عبداللطيف

ضاع حلم الرئيس التركى رجب طيب أردوغان فى الانضمام إلى الاتحاد الاروبى بعد أن وجه الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون صفعة جديدة لأردوغان بقوله أن "تراجع حالة حقوق الإنسان في تركيا يقف عائقا أمام انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي في الوقت الحالي".

كلمات ماكرون التى أوصدت الباب تماما أمام طموحات أردوغان جاءت خلال مؤتمر صحفي مشترك للرئيسان التركي والفرنسي في باريس حيث قال ماكرون إن "هناك مخاوف منذ حملة التطهير التركية في أعقاب محاولة الانقلاب صيف 2016، تتعلق بحالة حقوق الإنسان".

وتابع الرئيس الفرنسي:" حان الوقت كي نضع حدا للنفاق في التظاهر بأن ثمة إمكانية لتحقيق تقدم في مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي".

وقال ماكرون: "فيما يتعلق بقضية الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، فإنه من الواضح أن التطورات والخيارات الأخيرة لا تسمح بأي تقدم في العملية التي نشارك فيها".

ماكرون-رئيس-فرنسا-الجديد
 

لفت الرئيس الفرنسي إلى إنه "من المهم الحفاظ على العلاقة مع أنقرة قريبة، وربما تكون هذه هي اللحظة المناسبة للسعي لخيار آخر غير العضوية الكاملة في الاتحاد الأوروبي، مثل الشراكة، كما وصفها ماكرون، التي قد تربط الشعب التركي بأوروبا".

 فيما قال أردوغان إن تركيا سئمت من المطالبة المستمرة بالإنضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وكان أردوغان قد دعا الاتحاد الاوروبي لان يتخذ قراره بشأن انضمام تركيا اليه مؤكدا أن بلاده لن تقبل بان تعامل ك"متسول" يقف عند أبواب أوروبا.

وتابع أردوغان "أن الاتحاد الاوروبي ينتظر بان تقرر تركيا بنفسها الانسحاب”.وأضاف “لكن عليكم انتم اتخاذ القرار. إذا اتخذتم هذا القرار فلن نعقد عليكم مهمتكم" مضيفا "لا يحق للاتحاد الاوروبي بان يعامل تركيا كمتسول عند أبوابه".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق