أضرار استخدام المحمول والكتابة طوال الوقت.. الانطوائية والعزلة وانتقال الجراثيم

الأحد، 07 يناير 2018 03:00 م
أضرار استخدام المحمول والكتابة طوال الوقت.. الانطوائية والعزلة وانتقال الجراثيم
ياسمين أحمد

بالرغم من التطور التكنولوجي الذي طال جميع أوجه الحياة، لكن هذا التطور خلف وراءه أمراض اجتماعية وعضوية كثيرة خصوصا وسائل التواصل الاجتماعي والأجهزة الذكية، وحتى الكتابة على الهواتف النقالة لتحقيق هذا التواصل لها آثار سلبية كثيرة قد لا ينتبه إليها البعض، ومنها ما له أضرار نفسية وأخرى جسدية، لذلك وضح موقع "elperiodico" أبرزها من خلال الآتي:

1)   استخدام الهواتف الذكية لفترة طويلة يؤدي إلى الشعور بالأرق ، ويسبب الضوء الخارج من هذه الأجهزة على التقليل من إنتاج الجسم لمادة "الميلاتونين" التي تساعد على النوم.

2)   من الأضرار البالغة في استخدام الهواتف هو الإصابة بالانطوائية وتأثر العلاقات الاجتماعية بشكل سلبي ، حيث يقوم الشخص بعزل نفسه عن الواقع لفترات طويلة أمام الهاتف ليعيش الواقع الافتراضي، وبالتالي تتدهور علاقاته الاجتماعية مع الأشخاص من حوله كالعائلة وأصدقاء العمل، وبالتالي يفقد قدرته في التعرف على أشخاص جدد تدريجيا.

3)   تنتقل الجراثيم و البكتيريا إلى يد الإنسان التي تعتبر الأكثر عرضة لها إلى جانب الفم، لذا يصبح الهاتف ممتلئا بالجراثيم و البكتيريا، التي تتطور لاحقا لتسبب العديد من الأمراض ومن بينها تلك التي تؤدي للإصابة بالتهاب الأمعاء.

4)   قضاء الوقت الطويل في كتابة الرسائل النصية وممارسة الألعاب على الهواتف الذكية، إلى تشنج في رسغ و أصابع اليد، وفي بعض الأحيان يتطور الأمر التهاب في الساعد و أوتار اليد.

5)   الكتابة على الهواتف لوقت طويل من الممكن أن تؤدي إلى متلازمة "النص العنقي"، وهذه الوضعية من الممكن أن ينتج عنها المزيد من الأضرار مثل الإصابة بالخلع الجزئي، هشاشة العظام، التهاب المفاصل ، توتر العضلات حول الرقبة.

6)   الانشغال باستخدام الهاتف والنظر للشاشة لفترات طويلة قد يؤدي إلى حوادث عديدة، فالشخص الذي أدمن استخدام الهاتف باستمرار حتى أثناء سيره في الطرق الممتلئة بالأشخاص والسيارات، قد يكون هذا الشخص سببا في حدوث كوارث على الطرقات.

                                         

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق