علاء عابد: الرئيس وضع شعار التعاون دون تفريط كمبدأ أساسى لقضية سد النهضة

الخميس، 18 يناير 2018 04:20 م
علاء عابد: الرئيس وضع شعار التعاون دون تفريط كمبدأ أساسى لقضية سد النهضة
الرئيس عبدالفتاح السيسي
سامي سعيد

أكد النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، أن طريق الحوار والمشاورات هو الحل الأمثل لمشلكة، سد النهضة الأثيوبي، للتوصل إلى حل يرضي البلدان الثلاثة .

وأضاف "عابد"، أن نهر النيل يعد مصدر الحياة بالنسبة للبلدين التي تربطهما علاقات صادقة وقوية، ويبلغ حجم الاستثمارات المصرية في إثيوبيا  750 مليون دولار، لافتا إلى أن أساس المشاورات هو عدم الإضرار بحصة مصر المائية، لأن نهر النيل خط أحمر بالنسبة لمصر والمصريين.

وأشار عابد، إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى وضع المبدأ الاساسى والأهم من البداية في هذه القضية وهو التنمية دون الإضرار بمصالح الشعوب ،والتعاون دون تفريط ، فمن حق إثيوبيا أن تحقق التنمية لشعبها دون الإضرار بمصالح أشقائها .

وأضاف عابد أن السيسى مقتنع بأن الحل التعاوني هو الأمثل في قضية سد النهضة ، لافتا إلى أن طرح الرئيس لتفعيل مبادرة البنك الدولي ، ومشاركته  في الدراسات الفنية لسد النهضة، كطرف فني محايد، تستدعى الاهتمام من قبل الدولتين للوصول إلى حل يرضى الجميع.

واعتبر عابد، أن اقتراح السيسى خلق وعاء استثماري بين الدول الثلاث مصر وإثيوبيا والسودان، يؤكد على ريادة مصر وحرصها الدائم علي التواجد داخل القارة السمراء وتوطيد أواصر الصداقة مع بلدانها، وحرصها علي التنمية مع كل أشقائها، ودول العالم

وأكد عابد، على ضرورة أخذ المشاورات موضع التنفيذ، وألا تتخذها إثيوبيا ذريعة للتأخر في اتخاذ موقف، في الوقت الذي يجري فيه العمل في السد الإثيوبي، وضرورة الاتفاق بين البلدين على ملء السد بما لا يؤثر على حصة مصر المائية.

واستطرد عابد، أنه يثق بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأنه لن يفرط في ذرة ماء واحدة من حصة مصر المائية، ولكنه اختار طريق الحوار وهو الطريق الأمثل لتحقيق مصالح البلدين.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة