أيمن يونس: شلة مرتضى وراء خراب الزمالك.. ولاد النادي مش منفسنين من إيهاب جلال.. ودخول الجوهري ميت عقبة أكبر غلطة (حوار)

الجمعة، 19 يناير 2018 04:00 م
أيمن يونس: شلة مرتضى وراء خراب الزمالك.. ولاد النادي مش منفسنين من إيهاب جلال.. ودخول الجوهري ميت عقبة أكبر غلطة (حوار)
أيمن يونس- نجم الزمالك السابق
أسماء عمر.. تصوير: صلاح الرشيدي

لا يعرف المجاملة في حب الزمالك، تربى داخل جدران القلعة البيضاء منذ نعومة أظافره واكتسب روح الفرسان، أيمن يونس نجم نادي الزمالك ومنتخب مصر، بدأ مشواره الكروي مع نادي الزمالك سنه 1980 واستمرت رحلته مع كرة القدم حتى عام 1994، وهو أحد نجوم خط وسط القلعة البيضاء وأحرز معه العديد من البطولات خلال رحلته الكروية، وهو صاحب رقم قياسي وهو تسجيل أسرع هدف في الدوري المصري في الثانية 12 مع فريقه أمام نادي السويس قبل أن يتم تحطيمه من قبل حسام سلامة ، وحصل مع نادي الزمالك علي بطولة الدوري العام 4 مرات وحصل معه على بطولة الكأس أيضا عام 88 وحصل علي كأس افريقيا عام 93،84،83 وعلي كأس الأفروآسيوي عام 87.

يعتبر الفيلسوف اللاعب الوحيد الذي لعب رسميًّا في 11 مركز بالملعب وحتي حراسة المرمى و كانت في مباراة الزمالك والترسانة سنة 88 في الدوري العام آخر 40 دقيقة من المباراة بعد إصابة حارس المرمى.

شارك أيضًا مع المنتخب في كأس الأمم الأفريقية التي أقيمت في المغرب عام 1988 وأحرز هدفين في الكاميرون والسنغال ، وقد غاب عن الملاعب المصرية حيث احترف بالسعوديه 3 سنوات بأندية الرائد والوحدة السعودي.

فيلسوف الزمالك رحب باستضافة صوت الأمة وتحدث عن العديد من الأمور الهامة حول نادي الزمالك والانتخابات الأخيرة وفريق الكرة ، ورؤيته للمنتخب الوطني في المونديال وكثير من الأمور نعرضها في الحوار التالي: 

  • كيف كانت بدايتك مع نادي الزمالك؟

-  نشأت في أسرة رياضية تنتمي لنادي الزمالك وارتبطت بالنادي منذ سنوات عمري الآولى، تدربت في فريق الناشئين في سن السبع سنوات، واكتسبت الجينات الحقيقية للقلعة البيضاء، تدرجت في مدارس الكرة حتى وصلت للفريق الأول في سن 18 سنة .

  • كيف لعبت في 11 مركز بالملعب؟

لعبت في جميع المراكز حتى حراسة المرمى، بعد أن أنهى الزمالك تغييراته في مباراة الترسانة واضطررت إلى حراسة العرين الأبيض وتصديت لأكثر من كرة خطيرة، كانت ذكريات رائعة بالتنقل بين جميع المراكز، إلا أنني لا أحب لفظ الجوكر لأنه شخصية مريبة، لكن أفضل دائماً أن يمتلك اللاعب قدراً من المرونة في الأداء داخل الملعب.

  • ماهي ذكرياتك مع أسرع هدف في الدوري؟

ما أفتخر به في حياتي أنني صاحب الهدف الأسرع في تاريخ مصر، البعض يحاول تلاشي هذا الأمر، لكنني سجلت الهدف بعد 11 ثانية أو أقل بكسور، ودائماً أفتخر به حتى كل من سجلوا أهداف بعد ذلك أعتقد أنها جاءت بتوقيت متأخر عن هذا التوقيت، ويكفي أن الكاف قام بتكريمي مرتين بفضل هذا الهدف ومؤخراً كرمني الاتحاد الإماراتي.

_DSC0043
 
  • ما هو السر في لقب الفيلسوف؟

اكتسبت هذا اللقب بفضل أبي كان دكتوراً في الجامعة الأمريكية في الفلسفة وعلم النفس وكانت غرفتي تضم مكتبة ضخمة من مختلف كتب عظماء وأساطير الفلسفة، فتكونت أبعاد شخصيتي وكنت مغرماً بالسينما الأمريكية.

  • من بين المدربين الذين تدربت معهم من هو صاحب البصمة المؤثرة في شخصيتك؟

كابتن أبو رجيلة هو صاحب البصمة القوية في شخصيتي ويعتبر من أفضل المدربين في تاريخ مصربشكل عام، وهناك الكثير من المدربين كان لهم الفضل علي مثل حلمي طولا، بينما كان فاروق جعفر من المدربين الذين أزعجوني حيث كان جافاً في تعاملاته الفنية.

تربينا على أيدي مدربين كبار في فترة عظيمة من تاريخ النادي، كان رئيس محمد حسن حلمي ومن بعده حسن عامر وحسن أبو الفتوح أضافوا الكثير لنادي الزمالك، وكان مدير الكرة رجل مثل عبد العزيز قابيل، مع وجود أحمد رفعت ومحمود سعد زرعوا بداخلنا الانتماء للنادي وأعتقد أن هذا أكثر ما ينقص الزمالك الآن، وهذا لا يأتي إلا بالمساندة والدعم للاعبين فهي ليست " شربة ".

  • هل ترى أن الزمالك فقد شخصيته بسبب التغييرات الكبيرة التي تحدثت بداية كل موسم ؟

أعتقد أن كل فريق كبير لابد أن تكون له شخصية، وهذا لا يأتي إلا بوجود عناصر أساسية وثابته، فأساس بناء الفريق وجود لاعبين يمتلكون الولاء والانتماء وينقلونه إلى زملائهم، وهذا من المستحيل أن يحدث مع تغيير 10 أو 15 لاعب كل موسم .

_DSC0048
 

 

  • لماذا غاب دور قطاع الناشئين في إمدد الفريق الأول في الفترة الأخيرة؟

لدينا أفضل حارس مرمى في مصر كان من الضروري أن يحصل على فرصته عمر صلاح، لا أعرف لماذ يبقى جليس دكة البدلاء، وكذلك أبو الفتوح، قطاع الناشئين يقوده خبراء كبار مثل غانم سلطان وكان من قبله سامي الشيشيني والآن موجود جمال حمزة، جميعهم يجيد بناء الجينات الحقيقية للنادي داخل الناشئين.

 

  • هل الزمالك غير قادر على الاستفادة من أبنائه ؟

الزمالك يعيش فترة متوترة بسبب الانتخابات وانعكاساتها، والمستشار مرتضى منصور ورؤيته للصواب والخطأ والتوقيع والفتن، خاصة ما حدث في الفترة الأخيرة ونشوب خلاف بين المستشار مرتضى و نجوم القلعة البيضاء القدامى ورموز النادي مثل أيمن يونس وحازم إمام وخالد الغندور، وبأكد على أننا من بين رموز الزمالك، هذا ليس خلاف ولكنه فتن، فالمقربون من مرتضى منصور تجيد صناعة الفتن والأزمات بين رئيس الزمالك ونجومه، وبقول للمستشار مرتضى هذه الأزمة يمكن أن تنهيها بقعدة شاي حلوة أو عزومة غداء للم نجوم نادي الزمالك ورموزه وابدأ صفحة جديدة فالزمالك يحتاج لجهود كل أبنائه.

  • وماهي مصلحة زارعو الفتن في إثارة الأزمات بين رئيس الزمالك ورموزه؟

مصلحتهم أن يظهروا بأنهم المخلصون والأكثر حباً للزمالك بين الجميع، لكن لا يستطيع أن يزايد أحد على انتمائنا للقلعة البيضاء، أتذكر في نهائي دوري أبطال أفريقيا أصبت بكسر في الجمجمة ورفضت الخروج من الملعب حباً في الزمالك حتى أخرجني الحكم بسبب النزيف، وحصدت مع الزمالك على دورى أبطال أفريقيا في ظهوري الأول مع الفريق بعمر 18 عام وكانت الأولى في تاريخ النادي عام 1986 وأحرزت هدفي الفوز للفريق بمشاركة نجوم عظام مثل بدر حامد وعادل المأمور وابراهيم يوسف رحمه الله عليه ومحمد حلمي والكوارشي وأحمد عبد الحليم ومجدي شلبي والحاوي حمادة عبد اللطيف.

_DSC0050
كابتن أيمن يونس

 

  • كيف تفسر انهيار الفريق في مباراة القمة والخسارة بثلاثية نظيفة أمام الأهلي؟

لاعبو لزمالك يتعرضون لضغوط لا يتحملها أحد، الزمالك كان أقوى من الأهلي شكلاً لكن موضوعاً الأهلي تمكن من الفوز، المباراة تنتهي بإحراز الأهداف، فالبدري أدار المباراة بذكاء كبير أكثر من إيهاب جلال، ومع ذلك لا نستيع أن نظلم إيهاب جلال يكفي شجاعته في تحمل مسئولية الخسارة واعتذاره للجماهير.

  • هل ترى أن إيهاب جلال هو رجل المرحلة في نادي الزمالك أم كان من الأفضل أن يتولى المسئولية أحد أبناء القلعة البيضاء؟

لا يمكننا القول الآن أن وجود إيهاب جلال صحيح أو خاطيء، والحديث عن هذا الأمر يحمل الكثير من الشخصنة، على كل حال هو مرحب به داخل النادي، إلا أن هناك الكثير من أبناء النادي كانوا يستحقون الفرصة .

_DSC0071
 
  • هل تؤيد موقف فاروق جعفر في هذه الجزئية أن الأجدر بتولي المسئولية أحد أبناء النادي؟

إيهاب جلال تجربة جديدة وأفضل وجوده في هذه المرحلة، وأدعمه وأسانده فهو صديق مقرب، ولكن أقصد أن هناك الكثير من أبناء الزمالك لم يحصلوا على فرصة مثل هذه، مثلاً طارق يحيى وحلمي طولان وميدو ومؤمن سليمان ومحمد حلمي ومحمد صلاح بالتحديد أكثر من ظلم في هذا الأمر جميعهم ناجحين، ولم يحصلوا على فرصة حقيقية في تدريب الفريق، والضغوط عليهم كانت كبيرة جداً، لكن نتفق أن إيهاب جلال توفر له الهدوء والاستقرار .

الزمالك غني بأبنائه ومن وجهة نظري حتى وجود محمود  الجوهري رحمه الله في النادي كان أمر خاطىء، رغم أنه واحداً من أعظم المدربين في تاريخ مصر وأعظم من درب المنتخب مع حسن شحاته، دخول الجوهري نادي الزمالك كان غلطة، وكان لدينا مثله داخل النادي ولم يحصل على فرصة مثل أبو رجيلة.

  • ومن كنت تختار من أبناء النادي ليقود الزمالك قبل ايهاب جلال ؟

بعد تحمل إيهاب جلال مسئولية القيادة الفنية وبموافقة مجلس الإدارة لازم علينا جميعا ندعمه، لكن قبل اختياره كنت أتمنى تواجد شخص مثل حلمي طولان ، أو طارق يحيى أو أشرف قاسم يحتاجون فقط للصلاحية والهدوء .

_DSC0006
 

 

  • هل كنت تؤيد رحيل نيبوشا قبل مباراة القمة أم ترى أن قيادته لتلك المباراة والرحيل بعدها أفضل؟

هناك كواليس خفية في بقاء نيبوشا ورحيله، الأمر ليس بهذه السطحية التي تخرج للجماهير، فكانت الكواليس تشير إلى وصول العلاقة بين الإدارة ونيبوشا إلى طريق مسدود فكان رحيله أقرب حل في هذه الفترة وكان قرار مهم للزمالك لأنه لم يحقق أي شيء، رغم أنه كان يمتلك مجموعة مميزة من اللاعبين .

  • كيف ترى قرار المستشار مرتضى منصور بعرض 4 لاعبين للبيع بعد مباراة القمة ؟

-  تصريح كاسر للإنتماء والالتزام، وكنت دائماً أنصح المستشار مرتضى عندما كانت العلاقة بيننا طيبة قبل أن يفسدها أصحاب المصلحة بأن يصمت حتى 24 ساعة بعد أي مباراة ثم يتحدث، لأن دائماً انفعالاته قوية ولحظية، ولكنه بعد أن يهدأ يتراجع عن تلك الانفعالات، وأرى أن النادي يحتاج لبناء علاقة انتماء للاعبيه وهذا لن يحدث بتلك الطريقة فعندما يخطىء اللاعب يجد نفسه مطروداً خارج النادي، لذلك فمرتضى منصور يحتاج لاختيار أشخاص مختلفة للإشراف على قطاع الكرة أشخاص تمتلك التعامل في المواقف الصعبة.

 

  • وما هو تفسيرك لتراجع مستوى خط دفاع الزمالك وحارس مرماه؟

الضغط النفسي على لاعبي الزمالك يخرج أسوأ ما فيهم، في أي عمل عموماً ولاعبو الزمالك يتعرضون لضغوط غير عادية.

  • ماهي المراكز التي يحتاج الزمالك لتدعيمها في يناير؟

الزمالك يحتاج لتدعيم مركز واحد فقط " الهدوء" والأجواء المناسبة، فالقلعة البيضاء تمتلك مجموعة مميزة من اللاعبين، " لو معايا اللاعيبة دي أكسب بيهم كل البطولات "، لكن حقيقة التوتر والضغط هم العدو الأول للزمالك وهو ما خلق الأجواء المرتكبة التي يعيشها الفريق على الرغم من أنه أقوى فريق في الدوري .

  • كيف ترى الأزمة الدائرة بين المستشار مرتضى منصور وهاني العتال نائبه ؟

-  رأيت هاني العتال متواجداً في صور توقيع حمدي النقاز على عقود انتقاله لنادي الزمالك، ومن الواضح أن الأمور تسير في اتجاه مقبول .

  • وما سبب تراجعك عن قرار الترشح في انتخابات الزمالك قبل الماضية ؟

-  " مالاقيتش الطرابيزة اللى أقعد عليها " كنت في مجلس الدكتور كمال درويش وحصلت معه على بطولة كأس مصر موسم 2013/2014 ، ولم يكن لدينا أي إمكانيات مادية، وكنت أنفق على الفريق من جيبي الشخصي وكان معي هاني شكري وأحمد مرتضى منصور، سواء في المكافآت أو المعسكرات، قبل الطفرة التي حدثت في 2014، وفي ذلك الوقت كنا نستعد لخوض الانتخابات واتفقت مع المستشار مرتضى على الترشح في الانتخابات كنائب رئيس، بعد ذلك انضم المستشار أحمد جلال إبراهيم للقائمة، وأخبرني مرتضى منصور أنه يرغب في ترشح أحمد نجله كنائب ثان على اعتبار أنه يملك أصوات كثيرة داخل النادي وطلب مني الترشح على مقعد العضوية وأكون مسئولاً عن قطاع الكرة، لكن لم أقبل بذلك وسحبت أوراق ترشحي في اليوم التالي .

  • لماذا لم تعلن عن موقفك في دعم مرشح معين في الزمالك في الانتخابات الماضية على عكس الوضع في الأهلي رأينا أغلب لاعبو الكرة يؤيدون محمود الخطيب؟

-  " أنا كنت بأيد الخطيب طبعاً مين ما يأيدش الخطيب" ، كان صديق عمري وكابتني فهو رمز كروي كبير مهم في تاريخ مصر وأبارك للأهلي عليه و أتمنى له الشفاء العاجل، والمستقبل ينتظر الكثير من الخطيب، فأحق الناس بإدارة كرة القدم هم أهل كرة القدم والأهلي والزمالك يظلوا أندية رياضية إجتماعية وليس العكس، فالقائمين على العمل الإداري في مصر لوثوا الروح الرياضية التي حصروها في حصد ثلاث نقاط، ونجاح الخطيب في الأهلي مؤشر تفائل للزمالك.

_DSC0015
 

 

  • هل معنى ذلك أنك تؤيد ترشح أبناء نادي الزمالك في الانتخابات المقبلة ؟

طبعاً الزمالك غني بأبنائه، فحازم إمام وأيمن يونس وعمرو الجناينى ومدحت العدل يجب أن يكون لهم دور في الانتخابات المقبلة وهناخد معانا أحمد مرتضى علشان محدش يزعل ومن الضروري الفصل بين الإدارة الاجتماعية وإدارة قطاع الكرة في الزمالك وهذا الأمر يحدث في العالم كله .

  • إذا عرض عليك خوض الانتخابات في نادي الزمالك واتحاد الكرة أيهما تفضل ؟

اتحاد الكرة الآن في قمة نجاحه الآن، لكن إذا وجدت قائمة جيدة سأفضل الانضمام بالطبع للنادي، وأحب أن أخدم نادي الزمالك بكل تأكيد في منصب مناسب وقريب من قطاع الكرة، والبعض يزايد علينا بأننا لا نفهم إلا في الكرة فقط هذا غير صحيح،  أي حد يقدر يعمل شمسية وكرسي وحمام سباحة" لكنك تتحدث عن أشخاص تربت منذ اللحظة الأولى في نادي الزمالك، بالتأكيد نهضة الزمالك الاجتماعية قام بها المستشار مرتضى منصور بمفرده بعد أن نجح في إدخال مبالغ كبيرة من عقد الرعاية إلى النادي ولا يمكننا إنكارها.

_DSC0026
كابتن أيمن يونس
  • هل تخوض انتخابات الزمالك المقبلة ؟

أتمني ذلك، اذا كان لدي ما يكفي من الوقت سأخوضها والكرسي لن يضيف لي شيء.

  • ما هو تقييمك لمجلس الجبلاية برئاسة المهندس هاني أبو ريدة ؟

ناجح بكل المقاييس قدم كل شيء بشكل سهل " المهندس هاني أبو ريدة شاطر " .

  • ما هو تقييمك لمجموعة منتخب مصر في كأس العالم ؟

مجموعة صعبة لأن الفوارق ليست كبيرة ، روسيا صاحبة الأرض والجماهير لن تكون سهلة أو متوسطة، أوروجواي تمتلك ثنائي خطير مثل سواريز وكافالي بالإضافة إلى منتخب السعودية من المنتخبات المحترمة، وسيكون هناك صراع قوي والجميل في الأمر أن مصر ليست أقل من هذا الصراع وسنستمتع بمنافسة متميزة.

  • هل ترى أن يكمل كوبر مسيرته مع المنتخب في كأس العالم ؟

طبعاً

  • حتى بعد الانتقادات العديدة التي توجه إليه بسبب تراجع الأداء؟

أتفق مع الجماهير في هذه الانتقادات، إلا أن طريقة لعبه التي لا تعجبنا هي المناسبة لكأس العالم، فهو مدرب ذكي المنتخب لم ينضج إلا مؤخراً، وهذا النضوج جاء بعد تدرج في العلاقة النفسية والفنية مع اللاعبين، فكوبر ذكي وماكر ولا يمكن القول أنه منحوس " ده محظوظ أبو المحظوظين " مع مصر، وإمكانات اللاعبين اضطرته في بعض الأوقات للعب بهذه الطريقة.

  • ماذا تتوقع للمنتخب في كأس العالم ؟

-  بالتأكيد أشعر بالخوف والقلق مثل الجميع، لكن المنتخب يمتلك فرصة بتحقيق الحلم والتأهل من مجموعته فلدينا مجموعة رهيبة من اللاعبين ليس فقط محمد صلاح فهناك تريزيجية والسعيد وحسين الشحات عنصر قابل للإنضمام، وخط وسط قوي النني وطارق حامد، لدينا بالتأكيد مراكز تمر بأزمات مثل مركز حراسة المرمى والظهير الأيسر، إلا أننا ننتظر الكثير من المنتخب في المونديال.

  • ومن تراه الأجدر بحراسة عرين الفراعنة في المونديال؟

الحضري حتى الآن هو الموثوق فيه والأمين الأول على هذا المركز، لكن لا يمكن إنكار دور الشناوي وشريف إكرامي وعواد، وكرة القدم تتميز بأن كل يوم هناك تجديد ومن الممكن أن يكون عمر صلاح هو حارس المنتخب في كأس العالم، وهذا ما أتمناه .

_DSC0031
 

 

  • هل ترى أن عبد الله السعيد  مالوش بديل في مصر؟

-  حسين الشحات يمكنه القيام بهذا الدور.

  • - أي الفرق الآوروبية تشجعها ؟

برشلونة وليفربول بالتأكيد لأنه يضم وردة مصر محمد صلاح .

  • هل تؤيد إنتقال محمد صلاح إلى ريال مدريد رغم تألقه مع ليفربول؟

-  أتمنى أن يلعب في ريال مدريد وهذا هو وقت إنتقاله الأنسب، فمن الضروري أن يلمس قمة الجبل، لأن الفرصة قد لا تأتي مجدداً، ولا أشعر بالقلق حيال انتقاله للدوري الإسباني فهو يجيد فن التأقلم  لو راح ألاسكا هيلعب كورة ويتأقلم .

  • ما هو تصورك للجنة القيم والأخلاق التي انضممت لها مؤخراً باتحاد الكرة ؟

هي لجنة طبيعية موجودة فى أوروبا وكل البلاد المحترمة، واذا كانت موجودة بالفعل ويمكننى الانضمام إليها فهذا أمر يسعدني بكل تأكيد، لأنها ستضم نخبة محترمة من المستشارين ورموز القانون .

  • إلى أين يمكن أن يصل الزمالك بنهاية الموسم ؟

بالهدوء والحب والالتزام، أعتقد أن الزمالك قادر على تحقيق مفاجأة والعودة للمنافسة على درع الدوري.

وجه رسالة إلى : 

مرتضى منصور: مفيش خلاف بيننا، كل الأمر يحتاج إلى جلسة فى حب نادي الزمالك يتصالح الجميع ، ابعد عن صناع الفتن الأشخاص التى لا تحبك ولا تحبنا، ليس لدينا خلاف شخصي معك، الموضوع كله في حب نادي الزمالك، آن الوقت لتجميع الكل وفتح صفحة جديدة .

إيهاب جلال: 

في ضهرك نساندك وندعمك ولا ننفسن منك. 

باسم مرسي:

انت عايش مشكلة كبيرة ودخلت نفسك في دوائر مغلقة، لابد أن تستعيد صفاء نفسك وروحك وتركيزك وتبتعد عن العصبية والتوتر والعنف فلم تحصد منهم سوى الفشل، استعيد علاقتك بزملائك وكرة القدم بشكل مختلف، كنت مميز و يمكنك أن تستعيد طريقك ، وهناك دور على عاتق الادارة الفنية والمحيطين به في ذلك.

أحمد الشناوي:

شايفينك حاجة كبيرة إثبت كده أنت أفضل حارس مرمى في مصر استعيد ثقتك في نفسك واحساسك بنفسك وستعود الأفضل في مصر.

محمد صلاح:

وردة مصر، شبه التكامل بين الأخلاق والالتزام والانضباط والابداع والخيال والمهارة، فهو فنان على درجة عمر الشريف وعباقرة السينما العالمية، وأحياناً يتحول لمخرج داخل المباراة، حلم حلو عايشينه والأجمل أنه أصبح واقع نتابعه، أعتقد هو هبه من هبات ربنا لمصر.

صالح جمعة:

هتندم على كل يوم بتضيعه بعيداً عن الملاعب مع موهبه زيك .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق